Sunday 11th July,200411609العددالأحد 23 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

نجم الشباب الصاعد وأحدث نجوم البطل.. حسن معاذ: نجم الشباب الصاعد وأحدث نجوم البطل.. حسن معاذ:
رفضني الهلاليون فتألقت مع الليث
زوماريو حذرني من الإعلام وباتشامي تجاهلني

* حاوره - سلطان الجلمود
أصغر نجوم الفريق الاول لكرة القدم بنادي الشباب الحاصل مؤخراً على بطولة كأس دوري خادم الحرمين سناً حسن معاذ الذي شارك في تسعة لقاءات بعد استدعائه من قبل المدير الفني زوماريو لاكمال عدد اللاعبين في التمارين نظراً للنقص الذي حدث بعد انضمام زملائه الى المنتخب الاولمبي.
فرفض اعادته إلى تمارين شباب الشباب.. النجم الشاب حسن معاذ يتحدث ل (الجزيرة) عن أسباب تألقه ويحكي بدايته مع الهلال وكيف تم تسجيله في الشباب في الحوار التالي:
* في البداية نبارك لك فوز الشباب بالبطولة وماذا يعني لك ذلك؟
- الحمد لله على هذه البطولة التي تعتبر أهم بطولة لجيل الشباب الحالي نظراً لأن غالب اللاعبين من صغار السن ومن جيل واحد وستكون حافزاً كبيراً لهم نحو البطولات القادمة.
وجاء تحقيق الفريق لهذه البطولة بعد العمل الكبير والتعاون بين اللاعبين داخل الملعب والجهاز الفني والاداري خارج الملعب وقد قطف الجميع ثمار هذا الشيء.
* ولكن قبل النهائي لم تكن الترشيحات تصب لصالح الشباب بل ذهبت إلى الاتحاد!!
- بالتأكيد كان الجميع يرشح الاتحاد ولكن الشباب فاجأ الجميع بالمستوى والنتيجة وأنا شخصياً كنت أتوقع فوز الاتحاد قبل المباراة بنسبة 60% نظراً لما يملكه الاتحاد من نجوم دوليين يملكون خبرة كبيرة ولكن بعد بداية المباراة توقعت وتمنيت فوز فريقي واستطعنا الفوز.
* وماذا كانت توجيهات زوماريو لك قبل لقاء النهائي؟
- طلب مني تبادل المراكز والتغطية السريعة مع زميلي لاندومار وتخليص الكرات الاتحادية بشكل سريع وعدم التأخر في ذلك وكان طوال المباراة يطلب مني تنفيذ توجيهات.
أما خارج الملعب فكان يطلب مني باستمرار المحافظة على التمارين وعدم السهر والمحافظة على البرنامج الغذائي اضافة إلى الابتعاد عن الاعلام.
* وهل يعني ذلك أن تتحمل أخطاء لاندومار نظراً لكبر سنه؟
- لا أعتقد ذلك فلاندومار يعتبر ابرز اللاعبين في الفريق ويملك لياقة عالية وللتفاهم الكبير بيني وبينه جعل الجهة اليمنى في الفريق قوية سواء من الناحية الدفاعية أو الهجومية في جميع المباريات الماضية.
* هل تفضل أن تلعب كلاعب وسط أو كظهير في الجهة اليمنى؟
- بدأت مع الفريق كلاعب وسط وأنا أفضل ذلك ولكن الخبير زوماريو أعادني إلى مركز الظهير واستطعت أن أثبت في هذا المركز ففي بعض المباريات أشارك في الشوط الأول كلاعب وسط وفي الشوط الثاني أعود إلى مركز الظهير وهذا هو سر تواجدي في القائمة الرئيسية.
* لكن الجمهور لا يعرف كيف كانت بداية حسن معاذ فما هي بدايتك؟
- بدايتي الفعلية كانت مع الفريق الاول هذا الموسم عندما شاركت مع الفريق في مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد تحت سن ال 23 ثم شاركت مع الفريق الأول في آخر تسع مباريات.
* كيف تم تسجيلك في نادي الشباب؟
- التحقت بتمارين الفريق لدرجة الناشئين عام 1417هـ وتمرنت معهم لموسمين كاملين دون تسجيلي وفي عام 1420هـ تم تسجيلي عن طريق الاداري سلطان خميس الذي قدم لي مبلغاً مالياً وطلب مني التسجيل وساعده في ذلك المدرب الوطني أحمد الشهري ومساعده عثمان.
* قبل تسجيلك رسمياً في الشباب هل تمرنت في أندية أخرى؟
- التحقت بتمارين الهلال وتمرنت معهم 10 أيام ولم أجد جدية في تسجيلي رغم اعجابي الشديد بنجوم الهلال آنذاك وكنت اتمنى أن أسجل في كشوفات الفريق ولكن لم أوفق وذهبت إلى نادي الرياض وشاركت معهم في التمارين وطلبوا مني التسجيل الا أن تدخل سلطان خميس حال دون ذلك وعدت مجدداً إلى الشباب.
* وماذا وجدت في الشباب بعد مشاركتك في تمارين العديد من الاندية؟
- ما يميز الشباب عن بقية الأندية هو الاهتمام الكبير بالقاعدة واللاعبين الصغار فيوجد عدد كبير من اللاعبين الموجودين في الشباب سبق وان شاركوا في تمارين العديد من الاندية ولكن نادي الشباب اعطاهم الحرية والمشاركة في تمارينه.
وأعتقد ان الاندية بدأت تفكر بسياسة ادارة الشباب وهو الاهتمام بالقاعدة والبراعم.
* وهل تعتقد أن جيل الشباب الحالي قادر على اعادة جيل الشباب الذهبي؟
- بعد تحقيق الفريق لقب البطولة الأخيرة فسيزيد اللاعبون من جهدهم داخل الملعب في البطولات القادمة وسيسعون بالتأكيد إلى حصد العديد من البطولات.
وأعتقد أن لاعبي الشباب يتميزون عن لاعبي الاندية الثانية ببعدهم عن الاعلام وهذا سر بروز العديد منهم.
* هل تعتقد أن الاعلام هو سبب اخفاق العديد من اللاعبين او الاندية؟
- لا أعتقد ذلك ولكن كما تعلم فغالب اللاعبين الموجودين في نادي الشباب هم صغار في السن وعند تسليط الضوء عليهم لن يخدمهم ذلك فقد يتأثر اللاعب ويقل عطاؤه داخل الملعب بسبب تواجده المستمر او قربه من الاعلام وادارة الشباب حريصة على ابعاد اللاعبين عن الاعلام حتى لا يتأثروا بذلك.
* شارك مع الفريق هذا الموسم الثلاثي الاجنبي مانقا واترام ولاندومار هل تعتقد انهم السبب الحقيقي في قوة الفريق؟
- الجميع شاهدهم وأثنى على مستوياتهم التي قدموها بدليل تصدر اترام قائمة الهدافين ومانقا استطاع تسجيل هدفين في الادوار النهائية ولاندومار كان اساسياً طوال الموسم وتواجدهم لا شك اعطى الفريق قوة وخبرة نظراً لأن بقية اللاعبين من جيل الشباب وتنقص الخبرة لدى العديد منهم عدا لاعبي المنتخب الاولمبي.
واعتقد ان الادارة حريصة على التجديد معهم لموسم آخر بعد انسجامهم مع اللاعبين.
* شاركت مع منتخب الناشئين ولكن لم نشاهدك تشارك في كأس العالم بالامارات مع منتخب الشباب ما سبب انخفاض مستواك؟
- لم يكن هنالك انخفاض في مستواي وكنت أساسياً مع المنتخب أثناء مشاركتي معه في التصفيات التي اقيمت في اليمن ولكن بعد ذلك تم استبعادي من قبل المدير الفني باتشامي الذي ضمني في القائمة المبدئية وأحترم وجهة نظره ولن يقف طموحي عند ذلك فعودتي إلى صفوف المنتخبات الوطنية ستكون همي الأول من خلال تقديم المستوى الذي يؤهلني لذلك وان شاء الله أعود قريباً.
* بعد سلسلة الانتقالات التي شهدها الفريق في الاعوام الماضية هل ستنتقل عند وجود عرض احترافي؟
- لا زلت على قائمة اللاعبين الهواة في النادي واعتقد ان انتقالي سيكون الرأي الأول والاخير فيه لادارة الشباب فاذا كان العرض يخدم النادي ويخدمني في تأمين مستقبلي فلن تمانع الادارة في انتقالي.
لقطات
* تم اجراء الحوار في مقر الجريدة.
* أكد أن هذا الحوار هو الأول له في حياته الرياضية ورفض اجراء الحوارات في وقت سابق بسبب تحذيره من قبل المدير الفني للفريق زوماريو.
* يعتبر أصغر لاعبي فريق الشباب في هذا الموسم فهو من مواليد 1407هـ أي لم يتجاوز عمره الثامنة عشرة.
* قال ان التوجيهات التي كان يتلقاها من زوماريو هي سبب تألقه في المباريات.
* وعد جماهير ناديه بأن يقدم الكثير في الموسم القادم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved