Sunday 11th July,200411609العددالأحد 23 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "فـن"

روتانا ترد .. طارق شطا ل «فن» روتانا ترد .. طارق شطا ل «فن»
الأمير الوليد يملك (90%) من فنون.. و(عالم الفن) أحد فروعها

بعد أن استوضحنا رأي المنتج (محسن جابر).. استوضحنا الطرف الآخر وهو شركة (روتانا)، تلك الشركة العملاقة التي تضم بين جنباتها أكثر من (100) فنان.
وهنا تحدث إلينا نائب مدير عام الفروع والتوزيع الأستاذ طارق شطا قائلاً:
تصريح المنتج المصري محسن جابر غير دقيق.. فأولاً صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال ليس مجرد شريك في شركة فنون.. ثانياً شركة فنون ليست أحد فروع (عالم الفن)، بل العكس صحيح والحقيقة بالتحديد هي أن صاحب السمو الملكي الامير الوليد بن طلال وكما يعلم جميعنا لديه عدة استثمارات متنوعة وفي مختلف أنحاء العالم ومنها ملكيته لشركة روتانا التي تعتبر أكبر منتج وموزع للأغنية العربية في العالم العربي.. وقبل ثلاثة أشهر تقريباً قامت شركة (روتانا) المملوكة لسمو الأمير بشراء غالبية أسهم شركة (فنون) وبالتحديد لدى شركة (روتانا) حوالي (90%) من أسهم شركة (فنون).
وشركة (فنون) هي أكبر شركة إنتاج فني مصرية وتمتلك عدة شركات أخرى صغيرة في نفس المجال تأتي من ضمنها (عالم الفن) التي تعود غالبية أسهمها إلى شركة (فنون).. وبالتالي فإن سمو الأمير هو مالك شركة روتانا التي تأتي تحت مظلتها فنون والتي بدورها تعود إليها (عالم الفن).
أما الأستاذ محسن جابر فهو مدير لشركة (عالم الفن)..
هذه هي الصورة بكل وضوح..
* أكد محسن جابر أنه ليس بمقدور روتانا إنتاج ألبوم لعمرو دياب، كونه قضية لم تنتهِ مع شركة عالم الفن، وأن القضية لازالت في وزارة الثقافة والإعلام في السعودية، وكذلك المصرية.. تُرى إلى أين وصل موضوع عمرو دياب؟
- الفنان عمرو دياب وقَّع عقده مع (روتانا) أمام الجميع وظهر حين توقيع العقد على شاشة تلفزيون روتانا.. وكان سعيداً بهذا العقد الذي بدأ فعلياً منذ 1 - 1 - 2004م.. كما تم بحمد الله إنتاج أول ألبوم له مع شركته الجديدة روتانا عملاً بهذا العقد الجديد وقد طرح في جميع الأسواق العربية (السعودية، ومصر، ولبنان، وبقية دول الخليج العربي والدول العربية الأخرى).
ونحن ليس لدينا أي خلفية بعلاقة الفنان الكبير عمرو دياب بالأستاذ محسن جابر ما إذا كان هناك قضايا وخلافه.
ونحن هنا مسؤولون فقط عن أعمال شركة روتانا وعن عقودهم.. وهذه العقود بالطبع نظامية وواضحة بدليل أنه تم الإعلان عنها وتأكيداً على نظامية العقد جاء طرح الألبوم والذي تشهده الأسواق الغنائية حالياً.
* عدد من الفنانين انتقلوا إلى (روتانا) من شركات إنتاجية أخرى.. وأكد أصحاب الشركات أنه لازالت هناك عقود ومستحقات لدى هؤلاء الفنانين.. ترى حينما توقع روتانا مع أي فنان هل تضع من ضمن الشروط عدم وجود متعلقات بالشركة الاخرى؟
- إن شركة روتانا شركة كبيرة لها اسمها وموقعها، فهي لا يمكنها الارتباط أو التعاقد مع فنان لا يزال يرتبط بعقد مع أي شركة إنتاج. أما إذا انتهى عقده فإن روتانا تبدأ التفاوض معه على أساس أن الارتباط بروتانا لا يتعارض مع أي التزامات أو عقود تربطه مع أي جهة أخرى، ومع ذلك فإن روتانا تضع من التحوطات ما يجعلها في منأى عن أي اشكالات نظامية مع أي شركة إنتاج وفي نفس الوقت على الغير احترام عقود روتانا التي وقعتها مع الفنانين.
* سمعنا عن وجود مشاكل مالية إنتاجية بعد تصوير كليب (رابح صقر) و(علي بن محمد) الأخيرين.. ما هي خلفيات المشاكل؟
- نحن لم نسمع أي شيء بهذا الخصوص.. وأرجو أن لا تلتفت إلى إشاعات ليس لها أساس من الصحة.. فشركة روتانا متعاقدة مع أكثر من (100) فنان وفنانة من جميع دول العالم العربي، وتطرح أكثر من (100) شريط كل عام وتنتج أكثر من (200) فيديو كليب كل عام.. وبالتالي لو كانت هناك مشاكل لظهرت أمامنا يومياً بل بالعكس نحن نجد أن الجميع يرحب بالتعامل مع شركة روتانا وسمعتنا ولله الحمد مثل الذهب وممكن أن تسأل ليس فقط إخواننا الذين يعملون معنا ولكن اسأل عنا الفنانين في الشركات الاخرى.
* أبدت الفنانة نوال عتبها على روتانا كونها طرحت أغنية (بيحسدوني عليك) ضمن منوعات.. وطرح الكليب الخاص بها قبل طرح الألبوم مما أثر على مبيعاتها.. ما رأي روتانا في هذا الموضوع؟
- على العكس تماماً.. نحن حينما فكرنا في طرح الأغنية.. تعاملنا مع الأمر ترويجياً ضمن خطتنا التسويقية المتبعة لكل إصدار.. وتعاملنا مع الأمر أيضاً من جهة أخرى باعتبار مكانة الفنانة نوال الكويتية التي طال انتظار عشاق فنها كثيراً والتعطش لإصداراتها.. لذلك آثرنا نزول هذه الأغنية مما أثر ايجابياً على الألبوم حين صدوره.
* سمعنا أن هناك مفاوضات مع الفنانة أحلام من أجل الانتقال إلى روتانا.. ما مدى صحة هذه المفاوضات؟
- الفنانة أحلام فنانة خليجية كبيرة ومعروفة لها شعبيتها وجماهيريتها في الوطن العربي كما في الخليج.. وشركة روتانا أكبر شركة إنتاج فني في الوطن العربي لا شك بأنها تساهم في انتشار أي فنان ينضم إليها وستحظى كذلك أحلام إذا ما انضمت إلى روتانا مثل بقية كوكبة نجوم روتانا اللامعة.
* البعض اتهم شركة روتانا بأنها في ظل كثرة الفنانين المنتسبين إليها، تناست عدداً من الفنانين الكبار مثل وديع الصافي وجورج وسوف وعاصي الحلاني؟
- غير صحيح على الإطلاق. نحن نهتم بفنانينا جميعهم وعلى رأسهم الفنان الكبير وديع الصافي.. بدليل الحملات الترويجية التي تعد لهم وفق دراسة تسويقية متقنة ومنظمة.. كذلك الحال على بقية الفنانين الذين ذكرتهم أمثال جورج وسوف وعاصي الحلاني وغيرهم، وأنا استغرب ان تظهر اشاعة كهذه على الفنان الكبير جورج وسوف، بعدما تم عمل حفل اسطوري له في بيروت وذلك بذكرى الـ25 لظهوره على شاسة الفن وروتانا هي دائما مع فنانيها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved