Thursday 1st July,200411599العددالخميس 13 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

موسكو تنفي تورطها والمحكمة اتهمت روسيا بالوقوف وراء قرار القتل موسكو تنفي تورطها والمحكمة اتهمت روسيا بالوقوف وراء قرار القتل
محكمة قطر: السجن مدى الحياة على جاسوسين روسيين اغتالا زعيماً شيشانياً

* الدوحة - موسكو - الوكالات:
أصدرت محكمة قطرية امس الاربعاء حكما بالسجن مدى الحياة على جاسوسين روسيين اتهما بقتل زعيم شيشاني في قطر وقالت: ان القيادة الروسية تقف وراء قرار الاغتيال ونفى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف امس تورط مواطنين روسيين في اغتيال زعيم شيشاني بقطر.
ونقلت الوكالة الروسية عن لافروف قوله في اندونيسيا (موقف موسكو ما زال يقول بان المواطنين الروسيين المحتجزين في قطر ليس لهما اي صلة بالهجوم على (سليم خان) يندرباييف) وقال القاضي ابراهيم النصف الذي أصدر الحكم ان اناتولي بيلاشكوف وفاسيلي بوجاتشيف تحركا بناء على اوامر من موسكو.
واضاف (القيادة الروسية اصدرت امر اغتيال الزعيم الشيشاني السابق (سليم خان) يندرباييف). وقال: ان الخطة نوقشت بمقر المخابرات الروسية في موسكو. ولم يصدر اي تعليق على الحكم من السلطات الروسية.
وكان الادعاء قد طالب بالاعدام للروسيين المتهمين بزرع قنبلة في سيارة يندرباييف في فبراير شباط الماضي مما ادى الى مقتله ومقتل اثنين معه في السيارة بينما كان الثلاثة عائدين من المسجد وقال محامي الدفاع ديميتري افاناسييف لرويترز ان المتهمين اللذين مثلا امام المحكمة وقد احاط بهما الحراس سيستأنفان الحكم ويطلبان ترحيلهما الى روسيا. وأضاف (لم يفاجئني الحكم وانا سعيد لان القاضي رفض عقوبة الاعدام التي طلبها الادعاء).
وهددت المحاكمة بحدوث قطيعة دبلوماسية بين قطر حليفة الولايات المتحدة الوثيقة وروسيا لكن المراقبين توقعوا نهاية للموقف بادانة المتهمين واطلاق سراحما في نهاية المطاف.
وقالت موسكو في وقت سابق انها تنتظر حكما (رحيما) على المتهمين الروسيين اللذين دفعا ببراءتهما من تهمة اغتيال يندرباييف حين مثلا امام المحكمة في 11 ابريل نيسان واعترفت روسيا بان المتهمين جاسوسان يعملان في مهمة لمناهضة الارهاب في قطر لكنها تصر على انه لا توجد صلة بينهما وبين مقتل يندرباييف الذي لجأ الى قطر حين اجتاحت القوات الروسية جمهورية الشيشان الانفصالية عام 1999
وأضيف اسم يندرباييف العام الماضي بطلب من روسيا الى قائمة الامم المتحدة للمشتبه صلتهم بتنظيم القاعدة. وكان يندرباييف قد رأس الشيشان لفترة قصيرة من الوقت حين هزم المقاتلون المسلمون القوات الروسية في الحرب الاولى عام 1996
وفي وقت سابق قال نجيب النعيمي الخبير القانوني وهو غير طرف في القضية انه يعتقد ان المحكمة ستدينهما وتصدر عليهما حكما اما بالاعدام او السجن مدى الحياة ثم بعد تدخل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يسلمان الى روسيا خلال بضعة اشهر.
وأشار النعيمي وهو وزير عدل سابق في قطر الى ان بلاده أخذت هذا المنحى في قضايا مماثلة من قبل، وفي العام الماضي صدر عفو أميري عن صحفي اردني يعمل في التلفزيون القطري المملوك للدولة بعد الحكم عليه بالاعدام لادانته بتهمة التجسس وتسريب معلومات عسكرية ومعلومات أخرى عن قطر الى الأردن.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved