Thursday 10th June,200411578العددالخميس 22 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

وماذا بعد بقاء الحزم وماذا بعد بقاء الحزم

عاشت الجماهير الرياضية في الرس الاسابيع الماضية فرحة عارمة بمناسبة بقاء فريقها الحزم في الدرجة الأولى العام السادس بعد صراع مرير من اجل البقاء وكان أمل تلك الجماهير وطموحها اكبر من البقاء وهو الصعود لدوري الاضواء لو كان التخطيط سليماً من البداية وكان التعاون كبيراً بين الادارة واعضاء الشرف واللاعبين والجماهير الفاعلة لكانت جماهير الرس تعيش افراحاً وليالي ملاحاً ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي الجماهير مع اني ارى ان بقاء الحزم لمواسم تتراوح بين العشر واثنتي عشرة افضل من الصعود في سنوات قليلة من الصعود والعودة للاولى بسرعة ان لم تكن للثانية والامثلة واضحة للعيان ما مرت به فرق الدرجة الاولى خاصة الفرق القديمة التي مرت عليها سنوات طويلة في الدرجة الاولى منها من صعد للممتاز ورجع ثانية للأولى او للثانية ومن ثم للثالثة ومنها من لم يستطع البقاء في الاولى ومنها من صعد من سنوات وهو يصارع من اجل الصعود لدوري الاضواء او البقاء في الاولى فالبناء الجديد يحتاج لسنوات طويلة من الخبرة والاحتكاك لكي يبنى الفريق على اسس متينة وقوية.
ومن وجهة نظري هناك اسباب عديدة في تذبذب امور الفريق يعرفه القريبون من النادي ولا استطيع تشخيص الداء تماماً لكي اعطي الدواء ولكن في رأيي المتواضع ان هناك اسباباً وتراكمات كثيرة توالت على النادي منها:
* الاختلاف الحاصل بين ابناء النادي في عدد من المواضيع ولا ادل على ذلك كثرة تغيير الادارة.
* عدم الاهتمام بالقاعدة في كل الالعاب لكن هي مشكلة في كرة القدم فالمتابع للفريق ومنذ سنوات يرى قلة الاهتمام بالرافد للفريق ورأينا كيف اعتمد النادي على استقطاب عدد كيبر من اللاعبين من خارج المنطقة والقائل يقول نحن في زمن الاحتراف نقول نعم لكن ان يمثل الفريق اكثر من نصفه من غير ابناء الرس فقد يأتي يوم يلغى فيه الاحتراف او حتى لو تخلى الداعم عن دعمه للنادي فما مصير الفريق؟
* غياب الكشافين من ابناء النادي فالرس لا تخلو من المواهب ففرق الحواري منتشرة بالبلد وكثيرة وفيها من يستحق تمثيل الفريق لكن اين الكشافون؟
لذا فانه يلزم على الذين يرغبون خدمة هذا النادي العريق ترك الاختلاف خلف اسوار النادي والالتفاف حول بعض لخدمته ان كانوا صادقين في حبهم له فليس في الفرقة والاختلاف خير وانما بالتعاون وجمع الكلمة يمكن تحقيق اهداف وبطولات للنادي.
* كثرة التراشق الكلامي بين ابناء النادي ونشر الغسيل في وسائل الاعلام التي تضر ولا تنفع.
اقول هذا الكلام وربما يستغرب البعض هذا القول لبعدي عن النادي لكنها حقيقة واقعة لا مجال لانكارها ونفيها واتمنى ان يلتم شمل الحزماويين ويتفقوا على كلمة واحدة فإن الفرقة والاختلاف حجر عثرة في مسيرة النادي والمصلحة تقضي بلملمة المشاكل ورميها جانباً والاشتغال ببناء فريق قوي قادر على المنافسة في الساحة الرياضية لسنوات طويلة فإن الجماهير الحزماوية صبرت صبر ايوب وفي ظل هذه الاوضاع لا اعتقد ان الايام القادمة تحمل بشريات النجاح للفريق ما لم يتم تضميد الجراح ولملمت الاوراق والتعاون البناء.
وهمسة في اذن جماهير الحزم الفاعلة بالالتفاف حول اي ادارة قادمة للنادي ونبذ الخلافات التي ستقود إلى الشللية التي ستمزق النادي إلى اوصال وتعوقه عن السير قدما في طريق البطولات فيتسع الخرق على الراقع وتكون مهمة البناء صعبة جداً وتحتاج إلى جهود كبيرة وكثيرة.
واملي ان تنتهي مشكلة تغيير الادارة في النادي وتبقى الادارة القادمة على الاقل ثلاث سنوات ثم تقيم من قبل اعضاء الشرف هل قدمت شيئاً ام لا؟ ثم يكون بعدها لكل حادث حديث، وعلى اي ادارة جديدة بعد تسلم مهامها ان تضع لمسيرتها خطة وميزانية تسير عليها لعام كامل لا ان تكون ارتجالية او خبط عشواء وعليها التعاون مع اعضاء الشرف والرجوع اليها واستشارتها في كل ما يهم النادي او ما يعترضها من مشاكل.
املي ان يوسع الاخوة في نادي الحزم صدورهم لما ذكرت فإن النقد البناء يكون احياناً كالبلسم الشافي بإذن الله وفي الختام لا يسعني الا ان اقول مبارك البقاء في الدرجة الاولى فشيء احسن من لا شيء.
واتمنى ان تكون ايام النادي القادمة مشرقة وباسمة وللجميع تحياتي..

قبلان بن صالح القبلان /لاعب النادي السابق


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved