Thursday 8th July,200411606العددالخميس 20 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "متابعة "

فيصل بن بندر: فيصل بن بندر:
نعم.. لقد أبدعتم وطورتم وتستحق هذه الأعمال أن يشاد بها
مركز الملك فهد الحضاري بعنيزة يشهد أقوى العروض الذهبية.. وفلكلور(آمن يا وطن) يبهر الجميع

* عنيزة - بندر الحمودي ومحمد العبيد وخالد الفريهيدي - تصوير - بسام الشيمي:
على شرف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم احتفلت عنيزة بيوم سياحتها الذهبي.. وقد كان وصول سموه الكريم بعد مغرب أمس الأول الثلاثاء إلى مركز الفيصل للبولينج وقد كان في استقباله سعادة محافظ عنيزة الأستاذ عبدالله اليحيى السليم ووكيل المحافظة الأستاذ مساعد اليحيى السليم وقد قام سموه بتدشين المركز واطلع على الألعاب الضخمة التي يحويها المركز وقد قدم المشرف على المركز الأستاذ أحمد العلي العبيد درعاً تذكارياً باسم المركز شكراً وتقديراً لسموه على زيارته الكريمة إلى ان توجه سموه إلى مركز صالح بن صالح الثقافي حيث تابع فعاليات مهرجان الطفل في قاعة عبدالله النعيم.
عقب ذلك توجه سموه إلى مكتب الإرشاد السياحي في ميدان الساعة ليتم الانتقال بعد ذلك إلى مسجد الخريزة الأثري في قلب عنيزة القديمة حيث كان في استقبال سموه الشيخ عبدالله ابراهيم السلوم مدير إدارة الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد بعنيزة.. وفي هذه الأثناء وصل إلى المسجد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز أمين عام الهيئة العليا للسياحة وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة حيث أدى الجميع صلاة العشاء في مسجد الخريزة الأثري.
بعد ذلك توجه سموه ومن معه إلى بيت البسام الأثري حيث كان في استقباله الدكتور على المقحم وكيل وزارة التربية والتعليم للآثار والمتاحف والأستاذ عبدالعزيز آل الشيخ مدير عام المتحف بالوزارة، وقد اطلع الجميع على ما يحويه البيت من مقتنيات اثرية وبناء قديم وخلافه.
عقب ذلك توجه سموه إلى مخطط الحمراء لإعلان انطلاقة حملة قافلة الخير حيث وضع سموه العلم السعودي في مقدمة الحملة معلناً شارة البدء ثم تناول سموه ومرافقوه القهوة العربية في جلسة شعبية وسط الكثبان الرملية.
ثم توجه سموه ومن معه إلى مركز الملك فهد الحضاري بعنيزة حيث كان في استقباله المهندس عبدالعزيز الزنيدي رئيس لجنة البرامج والمهندس وليد محمد النعيم نائب الرئيس ورئيس لجنة الدعاية والإعلام والدعم الأستاذ عبدالعزيز الزين والاستاذ يوسف الوهيب رئيس اللجنة الإعلامية. وقد شرف سموه فرق عنيزة للفنون حيث كانوا يؤدون العرضة السعودية أثناء وصول سموه ومرافقيه.
بعد ذلك دشن سموه شريط (عنيزة شعاع الشمس) والذي أعده الزميل عبدالله الصالح الفنيخ حيث لقي العمل استحساناً كبيراً من سموه من حيث المادة والتوثيق. كما زار سموه التورته العملاقة والتي أعدتها مخابز وحلويات الطريف حيث زاد طولها على 28م متجهاً بعدها إلى معرض طائرات التحكم عن بعد والتي انطلقت فعالياتها يوم أمس الاربعاء في أول بطولة للمملكة لهذه الطائرات في عنيزة.
وبعد ذلك توجه سموه الكريم إلى معرض المملكة التشكيلي والذي يضم أكثر من خمسين فناناً تشكيلياً حيث كان في استقباله هناك الفنان التشكيلي الأستاذ صالح النقيدان، بعد ذلك توجه سموه إلى المنصة الرئيسية لمشاهدة العروض المذهلة للسيارات والدراجات النارية.
وأثناء انطلاقة سموه ومن معه إلى المسرح الروماني توجه سموه إلى المسطحات الخضراء حيث قام بزيارة للمرسم الحر التابع لادارة التربية والتعليم بعنيزة حيث شاهد سموه الصغار وهم يمارسون هواية الرسم في الهواء الطلق.
وفور وصول سموه إلى المحطة الأخيرة (المسرح الروماني) كان في استقباله لدى وصوله الاستاذ عبدالله العطية رئيس بلدية عنيزة بالنيابة وأعيان محافظة عنيزة.
بعد ذلك قدمت فرقة وسع صدرك أوبريت (آمن يا وطن) والذي أبهر الجميع لما يحمله من معان قيمة ومشاهد معبرة بعد ذلك كرم سموه الرعاة والداعمين لسياحي عنيزة 25 وقدم السيارة التي قام سموه بسحب اسم الفائز عليها وهي عبارة عن (كيا) 2004م بعد ذلك توجه سموه ومرافقوه وضيوف عنيزة الى المكان المعد فيه طعام العشاء في الهواء الطلق ليدلي سموه بعد ذلك بالتصريح التالي:
في هذه الأمسية الرائعة لا شك انني فوجئت بتطور كبير عن العام الماضي وهناك إنجازات وتطور في الفكرة وفي التنفيذ ولذلك لا يسعني الا أن أسجل الشكر للجنة التنشيط السياحي في عنيزة وعلى رأسها سعادة الزميل المحافظ عبدالله السليم وزملائه الكرام في هذه اللجنة.
أنا أقول :ان هذه الامور مجرد خطط توضع لها برامج للتنفيذ إن لم هناك ثقة وتبادل للثقة.. وفي نفس الوقت التناغم الجيد الذي يربط ما بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص.. انا في نظري متى ما وجد هذا التناغم على مستوى جيد فلابد أن تتحقق هذه الإنجازات واقول للزملاء المسئولين عن هذه المناشط في هذه المحافظة العزيز بانكم ابدعتم وطورتم وفعلا تستحقون ان يشاد بهذه الأعمال وأن تسجل لكم لنحفظها دائماً ونقول لهم كل ما رأينا منجز شكراً وكلما اطلعنا على فعالية أن نقول: أحسنتم وفعلاً هذه الأعمال أنا اعتقد اني لمست نتائجها في عيون كل من حضر وبالذات في عيون الأطفال والشباب والأمهات والآباء.. عيونهم تتكلم وتعطي إشارة واضحة وتعطي شاسة تعكس ما في داخل النفس من ارتياح لهذه الأعمال.
وفي سؤاله.. عودتنا على إطلاقنا ألقاب متميزة على محافظة عنيزة فهل من لقب جديد هذه السنة للسياحة؟
قال سموه: أنا اعتقد انها ستتوقف هذه الألقاب لاني لن أجد شيئا يتوافق مع ما اطلقه عليهم في هذا العام ويكفي انني قلت واعتقد هذه الاشياء المقتنع فيها ولم أقلها جزافاً او من دون قناعة.. أنا قلت قبل فترة بأن عنيزة هي رائدة السياحة في القصيم.
تلى ذلك تصريح لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز أمين عام الهيئة العليا للسياحة حيث قال:
اولاً أنا دائماً أسعد بأن انتقل في انحاء هذه البلاد العزيزة والجميلة والقصيم من المناطق القريبة إلى نفسي لصداقاتي الكثيرة فيها وعلاقاتي الشخصية وأنا الى هنا ليس لاتخذ الإجراءات لكن لأتعلم ولالتقي بالرجال الأحباء الذين أتمتع بلقائهم وفي الواقع أن عنيزة والقصيم في هذه السنة تميزت بكثرة الفعاليات وهي بحاجة كبيرة جداً لاستيعاب طاقات المواطنين والشباب في بلادهم.. وسوف ترى في العام القادم بإذن الله هو عام انطلاق السياحة الوطنية بانطلاقتها الجديدة ونحن نعد العدة الآن وهذه الفعاليات والبرامج التي تراها هي استعدادية فقط.. ولكن في العام القادم هو عام الإنجازات إن شاء الله والقصيم مقبلة على نهضة سياحية كبيرة جداً وسوف نبدأ في توقيع اتفاقية بعد الصيف مباشرة ومذكرة تفاهم مع منطقة القصيم وسوف نبدأ في اعداد استراتيجية للمنطقة وتأسيس هيئة سياحة في منطقة القصيم وتأسيس المجالس السياحية في المحافظات مثل عنيزة وسنبدأ العمل المنهجي المنظم كما ذكر سمو الأمير فيصل والعمل أيضاً على توافق القطاع العام مع القطاع الخاص وبمنهجية جديدة جداً.
وفي سؤال وجه لسموه عن انطباعاته لما يشاهده من الازدحام في المسطحات الخضراء قال سموه: أولاً هذا الشيء أنا أعرفه لانني عاصرت سياحة القصيم في السنوات الماضية ولكن ما يجب أن يعرفه الناس أن المملكة هي بلد سياح وهي مقبلة أن تكون سياحية من الطراز الأول.. ونحن اليوم وإن كان هناك فعاليات كثيرة لكننا اليوم انطلقنا في تنظيم صناعة السياحة وهذا يعني التنظيم التحتي بالأنظمة والهيكلة والتنظيمات والتمويل وكل الوسائل.. والمملكة فيها جميع المقومات وأهمها الالتزام بالكتاب والسنة وانها بلد الحرمين الشريفين وموطن الإسلام.. كما تمتاز بأخلاق أهلها المرحبين المعروفين بكرمهم وبشاشة وجوههم ثم ما أنجز من منجزات البنية التحتية وما يوجد فيها من طبيعة متنوعة بالإضافة الى الآثار والتراث الوطني الزاخر وجمعها وطورناها في إطار برامج جديدة ومنتجات سياحية.
وفي سؤاله عما تم في برنامج سياحة الثقافة والتراث الذي انطلق من عنيزة العام الماضي أجاب سموه هذا البرنامج ناجح جداً فهذا البرنامج يقدم فقط خلال الصيف اثنتي عشرة فعالية في أسواق حرفية والأهم من ذلك أن البرنامج اصبح شبه مندمج مع استراتيجية تطوير قطاع الآثار والمتاحف في المملكة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved