Sunday 20th June,200411588العددالأحد 2 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

المعدل العام لجميع الدورات 85.74% المعدل العام لجميع الدورات 85.74%
الأمير خالد بن سلطان رعى حفل تخريج معهد الدراسات المساحية والجغرافية العسكري

* الرياض - سعود الشيباني - تصوير - سعيد الغامدي:
رعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية صباح أمس السبت حفل تخريج دورات معهد الدراسات المساحية والجغرافية العسكري للعام التدريبي 1424-1425هـ وكان في استقبال سموه مدير عام الادارة العامة للمساحة العسكرية ومساعده وقائد معهد الدراسات المساحية والجغرافية العسكري ومديرو الادارات وقادة الأجنحة والأقسام والأركانات.
وقد بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم ثم كلمة قائد المعهد العميد الركن عبدالعزيز بن ابراهيم العبيداء جاء فيها:
إن عمر هذا المعهد اقترب من العشرين عاماً وان كانت أعمار المؤسسات العلمية المرموقة تقاس بعشرات بل بمئات السنين فإن معهدنا هذا قد أنشئ في وقت قفز فيه العلم قفزات تفوق ما سجل على مر التاريخ البشري مما مكّنه من مواكبة أعرق المعاهد المشابهة والتميز في بعض الأحيان على محيطنا القريب وهذا بفضل الله ثم بفضل الدعم المتواصل من قادتنا للعلم وصروحه.
وأضاف ان كانت الرياضيات هي أساس العلوم فإن المعلومات الجغرافية هي أساس المعلومات وهذا تخصصنا الذي نسعى الى تعليمه لمن يحتاجه في هذا البلد الحبيب وفي دول مجلس التعاون في عصر عُرف بعصر المعلومات والاتصالات. فقد عقد المعهد منذ تأسيسه أكثر من (مائة وخمس عشرة) دورة تخرج منها (ألفان واثنا عشر) ضابط وضابط صف وموظف من منسوبي المساحة وخارجها والاقبال على دورات المعهد يتزايد تزايداً مستمراً.
وبيّن العميد العبيداء أهم دورات المعهد دورة مساحة عامة ضباط التي تعقد سنوياً وهي من أكثر الدورات إقبالاً حيث إنها تمكن الطالب من الربط بين الخرائط والصور الجوية والمناظر الفضائية واستخدام أجهزة الملاحة وتعيين المكان بشكل فعّال بالإضافة الى تركيزها على مادة البحث العلمي.
واستطرد قائلاً إن المعهد منذ ثلاث سنوات قام باحلال المحاضرات الرقمية محل المحاضرات الورقية فكانت خطوة تميزت بالعديد من المزايا من أهمها التحديث المستمر للمحاضرات حيث وضعت آلية يتمكن من خلالها المعلم المكلف بتدريس أي مادة من مراجعتها وتصحيحها.
كما تم بفضل الله انشاء مكتبة تضم بين أروقتها كتباً في فنون العلم التخصصية وغير التخصصية بالاضافة الى انشاء مكتبة رقمية تحوي جميع التخصصات، كما تم تحديث الأوامر المستديمة، ودليل الطالب، واعداد مفكرة للمعلم، والكتيب السنوي للنشاطات. كذلك الانتهاء من ترجمة كتاب نظم المعلومات الجغرافية للمعهد الهولندي وترجمة معظم كتاب الاستشعار عن بعد لنفس المعهد كذلك اعداد كتيب يحوي ترجمة كافة المفردات والمصطلحات العلمية المستخدمة في محاضرات المعهد وجمعها في كتاب موحد، نأمل أن يصبح مرجعاً وطنياً إن شاء الله.
وقال إن المعهد يحوي شبكة انترنت داخلية سوف تساعد على ربط أجنحة المعهد إلكترونيا كما أنها وسيلة للتواصل بين الطالب والمعلم.
بعد ذلك كلمة الخريجين ثم اعلان النتيجة العامة للدورات وتسليم الشهادات والجوائز للخريجين القاها ركن التعليم العقيد عبدالله بن رويضان الذيابي التي أعلن فيها عن النتيجة النهائية لدورات المعهد للعام التدريبي 1424- 1425هـ حيث قال: بلغ عدد الدورات (14) دورة متخصصة في مجالات المساحة وبلغ مجموع المتدربين لجميع هذه الدورات (213) متدرباً.
تخرج من هذه الدورات الدفعة الأولى لعدد (7) دورات في 23-10-1424هـ. واليوم نحتفل بتخريج الدفعة الثانية لعدد (7) دورات متخصصة في مجال المساحة بلغ عدد المتخرجين (112) متدربا بينهم ضابط وضابط مدني من دولة سلطنة عُمان الشقيقة.
بعدها أعلن العقيد الذيابي عن الخريجين المتفوقين مبيناً أن المعدل العام لجميع الدورات قد بلغ (85.74%).
وقال إن المتفوقين في دورة تأسيسية مساحة عامة ضباط وموظفين م7 فأعلى رقم (10) التي بلغ معدلها العام (87.57%) هم:
النقيب المهندس محمد بن سعد العسيري، قاعدة الملك خالد الجوية بالجنوبية حصل على نسبة 96.08% التقدير ممتاز، الملازم أول مهندس عادل بن عبدالله عسيري، الأسطول الشرقي حصل على نسبة 95.56% التقدير ممتاز، والنقيب المهندس عبدالله بن صالح الشهري، مج الإسناد الهندسي بالشرقية حصل على نسبة 93.74% التقدير ممتاز.
أما المتفوقون من معلمي قراءة خرائط ضباط التي بلغ معدلها العام (88.18%) هم:
الملازم أول نواف بن ابراهيم العتيبي، مدينة تدريب الأمن العام بالقصيم حصل على نسبة 97.38% التقدير ممتاز، والنقيب بحري علي بن ناصر علي الهديان، مدرسة مشاة البحرية بالشرقية حصل على نسبة 96.43% التقدير ممتاز، والنقيب يحيى بن ظافر حسن الشهري، مركز ومدرسة المدفعية حصل على نسبة 96.40% التقدير ممتاز.
أما متفوقو دورة مبادئ نظم المعلومات الجغرافية ضباط رقم (2) التي بلغ معدلها العام (84.10%) وهم:
الرائد صالح بن صبر المطيري، الحرس الوطني، لواء الأمير تركي حصل على نسبة 93.51% التقدير ممتاز، والملازم أول نايف بن محصان الشيباني، الحرس الوطني، لواء الأمير سعد بن عبدالرحمن الآلي حصل على نسبة 92.15% التقدير ممتاز، والمحاضر صالح بن سليمان القسومي، كلية الملك خالد العسكرية حصل على نسبة 90.7% التقدير ممتاز.
وجاء متفوقو الدورة المتقدمة مسح جوي ض-ص وموظفين م6 فأدنى رقم (5) التي بلغ معدلها العام (81.52%) على النحو التالي:
و.رقيب محمد بن أحمد الشهري، الادارة العامة للمساحة العسكرية حصل على نسبة 90.18% التقدير ممتاز، وو.رقيب عبدالله بن فرحة الغامدي، الإدارة العامة للمساحة العسكرية حصل على نسبة 83.35% التقدير جيدجداً، والرقيب محمد بن عبدالله الشهراني، الإدارة العامة للمساحة العسكرية حصل على نسبة 82.11% التقدير جيدجداً.
أما متفوقو الدورة تأسيسية مسح أرضي ض-ص وموظفين م6 فأدنى رقم (9) التي بلغ معدلها العام (81.08%) هم:
و.رقيب مذكر بن هادي التوم، سرية الاسناد الطبوغرافي بالجنوبية حصل على نسبة 95.25% التقدير ممتاز، ورقيب علي بن زايد العمري، سرية الاسناد الطبوغرافية بالجنوبية حصل على نسبة 91.93% التقدير ممتاز، ورقيب عبدالله بن مسفر الشهراني، الإدارة العامة للمساحة العسكرية حصل على نسبة 89.94% التقدير جيدجداً.
فيما جاء متفوقو الدورة تأسيسية استشعار عن بعد ض-ص وموظفين م6 فأدنى رقم (2) التي بلغ معدلها العام (89.13%):
ر.رقباء مروان بن عبدالله الحربي، هيئة استخبارات وأمن القوات الجوية حصل على نسبة 95.12% التقدير ممتاز، ورقيب أحمد بن سالم الشهري، قاعدة الملك خالد الجوية حصل على نسبة 91.88% التقدير ممتاز، ورقيب محمد بن علي هزازي، قوة الصواريخ الاستراتيجية حصل على نسبة 91.84% التقدير ممتاز.
أما متفوقو دورة مساعدي معلمي قراءة خرائط ض-ص التي بلغ معدلها العام (88.67) هم:
رقيب عيد بن محيميد العتيبي، مدرسة استخبارات وأمن القوات المسلحة حصل على نسبة 98.17% التقدير ممتاز، ورقيب أول أحمد بن علي الزهراني، القوات البحرية، عمليات الأسطول الشرقي حصل على نسبة 96.72% التقدير ممتاز، ور.رقباء سلطان بن عبدالرحمن الأسمري، مركز ومدرسة قوة الصواريخ الاستراتيجية حصل على نسبة 96.41% التقدير ممتاز.
فيما نال جائزة أفضل بحث علمي الملازم أول المهندس عادل بن عبدالله عسيري، القوات البحرية، الأسطول الشرقي وكان عنوان البحث استخدام الاستشعار عن بعد في دراسة البيئة الحضارية.
بعد ذلك تشرف متدربا دولة سلطنة عُمان الملازم أول علي مسلم غواص، الهيئة الوطنية للمساحة، سلطنة عُمان، والضابط مدني محمد عيسى حميد الغانمي، الهيئة الوطنية للمساحة، سلطنة عُمان، باستلام شهادتهما من سمو الأمير خالد بن سلطان.
كما تشرف ضباط الدورات وهم: الرائد ابراهيم بن أحمد الألمعي، ضابط دورة معلمي قراءة خرائط ضباط، يتشرف باستلام شهادة الضباط، والنقيب عبدالرحمن بن عبدالله بن معمر، ضابط دورة متقدمة مسح جوي ض-ص يتشرف باستلام شهادة ضباط الصف.
بعد ذلك افتتح سموه معرض العلوم المساحية والوسائل التعليمية المساندة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved