Thursday 8th July,200411606العددالخميس 20 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

أرباح استثنائية للربع الثاني على التوالي لهذا العام أرباح استثنائية للربع الثاني على التوالي لهذا العام
سامبا يحقق أرباحاً نصف سنوية قياسية تبلغ 1210 ملايين ريال

* الرياض الجزيرة :
أعلن سامبا تحقيق أرباح قياسية للربع الثاني من العام الجاري فاقت بمستواها أرقام الربع الأول، فارتفع صافي أرباح البنك عن النصف الأول المنتهي في 30 يونيو 2004م ارتفاعاً لم يسبق له مثيل في تاريخ البنك منذ تأسيسه. وقد علق الأستاذ عيسى العيسى، عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي لسامبا، على هذه النتائج القوية قائلاً: (بعد تحوله إلى الإدارة المحلية واصل سامبا تحقيق مستويات عالية من النمو والأداء العام حيث إن الأرباح الصافية القياسية الربع والنصف سنوية لهذا العام هي الأفضل في تاريخه الممتد 23 سنة، حيث بلغ صافي ربح البنك 1210 ملايين ريال بزيادة قدرها 24%. ومن الجدير بالملاحظة أن دخل البنك من العمليات الأساسية، بدون الأرباح الرأسمالية، قد ارتفع 61%.
وبلغ صافي الأرباح للربع الثاني 629 مليون ريال بزيادة تبلغ 27% عن الربع نفسه من العام الماضي.
وأهم من ذلك، فقد ارتفع صافي أرباح البنك من العمليات الرأسمالية، بدون الأرباح الرأسمالية لمرة واحدة خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة كبيرة بلغت 77% الأمر الذي يعود بصفة رئيسية إلى ارتفاع دخل العمليات بدون الأرباح الرأسمالية بنسبة 25%.
وتم ضبط المصاريف التي ارتفعت 4.7% فقط مما يعكس مستوى الأداء الرفيع لمختلف قطاعات البنك دون الاعتماد على الأرباح الرأسمالية.
ويعمل البنك حالياً على تنفيذ عدد من المبادرات الإستراتيجية وتم طرح العديد من المنتجات والخدمات المبتكرة منذ بداية العام والتي حققت نجاحاً كبيراً. وشارك سامبا في عملية طرح أسهم شركة الصحراء للبتروكيماويات للاكتتاب العام والذي حقق رقماً قياسياً.
وواصل سامبا إدارة ميزانيته العمومية بمستوى عالٍ من الحكمة ارتفعت معه محفظة الاستثمارات بنسبة 14% لتصل قيمتها إلى 40 بليون ريال، فيما ارتفعت محفظة القروض والسلف إلى 40.4 بليون ريال، أي بنسبة 20% عنها في نفس الفترة من العام الماضي.
أما الموجودات فقد ارتفعت إلى 87 بليون ريال مقابل 78.7 بليون ريال في نهاية يونيو 2003م، كما ارتفعت ودائع العملاء تحت الطلب بنسبة 20% تقريباً عنها في نفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى 23.7 بليون ريال، الأمر الذي يعكس ارتفاعاً ملموساً في حجم نشاط البنك والثقة الكبيرة التي يوليها العملاء لسامبا.
ويظل سامبا يتمتع بقيمة سوقية وميزانية عمومية قويتين حيث تبلغ قيمة حقوق المساهمين 9 بلايين ريال، والتي تساند إجمالي موجودات قدره 87 بليون ريال.
وتعكس المؤشرات الرئيسية للأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو 2004م إنجازاً كبيراً عن نفس الفترة من العام الماضي، إذ ارتفعت نسبة (العائد على الموجودات على أساس سنوي) إلى 2.9% مقارنة بـ 2.5%، وبلغ العائد على حقوق المساهمين 27.1 % مقارنة بـ 21.5% في العام الماضي. وتحسنت نسبة (إيرادات العمليات الأساسية إلى المصاريف) بـ 3.1 تقريباً مقارنة بـ 2.7 العام الماضي.
يذكر أن مجلس إدارة سامبا قرر في وقت سابق توزيع مبلغ 863 مليون ريال كأرباح نصف سنوية توزع على المساهمين السعوديين وذلك بواقع 10.50 ريال لكل سهم عن فترة الأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو من عام 2004م وذلك مقابل 9.75 ريال عن نفس الفترة من العام السابق.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved