Saturday 10th July,200411608العددالسبت 22 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

قصر شبرا التاريخي..قلادة أثرية تزيّن جيد الطائف قصر شبرا التاريخي..قلادة أثرية تزيّن جيد الطائف

  * الطائف - (الجزيرة):
يعدّ قصر شبرا التاريخي من أجمل وأهم القصور والمعالم التاريخية والأثرية في محافظة الطائف؛ لما يمتاز به من روعة وفخامة في التصميم وأسلوب مميز في العمارة التقليدية. وتنبع أهمية القصر كذلك من كونه أحد القصور التي سكنها الملك عبد العزيز - رحمه الله - في بداية حكمه بعد أن وحّد المملكة العربية السعودية، حيث كان يدير شئون الحكم في هذه الدولة الفتية من هذا القصر التاريخي أثناء إقامته الصيفية في الطائف.
وشهد القصر ولادة اثنين من أبناء الملك عبد العزيز هما صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن عبد العزيز رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز ثم اتخذ الملك فيصل بن عبد العزيز - رحمه الله - فيما بعد القصر مقراً لرئاسة مجلس الوزراء أثناء الصيف، حيث شهد خلال تلك الفترة أحداثا عالمية واستقبالات رسمية على مختلف المستويات.
كما اتخذت وزارة الدفاع والطيران القصر مقرا لها حيث كان يوجد به مكتب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام قبل انتقاله إلى قصر الضيافة في الخالدية، وتم تحويل مرافق القصر إلى مركز حضاري وثقافي يشتمل إلى جانب المتحف على مكتبة وصالات عروض للألعاب الشعبية والصناعات التقليدية وقاعة محاضرات، وذلك بعد أن صدر التوجيه السامي الكريم بأن يكون القصر متحفاً يحكي تاريخ وتراث المملكة العربية السعودية بصفة عامة، ومحافظة الطائف على وجه الخصوص.
ويحتوي القصر على ثمانية ملاحق، المبنى الأول منها يتكون من دور واحد مساحته الكلية 290 مترا مربعا يحوي صالة مستطيلة الشكل بمساحة 85 مترا مربعا وأخرى ذات أضلاع متعددة بمساحة 50 مترا مربعا فيها مدخل على الشارع الرئيسي، كما يحتوي على خمس غرف ودورات مياه، ويلاحظ وجود فاصل بين البناء والقصر وهو بناء خرساني حديث.
أما الملحق الثاني فيتكون من دور واحد يستخدم للعرض المتحفي على مساحة 465 مترا مربعا ويتألف من ثلاث صالات متعاقبة وأربع غرف ملحقة اضافة إلى مطبخ وحمامات. والملحق الثالث يتألف من صالة وأربع غرف وحمامين وممرات ضيقة. ويوجد بين الملحقين 2 و3 ممر ضيق ويلاحظ على الطراز المعماري أنه ملائم للقصر حيث إن السقف من القرميد على شكل جمالونات والجدران تحوي أعمدة ناثرة تيجانها مزخرفة تشبه تيجان القصر.
ويتكون الملحق الرابع من دور واحد بمساحة 185 مترا مربعا يستخدم مسجدا والملحق الخامس مساحته الكلية 200 متر مربع ويتكون أيضا من دور واحد ويحوي طرقا عرضها 3 أمتار وبه عشر غرف من الجانبين مساحة كل غرفة ثمانية أمتار اضافة إلى مطبخ وحمامين ويستخدم معرضا للحرف الشعبية.
كما يحتوي الملحق السادس على دورين ويستخدم مكاتب لموظفي المتحف ويتألف من ست غرف وطرق طويلة موزعة إضافة إلى مطبخ ودورات مياه وهو مبني بالخرسانة، والملحق السابع يتكون من دورين الأول منه معمل لترميم القطع الاثرية والعلوي يستخدم معملا للتصوير، أما الملحق الثامن فيتكون من بدروم يستخدم مستودعات ودورين علويين خصصا للمكتبة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved