Saturday 10th July,200411608العددالسبت 22 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "مدارات شعبية"

موقع إلكتروني عن: موقع إلكتروني عن:
خالد الفيصل: الإنسان والمبدع

* مدارات - خاص:
أطلق الدكتور صالح الخريجي موقعاً إلكترونياً عن صاحب السمو الأمير الشاعر خالد الفيصل www.khaledalfaisal.com يحمل اسم (شاعرنا) وهو عنوان الكتاب الذي سبق أن أصدره عن سموه.
ويشتمل الموقع على أقسام متخصصة تتكامل جميعها في إعطاء صورة وافية عن خالد الفيصل الإنسان والمبدع ويحتوي الموقع على معلومات شاملة عن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل كإنسان ومفكر وأمير وشاعر وفنان تشكيلي، حيث أفرد الموقع أقساماً متعددة لكل جانب من جوانب حياة الأمير، فهناك قسم خاص عن الملك فيصل، وتأثر الأمير بالفيصل الأب والسياسي والملك رائد التضامن الإسلامي وما تركه ذلك من أثر في تشكيل رؤيته للحياة، كما يتضمن تعريفاً بعلاقة الأمير خالد بأستاذه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل، وعمه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز الذي يقول عنه سموه:


أفاخر بعمي على الناس واثني
ويستاهل البيضا سلايل كحيلان

أما الجزء الخاص بالأمير خالد الفيصل ففيه عن بداياته التي يقول عنها سموه: (لا أدري لماذا تفجرّت العواطف والأحاسيس وشقت مجرى للشعر؟) وقد بدأت محاولاته الشعرية وهو في نحو الرابعة عشرة عندما كان في مدرسة الطائف، ومن صفاته الشخصية التي يأتي ذكرها في الموقع إنشاده الدقة والإتقان في كل عمل، كما يوضح سموه ظروف كتابته تحت الاسم المستعار (دايم السيف).. فيقول: الكتابة تحت اسم مستعار تكون لجس النبض وهي اختبار للشعر لمعرفة مدى إمكانية وصوله للمتلقي).
وتحت عنوان (من أولوياته) ذكر الموقع أنه أول شاعر شعبي تقام له أمسية شعرية، وقد أقامها في الرياض ومصر ولندن وواشنطن، كما أنه أول شاعر تنافست القنوات الفضائية في تصوير أمسياته واحتكار توزيعها، وهو رائد السياحة الأول في المملكة العربية السعودية، وأول من اقترح إقامة دورة الخليج لكرة القدم، وكان منزله من أوائل المنتديات في المملكة، وتم تحويل أشعاره إلى مسلسل تلفازي، ويتناول الموقع العديد من الأمور الأخرى مثل تأثره بالمتنبي، ويضم ألبوماً لصوره في مناسبات مختلفة.
واشتمل الجانب الإبداعي على أشهر قصائده، وأهم لوحاته التشكيلية وما قيل عنه.
ويشتمل الموقع كذلك على منتديات شاعرنا، والتي يدور فيها حوارات ثرة عن خالد الفيصل الإداري والشاعر والتشكيلي، ويضئ المنتدون جوانب إنسانية وإبداعية كثيرة تشمل إنجازاته كرائد من رواد العمل الخيري، والأدبي والفني. سواء على المستوى العربي أو المحلي أو العالمي، مثل جهوده في إنشاء مؤسسة الفكر العربي، وجائزة الملك فيصل العالمية. كما أن هناك منتديات متنوعة عن الرياضة والسياحة والسفر ورسائل الجوال وغيرها. وكان الدكتور صالح الخريجي قد تلقى رسالة رقيقة من الأمير الشاعر خالد الفيصل يشكره فيها على مبادرته بإنشاء موقع خاص عنه، وسعادته بأن يكون هناك رواد لموقع ثقافي، ويقول سموه في رسالته: (شاعرنا.. كتاب تفضل فيه الأخ صالح الخريجي بجمع بعض شتاتي، باذلاً في سبيل ذلك جهد الباحث الدؤوب بروح المحب الصادق، وزادني شرفاً أن جاء العنوان يحمل رتبة هي الأقرب إلى نفسي، لأنها مكرمة تفضل بها عليّ مولاي خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله.
ولم يكتف صاحبي بالشتات مجموعاً على الورق، بل راح مشكوراً يستودعه موقعاً على شبكة المعلومات الدولية.. وفيما كانت تخامرني مسايرة الظن بأن المواقع الثقافية تشكو ندرة الرواد، لأن الثقافة لم تعد سلعة نافقة، في عصر تلعب فيه المادة دور البطولة، إذا بصاحبي يبلغني عن الإقبال الكبير من المتصفحين على الموقع، ومشاركة العديد منهم في المنتديات الملحقة به، وكم أسعدني ذلك كثيراً وأثلج صدري وأعاد إلى قلبي الطمأنينة فشكراً لصاحب الكتاب شكراً يليق بفائق جهده.. وشكراً لكل من زار هذا الموقع).
وعنوان منتديات شاعرنا:
www.khaledalfaisal.com


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved