Saturday 10th July,200411608العددالسبت 22 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "عزيزتـي الجزيرة"

عشيرة.. ووثيقة الشبيرمه عشيرة.. ووثيقة الشبيرمه

أطلعت على ما كتبه الأخ عبدالعزيز بن ناصر السند في صحيفة الجزيرة في عددها رقم 11549 الصادر يوم الاربعاء بتاريخ 23-3-1425هـ في زاوية عزيزتي الجزيرة تحت عنوان عشيرة سدير في عيون التاريخ.
وحيث إنني من المتابعين المهتمين بما يدور حول هذا الموضوع من كتابات متنوعة وما صاحبها من اجتهادات تخطئ وتصيب وإن كان من اجتهد للوصول للحقيقة وأخطأ طريقها فخطؤه وارد وينبه إليه. وحيث إن المقال المذكور قد طغت عليه بعض الميول العاطفية الشخصية عند نقل المعلومة والتي كان من المفروض أن ينأى الكاتب عنها خصوصاً عند الخوض في المواضيع ذات الطابع التاريخي أو الجغرافي، والتي ربما أثارت بعض الحساسية وكان عليه مراعاة الدقة عند النقل من المصادر التي يأخذ عنها، كما أنه لم يأخذ بعين الاعتبار الأبجديات الأساسية للبحث عند تطرقه لهذا الموضوع، حيث إن من أولويات ذلك ذكر اسم الكتاب ومؤلفه والطبعة وسنة الطبع، ومحقق الكتاب إن كان محققا مع تحديد الجزء إذا كان للكتاب أجزاء عدة ورقم الصفحة كذلك، حتى يتسنى لمن يريد الرجوع للتأكد أو للاستزادة من تلك المراجع، فيما يخص الموضوع ذاته اختصارا للوقت والجهد، إضافة الى الأمانة العلمية وهي من الأهمية بمكان.
ويبدو لي أن الكاتب (استفتى قلبه) حيث إنه لم يراع في مقاله الاعتبارات المذكورة مما أفقد مقاله الموضوعية والقيمة العلمية، والتي يسعى إليها من ينشد الحقيقة، ولو أنه أخذ بتلك الأمور بعين الاعتبار لسلك الطريق الحق، ولربما أصاب الهدف، ولكن كما قيل: (وما آفة الأخبار إلا رواتها) ومن الأخطاء التي اضطرني إلى الخوض فيها ذكره:
أولاً: قال: (ولكن المعروف أن أهالي عشيرة سدير بالفزعات على مر التاريخ للمحتاج والمسكين وتوجد شواهد تاريخيه لتلك الفزعات اي (النصر أو المدد)). انتهى نص كلامه.
وزيادة في الإيضاح حول ما ذكره كنت أتمنى لو أنه ذكر تلك الشواهد التاريخية أو ألمح لبعض منها فالاستشهاد بها أولى من الاستشهاد (بمقبرة عشيرة، ومربع (1) ومربع (2)؟!). إلا أنني قد ألتمس له العذر بعدم ذكره بعض الحقائق في ثنايا عبارته أعلاه.
أما فيما يخص تلك الشواهد فإنني سأعرض بعضاً منها والتي تؤكد مقولته أعلاه ومنها:
أ- قول الشاعر الفارس رشيدان بن غشام التميمي شقيق الشاعر الأمير رميزان التميمي المتوفى سنة 1097هـ في قصيدة منها:


ومعنا من أولاد المنيعي رفاقه
مناعير إلى كيد العدو عصات

* المصدر (الشعر النبطي ذائقة الشعب وسلطة النص: ص 431) سعد الصويان.
ب- ذكرهم الأمير الشاعر عبدالعزيز بن جاسر بن ماضي أمير روضة سدير المتوفى (سنة 1250هـ تقريباً) من قصيدة طويلة منها:


ويأذن لنا بالعز بأطراف ديرة
من ورث جدان ارفاع قدورها
أرسل من أولاد المنيعي رفاقه
أدلو عليها قبل ينضاح نورها
مناعير الورى من ذرى روس لابة
تميمية منهم حماها وسورها
على رأي منهم ولو شمر العدى
عن ساق حرب زارها في قصورها
(ابو ناصر) السامي الى كل طوله
بعزم قطع همات الأعداء شرورها

إلى أن قال:


مزاريع ما دانوا الحي ولا دنوا
ولا نازعوا بالرأي والي أمورها
مع لابة هداتها ضيغمية
وهم سراج بها موضي تميم بدورها
كم أوقدوا في دارهم من سعيرة
بلوافح الهيجا ترى ما شرورها
جند من أولاد المنيعي لكنهم
اسودا الشرى طلق الأيادي ذكورها
كم أنصفوا بأرض العدى طالب الندى
ربع على الشدات تافي شبورها

إلى أن قال:


صبوا لن في كل فن حميه
بها كسروا انياب ذيخ عقورها

وله أيضاً من قصيدة طويلة منها:


بشباب قوم فعلها يرعف القنا
إلى ذل خب ماهر بالختايل
بجند من أولاد المنيعي إذا أقبلوا
على جحفل الجب لنقعة نقايل
تمايلوا مثل الاسود الى اوثبوا
فالجمع الأدنى من تواليهم فلايل
والحرب لأولاد الملوك مهذب
يبين الردى فيها وراعي الصمايل

* المصدر (بنو تميم عبر التاريخ، ص 404، 407) فوزان الماضي.
وقال عنهم الشاعر الشعبي حميدان الشويعر ضمن قصيدته الشهيرة:


وأهل عشيرة منيعات
أوي رجال بذيك الظهره

* المصدر (الشعر النبطي ذائقة الشعب وسلطة النص: ص 430)
سعد الصويان
د- وقد ذكر المؤرخ عبدالله بن محمد البسام صاحب تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز عن أحداث 1301هـ ما نصه: (وكان آل ماضي قد كتبوا إلى أهل عشيرة من بني تميم فجاء عدد كثير لنصرة آل ماضي قدموا عليهم في بلد الروضة، واجتمع في بلد الروضة خلائق من بني تميم).
* المصدر (تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق: ص 368) عبدالله محمد البسام تحقيق إبراهيم الخالدي.
ولو ان المجال يتسع للمزيد من ذكر تلك الشواهد لعرضته على نظر القراء الكرام.
ثانياً: قال الكاتب: (إن جميع زروع ونخيل عشيرة سدير تؤول الوثائق مع من هي معه الآن إلى ملكية الفضول ما عدا نخيل الضبيبية... الخ) ورغم وجود وثيقة تنص على شراء (عائلة آل صالح) للعقار المسمى (الشبيرمه) من (آل حافض)؟! من (الفضول) بناء على ما ذكره فهد بن عبدالعزيز الجعد نقلا عن الشيخ (سعد بن محمد آل صالح)؟! من أهالي (عشيرة سدير) انتهى كلامه.
ورداً على ذلك فإنني أعرض الوثائق التي أصحح بها ما ادعاه وهي كالتالي:
نص الوثيقة الأولى
بسم الله الرحمن الرحيم
يعلم به من يراه أنه قد أقر سعود بن مانع أن نصيبه من الأرض المسماة الشبيرمه وركيتان باعها على علي بن مغامس وبلغه الثمن وهي يحدها من قبلة أرض العشري ولسعود ربعها من حق العشري ومن جنوب يحدها نصيب ابن غنيمان ومن شمال نصيب عمير وبلغه الثمن وشهد على ذلك فايز بن ناصر ومحمد بن سلطان وشهد به وكتبه صالح بن بدر والسلام.
نص الوثيقة الثانية
بسم الله:
يعلم الناظر إلى ذلك بأن الرجل المكلف الرشيد محمد بن سعود أقر وهو في صحة من عقله وبدنه بطوعه ورضاه بأنه باع على ناصر بن موسى بن صالح نصيبه من الشبيرمه بثمن معلوم قدره ثلاثة أريل بلغت محمد وأقر ببلوغها وبرأه ذمة ناصر منها كذلك نصيبه في الشفعة الذي اشترى حمد بن مغامس وسعود والمبيع المذكور في عشيرة بجميع حقوقه وحدوده شهد على إقرار محمد بالبيع وبلوغ الثمن حمد بن سليمان الخرجي وحسين بن دريس وعبدالله العضيب ومحمد بن خميس وكتبه وشهد به الأقل عثمان بن ماجد وسلام 12 رجب 1276
جرى ذلك في ثاني عشر من رجب سنة ست وسبعين.
نص الوثيقة الثالثة
بسم الله الرحمن الرحيم
يعلم الناظر إلى ذلك بأن سليمان بن مغامس قد باع جميع ما يدعي به في الشبيرمه المعروفة في بلدة عشيرة وهو نصيبه من أبيه وأمه كذلك مشتراه من أخيه هميسان ومشتراه من أخيه عبدالله كذلك مشتراه من أخته موضي ومن أخته هيلة الجميع تبع للبيع، والبيع على صالح بن إبراهيم بن صالح والثمن ريالان وربع أقر سليمان ببلوغ الثمن وبراءة المشتري والبيع بجميع حقوقه وحدوده الداخلة والخارجة وهالمذكور نصف الارض المذكورة شهد على ذلك محمد بن مغامس ومحمد بن ابراهيم بن منيع وعلي ابن ابن فياض وعبدالله ابن فياض وكتبه وشهد به عبداللطيف بن حمد.
(عبداللطيف بن حمدك هو عبداللطيف بن حمد المفرج ولد في أوائل القرن الثالث عشر الهجري تقريباً تولى إمامة وخطابة جامع تمير كما تولى التعليم اضافة الى كتابة العقود والوثائق كما تولى الإمامة في بلدة الخطامة). تمير: ص 114 محمد بن عبدالعزيز الفيصل.
واستناداً على ما جاء في الوثائق أعلاه فإنه يتضح للمتأمل عدم ورود ذكر لاسم (اسرة آل حافض)، وباختصار شديد فإن جميع من تملك في العقار (الشبيرمة) ينحدرون من أسر تميمية.
وبناء على ذلك فإنني أحكِّم القراء الكرام ومن لهم اهتمامات بتاريخ المنطقة على ما جاء في الوثائق المنشورة أعلاه والتي أرى أنها الفيصل في هذا الموضوع. أما فيما يخص ما أورده على لسان الشيخ (سعد بن محمد آل صالح) من أهالي (عشيرة سدير) فإنني استغرب ورود هذا الاسم في مقالة والاستشهاد به. إلا أنه من الممكن أن يكون في الاسم الذي أورده خطأ وزيادة في تحري الدقة فقد استدركت هذا الاحتمال بسؤالي لأفراد الأسرة ممن تتشابه أسماؤهم مع الاسم الذي أورده، فكانت الإجابة بعدم تطرق اي واحد منهم إلى الوثائق المنشورة مع هذا المقال لا من قريب ولا من بعيد.
وبناءً على ذلك فإنني عبر مقالي هذا أوضح أن عدم الدقة في النقل أفقدت المقال جزءاً كبيراً من المصداقية والأمانة العلمية وما ذكرته فهو غيض من فيض أدليت بدلوي فيما أعرفه وتأكدت منه راجيا أن أكون وفقت في إظهار الحقيقة رغم أنها تكون في بعض الأحيان مرَّة ولكن تظل هي الحقيقة.
وبناء على ذلك آمل أن يتكرم الكاتب بإثبات ما ذكره من كون جميع (زروع ونخيل بلدة عشيرة) تعود ملكيتها في الأساس إلى أسر من الفضول على أن يكون ذلك مدعما بالوثائق المعتبرة، وألا تكون على غرار وثيقة (الشبيرمة) التي ذكرها والتي كان عليه عدم الاستشهاد بها؛ لكونها لا تؤيد ما ادعاه في موضوعها وفندناه في هذا المقال. ولو أنه لم (يستفتي قلبه) وتحرى الدقة في عبارته باستبداله كلمة (جميع زروع ونخيل) بعبارة (بعض زروع ونخيل) (بلدة عشيرة) لكان أفضل ولما وضع نفسه في حرج مثل هذا.
وكنت أودُّ لو أنه لم يستشهد بالبيت الذي أورده في ختام مقاله:


أنت نشيء وكلامي شعل
عل شدوي مظرم فيك حريقا

لما يحمله من معاني الاعجاب والفخر بنفسه، وهذه ليست من الصفات المحمودة التي يفترض أن يتحلى بها الشخص بصفة عامة، وطالب العلم أو الباحث عن الحقيقة بصفة خاصة، كما أنه يعطي انطباعاً لدى القارئ بأن الكاتب ينتصر لنفسه، وهي صفة أربأ به ان تكون من سجاياه، فإنكار الذات عند إثبات الحقائق مطلوب.
ختاماً
فإنني أرجو أن يتسع صدر الكاتب لما أوردته وأوضحته في ثنايا مقالي هذا لأن الله سبحانه وتعالى يقول: { رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ} (89) سورة الأعراف.
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز الصالح
الرياض


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved