Thursday 24th June,200411592العددالخميس 6 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

السوفيت يحاصرون برلين الغربية السوفيت يحاصرون برلين الغربية

شهد هذا اليوم من عام 1948م، تحرك القوات السوفيتية لفرض الحصار وقطع جميع الطرق المؤدية إلى برلين الغربية. وقد كانت هذه الخطوة أحد الأزمات الكبرى في تاريخ الحرب الباردة وزادت حدة التوتر بين الغرب والشرق.
في أعقاب الحرب العالمية الثانية، قسمت ألمانيا إلى مناطق احتلال بين الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا العظمى وفرنسا والاتحاد السوفيتي. حيث سيطرت كل دولة على منطقة وقضت على الحكم النازي بها. كانت معظم ألمانيا الشرقية من نصيب الاتحاد السوفيتي، أما باقي الدول فتمركزت في الجزء الغربي من ألمانيا. بالنسبة للعاصمة برلين، فقد قسمت هي الأخرى إلى 4 مناطق. .بدأت الخلافات تعرف طريقها بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي الذي طالب ألمانيا بتعويضات كبيرة تمثلت في أموال سائلة ومعدات صناعية، كذلك أصر السوفيت على نزع السلاح الألماني. لكن الولايات المتحدة كانت لها وجهة نظر مختلفة، حيث رأى المسئولون الأمريكيون ان انتعاش اقتصاد أوروبا لن يتحقق إلا عن طريق ألمانيا قوية وموحدة.
في مايو من عام 1946، اوقفت الولايات المتحدة ارسالها للتعويضات إلى المناطق الواقعة تحت السيطرة السوفيتية. وفي ديسمبر من نفس العام ضمت الولايات المتحدة وبريطانيا مناطقهم الألمانية ليشكلوا بذلك منطقة موحدة وانضمت لهم فرنسا بعد عدة أشهر. وفي 22 من يونيولم تسفر المفاوضات بين السوفيت والأمريكيين والإنجليز عن أي جديد وفي 24 من يونيو تحركت القوات السوفيتية لقطع كل الطرق المؤدية لبرلين الغربية. .ظل العالم ينتظر رد الفعل الأمريكي وبعدها بيومين فقط قامت واشنطن بأكبر عملية إنزال للمؤن. مما اثبت تفوق واشنطن على الاتحاد السوفيتي. وفي 12 من مايومن عام 1949، اعلن الاتحاد السوفيتي رسمياً عن رفع الحصار عن برلين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved