Thursday 10th June,200411578العددالخميس 22 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاولــى"

اجتماع عاجل لوزراء الخارجية العرب لمناقشة نتائج القمة اجتماع عاجل لوزراء الخارجية العرب لمناقشة نتائج القمة
الثمانية الكبار مختلفون حول إصلاحات الشرق الأوسط

  * سي آيلاند سناء عبد العظيم الوكالات:
ساد قدر من الخلاف بين زعماء الدول الصناعية الكبرى في أحد أهم موضوعات قمتهم، التي التأمت الليلة قبل البارحة، وهو الموضوع الخاص بالإصلاحات في المنطقة العربية، في وقت استعد فيه وزراء الخارجية العرب لمناقشة نتائج هذه القمة التي يعتقد أنها تقرر مجريات الأحوال في العالم من الناحية السياسية والاقتصادية والبيئية وغيرها.
وقد جرى افتتاح القمة في سي آيلاند في الولايات المتحدة في جو من الانفراج بعد تبني الأمم المتحدة لقرار حول نقل السيادة إلى العراق وعلى الرغم من التحفظات الأوروبية على المشروع الأمريكي للإصلاحات في الشرق الاوسط.
وقد تجلى هذا التفاهم بوضوح منذ العشاء الذي افتتح الثلاثاء هذه القمة للقوى العظمى في العالم. وتضم مجموعة الثماني الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا وكندا وروسيا. ويأمل الرئيس الأمريكي في الحصول على دعم قادة دول المجموعة لمشروعه الذي يسمى (مبادرة الشرق الأوسط الكبير وشمال إفريقيا) وينص على تشجيع إصلاحات سياسية واقتصادية في هذه المنطقة.
لكن رئيس المفوضية الأوروبية رومانو برودي عبر عن رأي تتقاسمه الدول الأوروبية، مؤكداً ضرورة تسوية النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين قبل كل شيء. وقال برودي أمام الصحافيين إن (النزاع الإسرائيلي الفلسطيني هو أكبر النزاعات كلها وهذا النزاع الكبير ما زال يدور هناك).
ولمناقشة الاصلاحات التقى قادة الدول الثماني قادة عدد من الدول الاسلامية (أفغانستان والجزائر والبحرين والأردن وتركيا واليمن). وقال الوفد الروسي الثلاثاء في بداية القمة انه ليس هناك اي اتفاق حول هذه المبادرة الأمريكية حتى الآن.
ويجري عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية مشاورات مع وزراء الخارجية لتحديد موعد لعقد اجتماع عاجل لوزراء الخارجية العرب في اقرب فرصة، وصرحت مصادر دبلوماسية ل(لجزيرة) ان الهدف من الاجتماع مناقشة نتائج اجتماعات قمة الثماني والتي تشارك فيها الجزائر والعراق واليمن والأردن والبحرين.
وأوضحت ان وزراء الخارجية سيناقشون مدى ملاءمة نتائجها بشأن الاصلاح في الشرق الأوسط مع قرار القمة العربية الخاص بالإصلاح والذي تمت الموافقة عليه في قمة تونس. وأضافت المصادر الدبلوماسية نفسها أنه سيعقد على هامش الاجتماع الوزاري عدة اجتماعات وزارية أخرى تتعلق بلجنة الترويكا العربية بشأن العراق والتي تضم البحرين وتونس والجزائر إضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية واجتماع آخر للجنة الخماسية المكلفة بالتسويق لمبادرة السلام العربية والتي أقرتها قمة بيروت وتضم مصر وسوريا وفلسطين والأردن والسعودية.
ورجحت المصادر أن يكون الاجتماع في النصف الثاني من الشهر الجاري تنفيذاً لقرارات القمة العربية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved