Thursday 10th June,200411578العددالخميس 22 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "نادى السيارات"

قاعدة يابانية بروح أمريكية قاعدة يابانية بروح أمريكية
موديل أفياتور 2006م كروسوفر فورد القادم

  اتّجه معظم صانعي السيارات في الفترة الأخيرة نحو دخول قطاع سيارات الكروسوفر الترفيهية الرياضية، فها هي لكزس ستضيف موديل كروسوفر مشتقاً عن الجيل المقبل من سيدان GS430 لمنافسة إينفينيتي FX 35/45 وفولفو XC90 وفولكسفاغن طوارق Touareg وغيرها.
أما شركة فورد موتور وبعد مرور سنة ونصف على إدخال ماركتها لينكولن الى قطاع السيارات الترفيهية متوسطة الحجم مع موديل أفياتور المبني على شاسي حامل للهيكل، بدأت تعد العدة للجيل المقبل من أفايتور الذي سيطرح كموديل لعام 2006م وهو على شكل كروسوفر مبني على قاعدة سيارة سياحية.
موديلات فورد المقبلة
سيكون الكروسوفر المقبل لدى لينكولن واحداً من حوالي عشرة موديلات جديدة ستطلق لدى ماركات فورد منها كروسوفر فريستايل وسيدان 500 اللذان سيطلان في العام المقبل، ولينكولن سيدان شقيق لكروسوفر أفياتور، وميركوري سيدان مونتيغو، وصيغة أخرى شقيقة لفريستايل ولأفياتور المقبل، وكلها مشتقة عن قاعدة موديل مازدا 6
الدفع الأمامي
سيكون أفياتور المقبل أمامي الدفع بشكل أساسي، مع تحويل جزء من العزم الى المحور الخلفي في الفئات رباعية الدفع، وهذا الترتيب هو المفضل في قطاعات السيارات الفخمة التي تصبح رباعية الدفع بنقل قسم من عزم المحرك الى المحور الأمامي. وهذا التوجه اعتمدته نيسان لموديل إنفينيتي إف إكس.
التصميم والمواصفات
يمتاز أفياتور المقبل والمبني على قاعدة يابانية بتصميم ذي جاذبية خاصة، مع وضوح هويته الأميركية من الواجهة الى المؤخرة، مروراً بلوحة القيادة المختلفة، وتظهر اللمسات الكلاسيكية في لوحة القيادة العصرية، التي تمتاز بمرونة الاستخدام العملي، وخصوصاً في الصندوق الخلفي ذي الباب الذي يُفتح قسماه العلوي والسفلي، والمقاعد قابلة للطي بطرق مختلفة. ويبلغ حجم التحميل في النموذج المعروض وراء المقاعد قبل طيها، ما لا يقل عن 850 ليتراً.
أما المقاييس والمواصفات التقنية المضمنة في نموذج أفياتور فلا يزال هناك فترة بعيدة عن إنتاج الموديل الإنتاجي الذي سيطلق بعد عامين.
أما النموذج الحالي فسيتضمن معظم التجهيزات المتوقعة في سيارة نخبوية متوسطة الحجم، مثل وسائل منع الإنزلاقات المختلفة والتحكم بالسلوك ورصد ضغط هواء الإطارات والملاحة الإلكترونية والشاشات الملونة وغيرها، وستكون القائمة الفعلية اكثر دقة مع قرب موعد إنتاج الموديل، نظراً الى سرعة تطور العروض الإلكترونية العصرية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved