Saturday 10th July,200411608العددالسبت 22 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "منوعـات"

38 مليون مصاب بالفيروس أو المرض 38 مليون مصاب بالفيروس أو المرض
الأمم المتحدة تُحذِّر من تنامي خطر الأيدز في آسيا

* لندن -(رويترز):
حذَّر تقرير صادر عن برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة مرض نقص المناعة المكتسب (الأيدز) من أن المرض القاتل ينتشر سريعا وأن آسيا حيث يوجد 60 في المئة من عدد سكان العالم تشهد الارتفاع الأكبر في عدد الحالات المصابة بفيروس (اتش. اي. في ) المسبب للأيدز.
وقال بيتر بيو المدير التنفيذي للبرنامج (إننا لا نقوم بعمل جيد على الإطلاق... تزايد أكثر من أي وقت مضى عدد الإصابات الجديدة بالفيروس كما أن عدد الوفيات ارتفع بشكل غير مسبوق وهناك عولمة للوباء خارج افريقيا).
وقال التقرير إنه يوجد نحو 38 مليون مصاب بالفيروس أو المرض من ضمنهم خمسة ملايين أصيبوا به العام الماضي، وتظل منطقة افريقيا جنوب الصحراء هي أكثر مناطق العالم تضررا من المرض حيث تصل عدد الحالات إلى 25 مليون مصاب.
وأودى الإيدز بحياة 20 مليون شخص خلال نحو 20 عاما ولكن 400 ألف من بين ما يقدر بستة ملايين في بلدان العالم النامي الذين يحتاجون إلى علاج هم الذين يحصلون عليه.
وقال التقرير الجديد الذي نشر قبل مؤتمر الأيدز العالمي الخامس عشر في بانكوك في الفترة من 11- 16 يوليو تموز إن انتشار الأيدز بسرعة في آسيا حيث يوجد 7.4 ملايين مصاب بالفيروس قد يكون له تأثير على جميع دول العالم.
وقال بيو: (آسيا الآن في المرحلة التي كانت فيها أفريقيا منذ 15 عاما... تتوقف سرعة انتشار المرض على رد فعل الدول.. هل ينتظرون مثلما حدث في افريقيا إلى أن تحدث حالات وفاة جماعية لأن الوباء كامن إلى حد كبير أم سيتخذون إجراء الآن؟ )
وتعاني الصين وإندونيسيا وفيتنام بعضاً من أكبر الزيادات في آسيا بينما يوجد في الهند أكبر عدد من من المصابين بفيروس (اتش. اي. في )خارج جنوب افريقيا كما أن المرض ينتشر بسرعة أيضا في إندونيسيا.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved