Sunday 11th July,200411609العددالأحد 23 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الرأي"

الأمن مطلب رئيسي الأمن مطلب رئيسي
سلمان بن ردن البداح/الزلفي - إدارة التربية والتعليم

الأمن نعمة عظيمة من نعم الله سبحانه وتعالى ومطلب مهم من مطالب الحياة يمنّ الله به على عباده في الدنيا كما يمنّ به عليهم في الآخرة وقد ذكر الله في سورة قريش كيف منّ الله على قريش وهم كفار بالأمن بعد خوفهم من ابرهة الذي أراد ان يهدم الكعبة المشرفة ليكون لهم منزلة ورفعة عند القبائل فقال تعالى: (لإيلَافِ قُرَيْشٍ {1} إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ {2} فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ {3} الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ {4} ) سورة قريش.
قال كثير من المفسرين أي فعلنا ما فعلنا بأصحاب الفيل في السورة التي قبلها. سورة الفيل لأجل قريش وأمنهم واستقامة مصالحهم وانتظام رحلتهم في الشتاء لليمن والصيف للشام لأجل التجارة والمكاسب فأهلك الله من أراد بهم سوء وعظم الله الحرم وأهله في قلوب العرب حتى احترموهم ولم يعترضوا لهم في أي سفر.
ولهذا أمرهم الله بالشكر فقال سبحانه: (فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ) أي ليوحدوه ويخلصوا له العبادة.
ثم قال تعالى: (الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ) فرغد الرزق والأمن من المخاوف من أفضل النعم الدنيوية وأجلها الموجبة لشكره سبحانه وتعالى.
والأمن ضروري لكل نشاط أو جهد بشري. سواء كان فردياً أو جماعيا. ولا تستقيم الحياة بدونه.
ولقد عانى أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم في بداية الدعوة. من التخويف. وتعذيبهم وظلمهم حتى انه تجرأ الكفار على الرسول صلى الله عليه وسلم.
وفي كتب السير شواهد وقصص لا تحصى من العدوان والأذى لقيه المسلمون على ايدي كبار المشركين ومع ذلك فإن النبي صلى الله عليه وسلم بعد انتصاره في فتح مكة لم يبادلهم هذا الظلم وهذا الجبروت وهذا التعدي بل قال قولته المشهورة (اذهبوا فأنتم الطلقاء).
مما دفع الناس للدخول في دين الله أفواجا عن قناعة بأن هذا هو الدين الحق وانه من حكيم عليم.
ولذا فالمجتمع الذي يستشعر فيه الناس حرمة الأنفس والأعراض والأموال واحترام المشاعر هو المجتمع المسلم القابل للنمو والارتقاء ويتحقق فيه الخير للأمة.
وقد شرع الله عقوبة القتل والصلب لمن سعى في الارض بالفساد وقطع الأيدي والأرجل قال تعالى : {إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ } (33) سورة المائدة. زجراً للمعتدي وحفظاً للأنفس والأموال.
وذلك لأهمية الأمن البالغة لدى أي مجتمع. وبتوفر الأمن يتحقق للمجتمع النمو والرفعة في مجالات الحياة. وما هذه العقوبات الأشد صرامة إلا للزجر عن ارتكاب أي جريمة مخلة بالأمن.
كما شرع القتل في قتل العمد. قال تعالى {وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ} (45) سورة المائدة. وذلك لأن حماية نفس الإنسان للغير من أعظم المهام في الشرع الإسلامي وذلك لحماية المجتمع بأكمله وتوفير الأمن والاستقرار له.
والإنسان فرداً او مجتمعاً أو بلداً أو دولة بحاجة إلى الأمن على انفسهم ودينهم وأعراضهم وأموالهم لذا اعتبرت الشريعة الإسلامية هذه الضروريات الخمس من أهم مقاصدها. ولا يتحقق أمن الإنسان إلا اذا توافرت ضروريات الحياة.
ولذا شرعت الحدود والقصاص لردع المجرم عن ارتكاب جريمته التي تمس الأفراد في أنفسهم وأبدانهم وأعراضهم وأموالهم قال تعالى: {وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ} (45) سورة المائدة.
ومن عناية الشريعة بحفظ الضرورات للمسلم حرمت على المسلمين انفسهم الاعتداء عليها بقتل أو غيره.
كما حرمت تعريض المسلم نفسه للهلاك قال تعالى { وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ} (195) سورة البقرة.
فحماية نفس الإنسان وبدنه تلقى في شرعنا الإسلامي أعظم الاهتمام وذلك لتوفر أكبر قدر من الأمن والاستقرار ويقول الرسول صلى الله وسلم (من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده في نار جهنم).
ولم يقتصر الإسلام على الأمن على الأنفس بل تعداه إلى الأمن على فكر الإنسان للحفاظ على ثقافتهم المستمدة من دينهم وما يخطط له أعداء الإسلام من ابعاد المسلمين عن دينهم وعقيدتهم ليكونوا العوبة لهم. قال الله تعالى {وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ} (109) سورة البقرة.
وقال تعالى {وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ} (217) سورة البقرة.
فقد اخبر سبحانه عن حسد كبير من أهل الكتاب وأنها بلغت بهم انهم ودوا وسعوا في ذلك وعملوا المكائد والغزو الفكري لإبعاد المسلمين عن دينهم بوسائل متعددة منها اضعاف العلوم الدينية وعلوم اللغة لأن هذه العلوم مصدر الثقافة الإسلامية. والعمل على تشويه دين الإسلام باستغلال بعض شباب المسلمين السذج لاضلالهم وتشويه افكارهم للاساءة لهذا الدين مما يوحي اليهم شياطين الانس والجن .
وعلى المسلم التصدي لأي غزو فكري أو ثقافي للحفاظ على الهوية الإسلامية ولأن تكون المناهج الدينية بما تحمله من علوم مميزة لما فيه خيري الدنيا والآخرة هي الأساس لكل العلوم الأخرى لأنها اساس العلم في الدنيا والآخرة.. وصلى الله على محمد.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved