Saturday 10th July,200411608العددالسبت 22 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

نسر السعودية الزهراني يحطم الرقم القياسي العالمي في الطيران الشراعي نسر السعودية الزهراني يحطم الرقم القياسي العالمي في الطيران الشراعي

* جدة - الجزيرة :
في انجاز تاريخي في عالم الطيران الشراعي المروحي أهداه إلى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود, وصل إلى جدة قادماً من الرياض الكابتن السعودي أحمد الزهراني, أحد رياضيي ريد بل مشروب الطاقة النمساوي الأول عالمياً, في رحلة جوية شملت عدداً من المدن السعودية كسر خلالها الرقم القياسي العالمي للطيران الشراعي المروحي المتقطع.
وكان نسر السعودية أقلع من مدرج نادي الطيران السعودي في الرياض يوم الأحد الماضي 4 يوليو بعد استكماله التمارين ووصول كافة المعدات الخاصة بالرحلة ومراقبة الأحوال الجوية في المملكة.
واستمرت رحلة الكابتن الزهراني أربعة أيام ليحط يوم الأربعاء الماضي على دوار النورس في كورنيش جدة قاطعاً مسافة 1042 كيلومتراً توقف خلالها في أربع محطات.
وتتعليقاً على الأمر, قال الزهراني: هذه الرحلة هي عهد ووفاء لكل من يدعم الرياضة في المملكة العربية السعودية وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، أطال الله عمره، كما أخص بالشكر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل والكابتن أحمد الجهني, مدرب نادي الطيران السعودي والعقيد الطيار محمد بن سفير الشمراني, مدير إدارة متحف صقر الجزيرة للطيران الذي شرفنا بحضوره.
وأضاف الزهراني: مما لا شك فيه أنها كانت رحلة متعبة جداً, ولكن نشوة الانتصار كانت تدغدغ مشاعري طوال مسافة الرحلة وهذا أبسط ما يمكنني تقديمه لبلادي التي تقدم الكثير للرياضيين الشباب الذين يستفيدون من التسهيلات الرياضية التي توفرها لهم الحكومة، لقد كان كسر الرقم القياسي حلماً قديماً وها أنا أحققه اليوم في سماء بلادي.
وكان الزهراني حط في يومه الأول في المزاحمية بعد رحلة قطع خلالها 182 كيلومتراً ثم تابع رحلته في الساعة الرابعة صباح يومه الثاني ليحط في الرويضة عند الظهر قاطعاً مسافة 170كيلومتراً وتابع الزهراني خلال فترة بعد الظهر يومه الثاني نحو منطقة ظلم قاطعاً 144 كيلومتراً حيث بات ليلته الثانية. وفي الرابعة من صابح اليوم الثالث, الثلاثاء 6 يوليو, أقلع الكابتن الزهراني من ظلم باتجاه الموية ليقطع مسافة 200 كيلومتر ثم إلى الطائف ليقطع مسافة 180 كيلومتراً ليحط في محطته الأخيرة قبل جدة التي تبعد عنه 166 كيلومتراً.
وواجه الزهراني خلال رحلته طقس قاسيا وحارا ورياحا قوية أخرت انطلاقه من المدرج في الرياض كما أخرت وصوله محطته الثالثة في منطقة ظلم وقد رافق الزهراني فريق مؤلف من 9 تقنيين بالاضافة إلى فريق تلفزيوني رافقه طوال الرحلة.
وتراوحت سرعة الزهراني بين 30 و 70 كيلومتراً في الساعة, مراعاة للظروف الجوية والمناخية وحركة الهواء, كما حلق الزهراني خلال رحلته على ارتفاع يتراوح بين 500 (حوالي 147متراً) و 5000 قدم (1470متراً) بحسب قوانين الطيران المدني في المملكة.
يُذكر ان الرقم القياسي العالمي الأسبق حققه الكابتن داني في كندا إذ طار مسافة 1000 كيلومتر خلال 6 أيام توقف خلالها في تسع محطات.
وكان الزهراني بدأ ممارسة هذه الرياضة منذ زمن طويل وبدأ رحلة الاحتراف في العام 2000 وفاز في العام 2002 ببطولة أوروبا التي أقيمت في هنغاريا إذ حل في المركز الثاني كضيف على البطولة وشارك في مسباقات دولية عديدة كان آخرها بطولة العالم في برمنغهام في اغسطس 2003 حيث حل سادساً في الترتيب العام.
هذا ويفتتح نادي الطيران السعودي أول مدرسة تدريبية للقفز المظلي في مطار الثمامة قريباً خصوصاً مع تزايد عدد الشباب السعوديين الممارسين لهذه الرياضة, وسيتم الترخيص لهم من قبل النادي باشراف فريق متخصص من الاتحاد الدولي الخاص بهذه الرياضة (FIA) يحرص على تطبيق الأنظمة المتعلقة بالطيران بناء على التعليمات الدولية المرعية الاجراء ويبلغ عدد ممارسي هذه الرياضة في احصاء غير رسمي 30 محترفا في المملكة العربية السعودية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved