Saturday 10th July,200411608العددالسبت 22 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "فـن"

بعد غياب 15 عاماً محمود عبدالعزيز لـ«الجزيرة »: بعد غياب 15 عاماً محمود عبدالعزيز لـ«الجزيرة »:
أبو اسكندر يكشف أسرار العلاقة بين دودي الفايد وديانا

* القاهرة - خالد ناجح:
بعد غياب 15 عاماً يعود الفنان محمود عبدالعزيز إلى استوديوهات التلفزيون لتقديم مسلسل جديد بعنوان أبو اسكندر وهو المسلسل الذي شهد جدلاً كبيراً طوال الأشهر الثلاثة الماضية بسبب ما يتناوله من احداث تدور حول شخصية رجل الأعمال محمد الفايد وابنه دودي وأسرار العلاقة بين دودي الفايد والأميرة الراحلة ديانا وهو الأمر الذي اعترض عليه محمد الفايد فاتجه كاتب المسلسل مدحت العدل إلى تغيير الأحداث وجعلها تدور حول صعود رجل الأعمال دون تحديد هويته كما قام بتغيير اسم المسلسل من الفرعون المصري إلى أبو اسكندر وقد بدا محمود عبدالعزيز في تصوير أول المشاهد ليقف أمام كاميرات التلفزيون بعد 15 عاماً ومنذ آخر أعماله رأفت الهجان وقد بدا للوهلة الأولى متوتراً ومشدوداً.
(فن) التقت الفنان محمود عبدالعزيز داخل الاستوديو واجرت معه هذا الحوار:
* ما شعورك وانت تقف أمام الكاميرا لأول مرة منذ 15 عاماً؟
- أول يوم تصوير دائماً تجدني متوتراً أو مشدوداً ويحدث هذا منذ أول أعمالي حتى اليوم.
أسباب الغياب
* ما سبب غيابك طوال الفترة السابقة؟
- أعتقد أن الفترة التي قضيتها بدون عمل كانت بسبب حاجتي لعمل على نفس مستوى رأفت الهجان، الفترة قد تكون طالت لكن لا أحب أن يراني الجمهور بعد الهجان في عمل أقل من هذا المستوى.
* هل تعتقد أن مستوى الاسكندر بنفس مستوى رأفت الهجان؟
- أنا أعود لجمهوري بموضوع مختلف ومسلسل أبو سكندر مختلف عن كل ما قرأته خلال السنوات الماضية التذي كان يقدم إلي كنصوص ورفضتها وعودتي الآن اجدها من خلال عمل مناسب يعطي املا للشباب وهو تركيبة كفاح وصمود وعدم الخضوع للظروف والمصاعب التي يقابلها الشباب والمسلسل شكله جديد في الصورة واماكن التصوير وسرعة الأحداث لان مدحت العدل كتبه بطريقة سينمائية وفي نفس مستواه الفني في الإنتاج والأداء التمثيلي وفريق العمل كبير.
* هل كنت تفضل العودة بفيلم سينمائي؟
- لم يكن في حسباني فيلم أو مسلسل لكن ما جعلني اعود للعمل هو النص الجديد سواء سينما أو تليفزيون.
* ألا تخشى المقارنة بين أبو اسكندر ورأفت الهجان؟
- رأفت الهجان موضوع مخابرات وجاسوسية وأبو اسكندر قصة إنسانية لصعود رجل أعمال مصري مغترب له ظروفه الاقتصادية والاجتماعية لكن هذا لا يعني ان كل ما اقدمه بعد الهجان يكون مخابرات أو جاسوسية والفترة الماضية كانت فترة راحة الهجان والمجهود الذي بذلته فيه قد تكون الفترة طالت لكني كنت أخشى الدخول في عمل بعد الهجان ليس على مستواه إلى أن وجدت فكرة أبو اسكندر ولدي احساس بأن العمل الصادق الذي يقدم رسالة للجمهور هو الذي يصل للقلوب.
اعتراض آل الفايد
* كانت فكرة أبو اسكندر عن الفايد ماذا حدث ولماذا تحول المشروع؟
كانت فكرة المسلسل تقوم على قصة صعود رجل الأعمال المصري محمد الفايد وجرت اتصالات معه ولكن توقف المشروع وتم استكمال المسلسل واخترنا شخصية بعيدة عن الفايد تماما لان قصص صعود رجال الأعمال متشابهة.
* هل صحيح أن الفنانة هنا شيحه ستقدم دور الأميرة ديانا رغم أن المسلسل تم تغييره؟
- لا أعرف هن شيحة ولا اعرف شكلها وهي مسؤولة عن كلامها وتصرفاتها وقد تجد من ذلك دعاية.
* بعض الفنانين يشترطون عرض مسلسلاتهم في رمضان فهل اشترطت ذلك؟
- كل شروطي في هذا المسلسل هو النص الجيد وان يكون فريق العمل على مستوى عالٍ بحيث يكون كل ممثل مناسباً للدور وان يتم انتاجه بالشكل المناسب فكل مشهد يأخذ حقه فأنا لم اشترط موعد العرض فهذه الامور لا تشغلني.
* وهل كان لك دور في اختيار فريق العمل؟
- الاختيار يتم فيما بيننا وأنا يهمني في المقام الأول أن يكون الرجل المناسب في المكان المناسب فليست لدي اي عداوة مع احد الزملاء احرص على اختيار الجيد لكل دور فالمسلسل به ادوار كثيرة جدا اخذت وقتاً كبيراً في الكتابة كذلك حرصنا على ان يكون الممثلون متفرغين بعض الشيء للمسلسل واخترنا سمية الخشاب ومي عز الدين ومادلين طبر واحمد خليل وعدداً من الوجوه الجديدة.
* تمر في المسلسل بمراحل عمرية مختلفة هل استعنت بماكير مصري أم أجنبي؟
- أن سافرت أوروبا واحضرت بعض الاكسسوارات للدور وبعض موديلات الازياء القديمة في فترة الخمسينات حتى السبعينيات ومنها قمت بتفصيلة أما الجهة الانتاجية عملت على هذه الازياء لكل فريق العمل ليكون كل الموجودين بالعمل يرتدون نفس الموديلات ومن ناحية التسريحات استعنت بمتخصص فرنسي دومنيك وفعل لي مجموعة (بواريك) جمع باروكة واتى معي إلى مصر وعقد جلسات مع المتخصص المصري محسن فهمي وتوصلوا إلى مجموعة من تسريحات ستظهر في المسلسل.
* متى تعود للسينما؟
- عندما أجد سيناريو الفيلم المناسب فأنا بعيد عن السينما منذ ثلاث سنوات وعرضت علي خلال هذه الفترة افلام كثيرة لكن المهم ماذا سأقدمه لا احب ان اقدم عملا يهدم تاريخي الفني ففي فترة السنوات الثلاث الماضية قرأت 16 سيناريو لكنها ليست على المستوى المطلوب.
* هل تخشى نجوم الكوميديا الجدد في السينما؟
- ليس لدي تصنيف لنجوم شباب أو كبار فالفيلم الجيد مهما كان من يؤديه سينجح اذا كان هناك جو سينمائي جيد لكن السينما في مصر تعيش مرحلة لا يفهمها احد ولم يصبح التقييم الموضوع أو الرسالة التي يقدمها الفيلم هناك تركيبة جديدة غير مضبوطة.
* هل توافق على اداء دور مع نجوم الشباب الجدد؟
الاشتراك في أي عمل لا يحدده جيل معين بل يحدده النص والموضوع والرسالة التي سيتم توصيلها للجمهور.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved