Thursday 24th June,200411592العددالخميس 6 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

جيش نابليون يغزو روسيا جيش نابليون يغزو روسيا

في مثل هذا اليوم من عام 1812م، وبعد رفض القيصر الاسكندر الأول لنظامه القاري، أصدر الامبراطور الفرنسي نابليون أوامره للجيش بالتحرك تجاه روسيا. من المعروف أن ذلك الجيش هو الأقوى في ذلك الوقت حيث ضم أكثر من 500 ألف جندي من جميع دول أوربا.
في بداية عملية الغزو، لم يتحرك الجيش الفرنسي بكامل قوته إلى روسيا، وعلى الرغم من ذلك لم يصمد الجيش الروسي أمام الهجمات الفرنسية واضطر للتراجع. وكان الروس، بقيادة الجنرال ميخائيل كوتوزوف، يحرقون كل القرى التي يسلمونها للفرنسيين.
وفى السابع من سبتمبر تقابل الجانبان في معركة بورودينو وتكبدوا الكثير من الخسائر. وفى 14 من الشهر نفسه وصل نابليون إلى موسكو آملاً في العثور على إمدادات لكنه لم يجد أمامه سوى مدينة خالية من السكان والمؤن.
في صباح اليوم التالي بدأ القتال الشرس بين الوطنيين الروس والجيش الفرنسي ونجح الروس في إلحاق الكثير من الخسائر بالجيش الفرنسي.
بعدها بشهر، اضطر نابليون للخروج من موسكو بعد أن كاد يفنى جيشه بسبب قلة الغذاء.
أثناء عملية الانسحاب والتراجع، تعرض نابليون وجيشه إلى بعض الهجمات الخاطفة والشرسة من الجيش الروسي.
وصل جيش نابليون إلى نهر بريزينا وهو منهك القوى بسبب ضربات القوقازيين، ليجد كل الطرق وقد حاصرها الروس. وفى 27 من نوفمبر أجبر نابليون على التحرك تجاه ستودنكا وبعد يومين عبر النهر بباقي القوات واضطر إلى إحراق كل شيء وراءه.
وفي 8 ديسمبر اتجه إلى باريس منهياً بذلك محاولة فاشلة للسيطرة على روسيا كلفته خسارة أكثر من 400 ألف جندي أي قوام جيش بأكمله.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved