Sunday 11th July,200411609العددالأحد 23 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

تحذير أمريكي للفلسطينيين من السعي لتطبيق القرار عبر الأمم المتحدة تحذير أمريكي للفلسطينيين من السعي لتطبيق القرار عبر الأمم المتحدة
إحباط شديد في واشنطن وبين حلفاء إسرائيل بسبب قرار محكمة العدل الدولية

  * واشنطن - القدس المحتلة - مونتريال - الوكالات:
انتقدت واشنطن قرار محكمة العدل الدولية الذي اعتبر بناء الجدار الإسرائيلي أمرا غير شرعي، وفي ذات الوقت يواجه الفلسطينيون معارضة أمريكية لاحتمال قيام الأمم المتحدة بعمل ضد إسرائيل بعد أن قضت محكمة العدل الدولية بعدم شرعية الجدار الذي تبنيه إسرائيل في الضفة الغربية وبضرورة ازالته.وقال نبيل أبو ردينة أحد كبار مستشاري الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أن الفلسطينيين سيستغلون هذا القرار لحث مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة على (عزل ومعاقبة)إسرائيل. وقال السفراء العرب لدى الأمم المتحدة ان الفلسطينيين سيطلبون من الجمعية العامة هذا الأسبوع تبني قرار غير ملزم يؤكد حكم المحكمة. وينوي الفلسطينيون لاحقا عرض الأمر على مجلس الأمن حيث مارست الولايات المتحدة في العام الماضي حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار كان يسعى لمنع إسرائيل من مد الحاجز الأمني داخل الأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ريتشارد باوتشر ان قرار محكمة العدل الدولية التي اعتبرت الجدار الفاصل الذي تبنيه إسرائيل في الضفة الغربية غير شرعي، (يسىء إلى الجهود الرامية إلى التوصل إلى حل سلمي بين إسرائيل والفلسطينيين)، على حد زعمه. وقال المتحدث في وقت متأخر من مساء الجمعة ان هذا القرار غير الملزم من شأنه ان (يصرف الانظار عن الجهود السياسية المبذولة) لحل المشكلة. وحذر باوتشر الفلسطينيين من السعي إلى تطبيق قرار محكمة لاهاي. وزعم (اعرف انه جرت مناقشات حول فرص رفع القضية إلى الأمم المتحدة. نحن لا نرى ضرورة تدخل الجمعية العامة في هذه المرحلة). وأضاف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ان الاولوية يجب ان تعطى لتطبيق خارطة الطريق، خطة السلام الدولية التي وضعتها اللجنة الرباعية الدولية والتي تشمل خطة تتيح على مراحل اقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل.
وقال وزير الخارجية الاميركي كولن باول ان الولايات المتحدة ستدرس بالتفصيل قرار محكمة العدل الدولية وردود الفعل الدولية التي اثارها بما في ذلك تلك الصادرة عن إسرائيل. وزعم باول ان إسرائيل نجحت في تخفيض عدد الهجمات منذ بناء الجدار وانها ابدت تفهما للمخاوف الأمريكية وما صدر عن القضاء الإسرائيلي حول مسار الجدار. لكنه قال ان الجدار ينبغي ان لا يحدد مسبقا الشكل النهائي لدولة فلسطينية (بصورة غير مناسبة وبصراحة غير عادلة ولا منصفة في حق الفلسطينيين).
واعرب المرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية جون كيري يوم الجمعة عن (احباطه) من قرار محكمة العدل الدولية التي اعتبرت ان الجدار الفاصل الذي تبنيه إسرائيل في الضفة الغربية غير شرعي. وقال كيري في بيان (انا محبط جدا من القرار الذي نشرته محكمة العدل الدولية اليوم (الجمعة) حول الجدار الأمني الذي تبنيه إسرائيل). وزعم ان هذا الجدار هو (رد شرعي على الارهاب) وهو (وسيلة مهمة لإسرائيل من اجل التصدي للارهاب). إلى ذلك اعلنت متحدثة باسم وزارة الخارجية الكندية ان كندا تدرس القرار الذي اصدرته محكمة العدل الدولية، وذلك من اجل (تقدير تأثيره) على عملية السلام في الشرق الاوسط.
وقالت ماري كريستين ليلكوف (في وقت تقر فيه كندا بوجود مشاكل شرعية اثارها بناء الجدار الأمني وكما اكدت ذلك مؤخرا المحاكم الإسرائيلية، تساءلنا عن جدوى اللجوء إلى محكمة العدل الدولية في هذا الوقت ومع امتثالنا للمحكمة). وأضافت (سوف ندرس القرار كي نقدر مدى تأثيره على الاطراف وعلى عملية السلام).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved