Thursday 10th June,200411578العددالخميس 22 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "نادى السيارات"

مبيعاتها أعلى من رولز رويس ومايباخ مجتمعتين مبيعاتها أعلى من رولز رويس ومايباخ مجتمعتين
بنتلي تجمّل أرناج وتطوّرها بعد إطلاق كونتيننتال GT

  استثمرت مجموعة فولكسفاغن الألمانية في بنتلي أكثر من مليار دولار في إطار تحويلها من ماركة كانت تعيش في ظل رولز رويس، إلى ماركة أخرى بهوية مستقلة قائمة بذاتها، وتعتبر بنتلي من أعرق ماركات قطاع الموديلات الفخمة مرتفعة الثمن والتي تباع بأكثر من مائة وخمسين ألف يورو بالرغم من زيادة المنافسين في هذا القطاع وعودة بعض المنافسين بعد غياب عقود من الزمن، مثل مايباخ Maybach التي تباع بأكثر من 300 ألف يورو.
وبعد أن أطلقت بنتلي موديلها الرياضي كوبيه كونتيننتال GT الذي يبدأ سعره من 137 ألف يورو، بدأت بتجميل وتنشيط تشكيلتها الأخرى التي تنتج في مصنع كرو Crewe الإنكليزي مثل موديل سيدان ارناج R التي تباع بحوالي 216 ألف يور وأرناج RL ذو القاعدة الممدودة، وأخيراً أرناج T التي تباع بحوالي 230 ألف يور.
مبيعات المنافسين
تأمل بنتلي في زيادة مبيعاتها التي بلغت في العام الماضي 1017 وحدة إلى ما لا يقل عن ثلاثة آلاف وحدة سنوياً، وقد باعت منافستها مايباخ نحو 600 وحدة، بينما باعت رولز رويس نحو 300 وحدة.
تحسينات المظهر
نال مظهر أرناج الخارجي والمقصورة ونظام التعليق عدداً من التحسينات، ففي المقدمة هناك تصميم جديد للمصباحين ولغطاء الصندوق الأمامي والمصد وشبك التهوية، مروراً بالعجلات، ووصولاً إلى تعديلات المقصورة في أعلى لوحة القيادة وفي وضعيات عدد من الأزرار ونظام الملاحة الإلكترونية، نزولاً حتى نظام التعليق.
  وفي المظهر الخارجي يلفت إقتراب الواجهة من موديل كونتيننتال جي تي الجديد، حيث يخرج المصباحان الأماميان من وراء غطائهما المشترك، كما ينال كل منهما غطاءه الشفاف، مع إنارة بلمبتين، أولاهما كزينون للإنارة العادية والأخرى هالوجينية عادية للإضاءة العالية وينتقل أيضاً مؤشرا الإنعطاف إلى داخل المصباح الدائري عوضاً عن محله السابق في زاويتي المقدمة، مع تصميم جديد للمصد الأمامي المتضمن لوحدتَي رش سائل غسل المصباحين وتعود الوحدتان إلى موضعهما بعد إنتهاء رش سائل الغسيل المضغوط، في حين يزداد إرتفاع وسط غطاء الصندوق الأمامي مندمجاً مع إطار شبك التهوئة الأمامي بنعومة فيبدوان وكأنهما قطعة واحدة.
المقصورة والألوان
نالت خيارات الألوان نصيبها من حملة التحسين فأضيف 18 خياراً جديداً للألوان الخارجية فأصبحت تضم أربعين خياراً، منها تسعة من تدرجات اللون الأزرق وحده، وثمان خضراء وستة حمراء أو فضية أو سوداء، وأربعة خيارت أخرى بنية، إضافة إلى سبعة خيارات أخرى للألوان الثنائية، علماً بأنه يمكن أيضاً طلب تركيب أي من الألوان الممكنة رؤيتها بالعين، ضمن الخيارات الإضافية. وركزت تحسينات المقصورة على العناصر المعنية بتيسير رؤية وسائل التحكم وبلوغها مع تسهيل استخدامها، مثل جمع أزرار تشغيل النوافذ والمقعدين الأماميين والتدفئة وذاكرة وضعيات مقعد السائق، بين المقعدين، وراء مقبض غيار علبة التروس. وأصبحت جلود المقصورة وألوانها تتاح في 27 خياراً مختلفاً، منها عشرة خيارات متدرجة بين الأبيض المكسور والبيج والبني، وخمسة خيارات متدرجة من الرمادي وأربعة لكل من الأزرق والأخضر، وثلاثة للأحمر.
تحسينات المحرك والعلبة
تم تطوير المحرك الجديد لتكييف صيغتيه مع متطلبات خفض التلويث في أوروبا EU4 وأمريكا LEV، وكانت بنتلي قد طورت محرك أرناج ذي الثمان أسطوانات وسعة 6.75 ليتر والمصنوع من الألومينيوم قالباً وغطاء بشكل كبير في عام 2002م، حيث شملت تلك التحسينات استبدال شاحنين توربينيين Garrett T3 جديدين بالسابق الأكبر حجماً، نظراً إلى استجابة شاحنين صغيرين في مهلة أقصر من تلك التي يتطلّبها تشغيل توربين أكبر حجماً، وبطريقة أنعم. وفي أرناج تي تم زيادة القوة إلى 450 حصاناً وعزم الدوران إلى 875 نيوتون - متر بدلا من 400 حصان و835 نيوتون - متر الموجودة في أرناج آر وأرناج آر إل. ومن التحسينات الجديدة التي نالها محرك الموديل المجهّز مع الدفع الخلفي علبة تروس أوتوماتيكية بخمس نسب أمامية، يذكر اعتماد نظام بوش جديد للإدارة الإلكترونية لوظائف المحرك، مع اتصال إلكتروني بين دوّاسة الوقود ونظام تلقيم الوقود drive-by-wire، مما سمح بالاستغناء عن مانع الإنزلاق الدفعي السابق ليحل محله برنامج التحكم الإلكتروني ESP والذي يشغّل أياً من مكابح العجلات الأربعة مع تخفيف بخ الوقود إذا اقتضى الأمر ذلك عند بدء شرود الهيكل، علماً بأنه يمكن وقف عمل النظام المذكور بكبسة زر.
نظام التعليق
على مستوى نظام التعليق الشوكي المزدوج الذي نال حملة تطوير عميقة قبل عامين، شملت التعديلات الجديدة معايير النوابض واسطوانات التخميد لتحسين مستوى الراحة في فئتَي أرناج آر وآر إل، خصوصاً في مؤخر المقصورة، إضافة إلى اعتماد إطارات بيريلي بي زيرو روسّو للغاية ذاتها، مع احتفاظ تعليق فئة أرناج تي بنزعته الرياضية الأكثر ميلاً إلى الحدة. وتتاح العجلات بقطر 18 بوصة اساساً، أو 19 بوصة كخيار إضافي مع فئتَي آر وآر إل، وأساساً مع فئة تي.
تحسينات الأنظمة
تتضمن تجهيزات أرناج مساعداً للتوقف مع أجهزة رصد المسافة المتبقية عن أي جسم آخر قريب من مستوى إرتفاعه أمام المصد الأمامي ووراء الخلفي، وستارتين هوائيتين لحماية رؤوس الركاب المجانبين للأبواب الأربعة إضافة إلى الوسادتين الهوائيتين المواجهتين للراكبين الأماميين، والوسادة الهوائية الأخرى في جانب ظهر كل من المقاعد المجانبة للأبواب الأربعة، وتم تجهيز المقعد الخلفي بمثبتات آيزوفيكس ISOfix لإحكام تركيب مقعدَي ولدَين.
ويمكن طلب نظام الملاحة الإلكترونية الشغّال مع قارئ أقراص DVD بدلا من قارئ الأقراص المدمجة العادية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved