Saturday 10th July,200411608العددالسبت 22 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "متابعة "

في حوار شامل مع أعضاء فريق صقر الصحراء لـ «الجزيرة » في حوار شامل مع أعضاء فريق صقر الصحراء لـ «الجزيرة »
الأمير عبدالعزيز: صقر الصحراء حقق المركز السادس عالمياً والثاني أوروبياً ونطمح إلى كسر الرقم العالمي للطيران

  * الرياض - فارس القحطاني:
أكد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز رئيس فريق صقر الصحراء أن فريق صقر الصحراء للطيران الشراعي بدأت فكرته منذ سنوات. وأضاف سموه: قد تشرفت برئاسة الفريق بعد أن قام المؤسسون له وهم كل من البطلين الكابتن احمد الزهراني والكابتن فهد الزكري بالمشاركات المحلية والدولية منذ فترة طويلة. وفي الآونة الأخيرة حققنا مراكز متقدمة على مستوى العالم؛ حيث حققنا السادس على العالم والثاني على أوروبا.
وقال: ان خططنا المستقبلية هي كسر الرقم العالمي المسجل في اسبانيا بمسافة 622 كيلومتراً، وسيقوم فريقنا بالطيران لمسافة 928 كيلومتراً من الرياض إلى جدة، وكذلك يقوم الفريق بتقديم عروض الطيران الشراعي على ست مناطق في المملكة، هي: الطائف مكة - جدة - أبها - حائل - القصيم. وآخر مشاركاتنا كانت في مهرجان (حائل صيفها هائل)، وكذلك مشاركة اهالي الخرج بمناسبة شفاء الامير سلطان بن عبدالعزيز. وبهذه المناسبة أتقدم بالشكر لسيدي الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالسماح للفريق بتقديم العروض في الخرج تحت رعاية محافظ الخرج الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز.
وعن رياضة الطيران الشراعي قال سموه: إن هذه دعوة مفتوحة للانضمام إلى رياضة الطيران الشراعي. وان من اهدافنا نشر ثقافة الطيران الشراعي بالتعاون مع نادي الطيران السعودي ورفع اسم المملكة في المحافل الدولية.
في الختام تقدم سموه بالشكر لصحيفة (الجزيرة) على تغطيتها لرياضة الطيران الشراعي، متمنياً سموه ان تحظى بقطاع اكبر من الشباب السعودي.
من جهة أخرى، التقت الجزيرة بطاقم فريق صقر الصحراء وسألناهم عن نشاط الفريق، ففي البدء يقول الكابتن احمد الزهراني المدير الفني ومدرب فريق صقر الصحراء: فريق صقر الصحراء فريق شراعي استعراضي، ويتكون الفريق من خمسة افراد برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز والكابتن فهد الزكري المدير الاداري والمالي للفريق والكابتن فيصل الحسيني المصور الجوي للفريق والاستاذ يحيى اليزيد المصور الأرضي والكابتن ابراهيم الذكري المسؤول عن الصيانة وسلامة الفريق.
* ماذا عن المشاركات التي قام بها الفريق؟
- أكد الزهراني ان الفريق له عدة مشاركات، وآخر المشاركات كانت بمناسبة سلامة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، وذلك في محافظة الخرج، وكذلك المشاركة الثانية بمناسبة افتتاح مهرجان حائل.
* وماذا عن تطوير أداء الفريق وزيادة عدد أفراد الفريق؟
- أشار الكابتن الزهراني إلى اهمية هذه الخطوة، وقال: فريق صقر الصحراء نواة، ونحن نرحب بأي عضو جديد سيشارك معنا، ولله الحمد لدينا الخبرة في مجال التدريب والعروض الجوية، كما انني عضو في منظمة الطيران الاوروبي للعروض الجوية، والحمد لله قد اكتسبت الخبرة الكافية معهم من خلال اربع سنوات قضيتها مع المنظمة، وكذلك شاركت مع الكابتن فهد الزكري في بطولة العالم وحصلنا على المركز السادس، وكذلك شاركت كضيف في بطولة اوروبا عام 2002م وحصلت على المركز الثاني.
* وعن الاصابات وهل تعرض احد أفراد الفريق لها خلال التدريبات او المشاركات؟
- أوضح الكابتن الزهراني أن الطيران الشراعي آمن طائرة في مجال الطيران كافة، وقال: الحمد لله لم تحدث أي حالة اصابة، وارجو الا تحدث اي اصابات في المستقبل ان شاء الله.
* وعن المشاركات داخل المملكة سواء من خلال المهرجانات والفعاليات؟
- أردف الزهراني قوله: إننا نحاول ان نُعين ونعاون اي مهرجان داخلي، وقال: تلقينا عرضاً من الهيئة العليا للسياحة، وقد تم تقديم شرح وافٍ عن امكانات الفريق، وقد اطلعوا على مهارات الفريق على ارض الواقع، ولدينا خلال هذا الصيف مشاركات في سبع محافظات.
* وفي سؤال للكابتن فيصل الحسيني احدث المنضمين للفريق عن انضمامه وشعوره؟
- أكد الحسيني بأنه سعيد جداً لانضمامه لفريق صقر الصحراء، وقال: بداية كنت هاوياً، وعندما اكتشفوني مارست معهم تمارين في طور تدريبي وتطويري، وقد اعطاني اعضاء الفريق دافعاً كبيراً جداً، ومع مرور الايام اكتشفوا بأن لدي موهبة التصوير من الجو.
* وفي سؤال للكابتن فهد الزكري المدير الاداري والمالي ومشكلة الرعاة الرسميين وقلتهم لدعم مثل هذا النوع من الرياضات الجوية؟
- أوضح الزكري بأن الرياضات الجوية بحاجة إلى معدات، وقال: ان اي شخص يريد ان يصل إلى مرحلة الاحتراف وان يظهر بصورة جيدة لا بد ان يحترف هذه الرياضة، فالاحتراف للشخص صعب جداً، ولكن من خلال عمل اتفاقيات مع شركات ومؤسسات سواء في الداخل أو الخارج يساعد كثيراً، وبالامكان تطوير هذه الرياضة من خلال البحث عن راعٍ رسمي للفريق، إلى الآن لا يوجد له راعٍ رسمي، وهذه الرياضة جديدة نسبياً في المملكة، كما اننا واثقون بأن الشركات سوف تحصل على رعاية لمنتجاتها من خلال هذه الرياضة، وعدد الطيارين الشراعيين في المملكة قليل جداً، وجمعيهم يعملون تحت مظلة نادي الطيران السعودي، كما نطمح ان نفتتح مدارس طيران شراعي في كل مناطق المملكة.
ونحن نتدرب من ساعتين إلى ثلاث ساعات يومياً، ويومي الخميس والجمعة 5 ساعات.
* وفي سؤال للكابتن ابراهيم الزكري مسؤول الصيانة وسلامة الفريق عن كيفية ايجاد قطع الغيار والادوات والمعدات اللازمة للصيانة، وكيفية عمل الطائرة الشراعية؟
- قال بأنه حالياً يتوفر لدى الفريق قطع الغيار والادوات اللازمة، وعن كيفية عمل الطائرة الشراعية قال: هي عبارة عن محرك وبراشوت، ونقوم بفحص المحرك قبل الاقلاع وبعده، وكذلك عمليات الاتصالات بين الارض والجو، كما ان هناك مقياساً نقيس به اتجاه وقوة الرياح.
* وماذا عن مشكلة موقع نادي الطيران الشراعي؟
- أوضح الزهراني انه لا يزال هناك مشكلة في الموقع، ولكن في مطار الملك خالد الدولي هناك امكانية الحصول على موقع بإذن الله، ولكن خلال الاعوام الماضية كان هناك مكان محدد، ولكنه غير مجهز، بحيث أضطر إلى نقل معداتي معي من المنزل إلى موقع الطيران 70 كم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved