Thursday 8th July,200411606العددالخميس 20 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

البيت الأبيض يفرض رسوماً على الروبيان المستورد من الصين البيت الأبيض يفرض رسوماً على الروبيان المستورد من الصين

* واشنطن - واس:
اقترح البيت الأبيض الأمريكي مساء أول أمس فرض رسوم على الروبيان المستورد من الصين وفيتنام بعد أن وجد أن المستوردين يغرقون السوق في الولايات المتحدة الامريكية بروبيان بأسعار منخفضة بصورة غير طبيعية. وطبقاً لوزارة التجارة الأمريكية فإن الرسوم المقترحة على المصدرين الصينيين تتراوح ما بين 8 في المائة إلى 113 في المائة.
في حين تتراوح الرسوم التي تواجه المصدرين الفيتناميين ما بين 12 في المائة إلى 93 في المائة على الروبيان وروبيان المياه الحارة المجمد.
وقد رفع المنتجون والمصنعون الأمريكيون للروبيان - الذين يعانون من انخفاض الأسعار منذ عام 2001 م - دعوى قضائية ضد الإغراق في شهر ديسمبر الماضي يطالبون فيها بفرض رسوم على الروبيان المستورد من ست دول.
وقالوا إن قيمة الإنتاج الأمريكي من الروبيان انخفضت بأكثر من النصف في الفترة ما بين عام 2000 م إلى 2002 م من 25 ر1 بليون دولار إلى 560 مليون دولار فقط بسبب الإغراق.
وقد حكمت مفوضية التجارة الدولية الأمريكية بالإجماع في شهر فبراير الماضي بأن الواردات كانت عاملاً في تخفيض أسعار الروبيان.
ولم يتضمن القرار الأولي تايلاند والبرازيل واكوادور والهند. وتم النظر إلى الصين والهند بصورة منفصلة لأنهما ليسا من اقتصاديات السوق الحرة. وعلى العموم فإن الرسوم ستؤثر على تجارة الروبيان البالغ قيمتها نحو 2.3 بليون دولار. وستعود القضية الآن إلى المفوضية التجارية الأمريكية التي ستصدر قراراً نهائياً في شهر يناير القادم عما إذا كانت الصناعة الأمريكية تعاني من الضرر بسبب الواردات.
وعندئذ ستضع وزارة التجارة الأمريكية مجموعة نهائية من عقوبات الإغراق.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved