Sunday 13th June,200411581العددالأحد 25 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

بمناسبة صيف جده (25) بمناسبة صيف جده (25)
أمانة جدة تُعِدُّ خطة شاملة للمسالخ النموذجية ونقاط الذبح

* جدة - الجزيرة:
أعدت أمانة جدة خطة شاملة للمسالخ النموذجية ونقاط الذبح في بعض أحياء جدة، حيث أكد معالي أمين محافظة جدة المهندس عبدالله بن يحيى المعلمي أن الأمانة قد جهزت هذه المسالخ بكل ما يلزمها من إمكانات، وتم تجهيزها بالأطباء البيطريين والفنيين وتوفير أقصى وسائل السلامة الصحية فيها.
ووضعت الأمانة خطة شاملة لتشغيل هذه المسالخ وتهيئتها لاستقبال مرتاديها خلال صيف جدة (25)، وتشمل هذه الخطة توفير عدد كبير من الفنيين والعمال والبيطريين والآليات لخدمة هذه المسالخ، مع استمرار نظافتها وصيانتها.
ويذكر أن هناك ثلاثة مسالخ في جدة وهي: مسلخ جدة الشمالي، والذي يقع شرق الخط السريع وطاقته الاستيعابية اكثر من ألفين وخمسمائة رأس من الغنم و (250) رأساً من البقر والإبل، وذلك خلال الوردية الواحدة (ثماني ساعات). والثاني هو مسلخ جدة النموذجي، ويقع في المنطقة الصناعية الجنوبية وطاقته الاستيعابية ألفا وخمسمائة رأس من الغنم و (150) رأسا من البقر والإبل، وذلك خلال الوردية الواحدة (ثماني ساعات). أما المسلخ الثالث فهو مسلخ جدة الجنوبي، والذي يقع في منطقة الخمرة وطاقته الاستيعابية الفان وخمسمائة رأس من الغنم و (250) رأساً من البقر.. وهذه المسالخ الثلاثة تقوم بالذبح للموردين وأصحاب الملاحم ومراكز بيع اللحوم ومتعهدي الإعاشات وللأهالي والمطابخ والقصور الخاصة وقصور الأفراح.
كما أن هناك نقطة ذبح تقع بحي السبيل وبجوار سوق الاتحاد وطاقتها الاستيعابية (150) رأسا من الغنم و (30) رأسا من البقر والإبل.
ونقطة الذبح الثانية تقع بحي النزهة شمال جدة في المنطقة الصناعية وطاقتها الاستيعابية هي (150) رأسا من الاغنام و (30) رأسا من الابقار و (30) الأبل، كذلك يوجد مسلخ داخل سوق الأنعام المركزي، وهو مسلخ الامواج العربية وطاقته الاستيعابية (150) رأسا من الابقار و (30) رأسا من الإبل.. وهاتان النقطتان ومسلخ الأمواج مخصصة لمذبوحات الأهالي والمطابخ والقصور الخاصة وقصور الأفراح.
ومن الجهود التي تقوم بها الأمانة فقد صدرت تعليمات معالي الأمين بتكوين لجنة للقيام بجولات ميدانية يومية على المطابخ وقصور الأفراح والملاحم ومحلات بيع الجزارة، وكذلك محلات الجزارة التي تقع داخل الاسواق الكبرى، وذلك ليتم متابعتها ومراقبة وجود الختم الخاص بالمسالخ عليها.
وسيتم تطبيق الأنظمة على تلك الأماكن المخالفة وهي الإغلاق مع تطبيق الغرامة المالية المنصوص عليها في النظام.
وتهيب الأمانة بالأخوة المواطنين واصحاب المطابخ وقصور الافراح بضرورة الذهاب الى مسالخ الأمانة النموذجية ونقاط الذبيح التي وفرتها الأمانة في مختلف أنحاء المحافظة.
كما تحذر في الوقت نفسه من الذبح في المطابخ وقصور الأفراح، وسيتم إغلاق المطابخ المخالفة وإغلاق قصور الافراح التي تقوم بعملية الذبح.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved