Thursday 10th June,200411578العددالخميس 22 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

سعد القحطاني لـ( الجزيرة ): سعد القحطاني لـ( الجزيرة ):
لا صحة لما تردد عن إلغاء رسوم الاشتراكات الشهرية في الاتصالات
الاتصالات السعودية تطرح 10 ملايين خط بنطاق (055) في المملكة

* بريدة - عبدالرحمن التويجري:
نفى مدير عام الاقليم الأوسط بشركة الاتصالات السعودية المهندس سعد بن ظافر القحطاني ما تم نقله مؤخراً من أخبار حول الغاء أجور الاشتراكات الشهرية لخدمات الاتصالات بالمملكة مبينا ان شركة الاتصالات قد تقوم بدراسة أو اعادة تسعيرة الأجور على الأوضاع التي ترى فيها ذلك على عكس أن يتم الغاء الأجور.
وقال المهندس القحطاني: لم نسمع عن دولة في العالم تقدم خدمات بدون أجر اشتراك شهري وهو الاسم الصحيح الذي ينطبق على مردود خدمات يقدمها قطاع خدمي معين وليس اسمها رسوم شهرية حيث ان شركة الاتصالات وبما أنها تقدم خدمات هاتفية متقدمة تنظر بعين الاعتبار الى ان لهذه الخدمات عمليات تشغيلية تستوجب وجود أجور شهرية للاشتراك.
وأوضح مدير عام الأقليم الأوسط خلال تصريحه ل(الجزيرة) ردا على سؤال حرل آخر مستجدات قرار هيئة الاتصالات السعودية في موضوع الحرية لمشتركي الهاتف الجوال بابدال الصفر الجديد برقم (5) بقوله:
قرأنا في الصحف قبل أيام تصريح معالي رئيس هيئة الاتصالات السعودية الدكتور محمد السويل الذي بين فيه ان الهيئة وافقت للشركة بكامل نطاق (055) وهو (10) ملايين خط هاتف جوال أي أنه بإمكان المشترك الاختيار إما الابقاء على الصفر أو استبداله بالرقم (5).
وعن اقرار رسوم التبديل اعتبر المهندس القحطاني أنه قرار من الهيئة والشركة تنفذه فقط، وأشار المهندس القحطاني من خلال اجابته عن سؤال حول استعدادات شركة الاتصالات السعودية للمنافس الأجنبي بأن الشركة قد أعدت برامج كثيرة ومتنوعة يتقدمها برنامج المحافظة على العملاء.
وقال: لدى الشركة خطط وبرامج جديدة تعني بالعملاء كافة وأخرى تعني بفئة معينة من العملاء وهم الذين تنوي الشركة استهدافهم في سبيل المحافظة عليهم من خلال زيادة الجودة في الخدمات وتطبيق الهوية الجديدة للشركة.
وأضاف: بمعنى آخر إننا نعمل على أصعدة متعددة حيث إن هناك توسعات للشبكات وزيادة في الجودة للمواقع ومراكز الخدمة وهناك تحسين لمكاتب الاشتراكات وتدريب للموظفين على مهارات التعامل مع العملاء وما الى ذلك من خطط الهدف منها كما أوضحتُ المحافظة على عملاء شركة الاتصالات السعودية.
وعن سؤال حول خدمة نظام (WLL) الذي قامت الشركة بتسويقه مؤخراً في المواقع الريفية ليكون بديلاً عن النظام السابق (SRS) لكون لم يف بغرض العملاء في عدد من القرى والهجر قال المهندس القحطاني:
لكل نظام محاسنه ومساوئه ومن محاسن نظام (WLL) أنه سريع التنفيذ بمعنى أنه بمقدور الشركة خدمة القرى والهجر في وقت قصير، وبما أن النظام يحتاج الى صيانة ومتابعة دورية من قبل المناطق والشركة فإنني أوضح ان هناك عقود صيانة حالياً ولدينا التزامات حول تطويره وإن شاء الله سيفي بغرضه ويخدم المواقع التي تم تركيبه فيها.
واعتبر استخدامه في المدن كحل عاجل من الأعمال غير الضرورية بالنسبة للشركة حيث إنه ليست هناك نية لتعميمه في المدن بسبب متطلبات البيانات وخدمات الإنترنت ولكونه يحتاج الى سرعات أعلى موضحاً أنه يفي بمتطلبات سكان القرى والهجر ومستلزماتهم الحالية.
واجابة عن سؤال حول استخدام الصفر الداخلي في الهاتف الثابت بالمناطق ذات التباعد الجغرافي وما تعانيه خصوصاً منطقة القصيم من ذلك كما في محافظة الأسياح قال:
إن التعريفة لا تعتمد على وجود الصفر بل تعتمد على المسافات فكل 200كم نجد لها تعريفة معينة وكل 90كم لها تعريفة أخرى وهذا يعني أنه يقاس بالمسافات التي تقطعها المكالمات فكلما زادت على 200كم لها تعريفة وكلما قلت عن ذلك لها تعريفة خاصة.
وحول تظلم بعض موظفي شركة الاتصالات السعودية من قرار ايقاف علاواتهم السنوية لكون مرتباتهم تجاوز الحد الأعلى للدرجة التي تم تصنيفهم بها أكد مدير عام القطاع الأوسط المهندس سعد بن ظافر القحطاني أن الشركة لم تحرمهم من العلاوة السنوية ولن تقوم بذلك بل إنها قامت بمنحهم إياها دفعة واحد لـ12 شهراً واضافتها الى راتبه.
وقال: حينما طبقت الشركة الهيكل الجديد لها كان لابد من وضع آلية واضحة لتنفيذه فوجد ان هناك بعض الموظفين قد زاد مرتبهم عن الحد الأعلى للدرجة التي هم عليها وتم التعامل معهم بمنحهم العلاوة دفعة واحدة تضاف الى الراتب.
وأضاف: في أي نظام في العالم يقف مرتب الموظف عند درجة معينة حتى ينتقل الى درجة أعلى منها ولدينا في شركة الاتصالات السعودية نظاما يتيح للموظف الانتقال الى درجة أعلى وفق معايير وضعت لذلك من حيث الأداء والانتاج والانجاز ولأن هناك سياسة جديدة سوف تعطي للموظف فرصة لكي يطور نفسه ويطور العمل وهي مفيدة من جهتين فمنها يكسب الموظف والشركة لا أن يكسب واحد على حساب الآخر.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved