Thursday 24th June,200411592العددالخميس 6 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

طالباني بعد محادثات مع وزير الخارجية التركي : طالباني بعد محادثات مع وزير الخارجية التركي :
الأكراد لا يسعون إلى حكم ذاتي في كركوك

* انقرة - (رويترز) :
نفى جلال طالباني زعيم الأكراد العراقيين يوم الثلاثاء المزاعم التركية بان الأكراد يسعون إلى السيطرة على مدينة كركوك الغنية بالنفط ليحاولوا تدعيم حكمهم الذاتي في العراق.
وثارت توترات عرقية في كركوك وهي مدينة يبلغ تعداد سكانها 750 ألف نسمة، في الوقت الذي تتنافس فيه الجماعات السياسية للحصول على مزايا قبيل التسليم المزمع للسلطة في نهاية الشهر الجاري من قوات الاحتلال الأمريكية إلى حكومة مؤقتة.
وتعارض تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي قيام اتحاد فيدرالي في العراق وهو ما يسعى إليه الأكراد لحماية الحكم الذاتي الذي تمتعوا به على نطاق واسع منذ نهاية حرب الخليج عام 1991.
وتخشى تركيا أيضا ان تودي السيطرة الكردية على كركوك إلى استقلال الأكراد العراقيين وان تؤجج من جديد نار الدعوة الانفصالية بين الأكراد الأتراك البالغ عددهم 12 مليونا.
وشن حزب العمال الكردستاني حملة دموية في جنوب شرق تركيا الذي غالبيته من الأكراد في الثمانينات والتسعينات أودت بحياة 30 ألف شخص غالبيتهم من الأكراد.
وتعتبر تركيا نفسها أيضا حامية الأقلية التركمانية العراقية الصغيرة التي تشترك معها في روابط عرقية ولغوي ، ويزعم التركمان ان كركوك جزء من وطنهم بينما يقول الأكراد انها مدينة كردية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved