Sunday 11th July,200411609العددالأحد 23 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

روسيا مستعدة لبناء مفاعل ثان في إيران وترفض تدخل دول ثالثة روسيا مستعدة لبناء مفاعل ثان في إيران وترفض تدخل دول ثالثة

* موسكو - سعيد طانيوس:
اعلن إيغور إيفانوف، أمين مجلس الأمن القومي الروسي، ووزير الخارجية الاسبق، ان روسيا تبحث إنشاء مفاعل ثانٍ في المحطة النووية الإيرانية لتوليد الكهرباء في بوشهر، وأشار أثناء لقائه مع رئيس البرلمان الإيراني، حداد عادل، إلى ان من حق أي دولة ان تستخدم الطاقة النووية في الأغراض السلمية، ودعا إيران إلى توسيع التعاون مع روسيا في مكافحة الإرهاب الدولي والمخدرات.
وندد إيفانوف بوجود القوات الأجنبية في المنطقة وأعرب عن أمله في ان يؤدي التوسع في عقد المؤتمرات الإقليمية إلى حل المشاكل القائمة. واعرب إيفانوف اثناء بحثه البرنامج النووي الإيراني مع نظيره الإيراني حسن روحاني عن اعتقاده بأن البرنامج النووي الإيراني لا يقدم اي مسوغات لإحالة (الملف الإيراني) الى مجلس الأمن الدولي. وقال بأن السياسة النووية التي تنتهجها إيران لا تقدم مسوغات لإحالة الملف الإيراني الى مجلس الأمن الدولي وممارسة ضغط على هذه الجمهورية الإسلامية.
وبصدد مشاركة الخبراء الروس في مشروع بناء المحطة الكهروذرية في بوشهر أفاد سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي بأن يرتقب (تشغيل المرحلة الأولى من المحطة الكهروذرية في عام 2005 أما دخولها الخدمة الفعلية - ففي عام 2006).
وأكد روحاني التزام إيران التام بالبروتوكول الإضافي الملحق بمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية وبالمعاهدة بعينها كما أكد التوجه السلمي لنشاط طهران النووي.
ودعا سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي لعدم تدخل دول ثالثة في شؤون دول آسيا الوسطى والقوقاز.
وقال (على الرغم من أن واشنطن أعلنت آسيا الوسطى والقوقاز منطقة داخلة ضمن مصالحها الخاصة وهذا من شأنه زيادة تعقيد الوضع، مشيراً الى ان روسيا ترفض تدخل دول ثالثة في هذه المنطقة ولا سيما نشر قواتها العسكرية فيها).
وأضاف (اننا على قناعة تامة بأن مهمة ضمان الأمن في المنطقة يجب أن تقع على عاتق دول المنطقة نفسها). الى ذلك، أعرب ايفانوف عن أمله بأن تصبح زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى طهران في أوائل العام القادم نقطة تحول في العلاقات الروسية - الإيرانية.
وأشار الى(اهتمام روسيا الاتحادية بتوسيع التعاون مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في جميع الاتجاهات).
وصرح ايفانوف في طهران بأن روسيا مستعدة لتقديم المساعدة إلى إيران في تهيئة الظروف الملائمة لاستثمار البرامج السلمية الإيرانية للطاقة الذرية. وقال خلال لقائه بوزير الخارجية الإيراني كمال خرازي:(روسيا تتفهم قلق إيران من المواقف الهجومية والتي تتميز بالتفرقة للدول الأجنبية من البرامج النووية لإيران، ومستعدة لتقديم المساعدة إلى الجمهورية الإسلامية في مسائل الاستخدام السلمي للطاقة الذرية).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved