Sunday 25th July,200411623العددالأحد 8 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الرأي"

للحد من المعاكسات!! للحد من المعاكسات!!
أحمد بن خالد أحمد العبد القادر / الأحساء

كل فرد يصاب بالضيق والألم عند مشاهدته لحادث يعمه السوء وقلة الذوق والحياء، فتجد أن القلب تضيق أرجاؤه عند رؤية تلك المناظر، ويظل العقل مختزلاً لتلك الحادثة ويستعرضها مع مرور الأيام، ذلكم المشهد الذي أدخل الحزن إلى قلبي لمجموعة من الفتيات قد اصطفوا بجانب بعض في منظر غريب، وبهيئة تدعو للريبة، وكل منهن قد حملت هاتفها المحمول في يدها، ناهيكم عن العباءات الضيقة التي كن يلبسنها، وأدوات الزينة التي صبغنها على وجوههن وكأنهن في غدو إلى إحدى صالات الأفراح، الأمر كله برمته لم يغب عن ناظري ثلة من الشباب الضائع الذين انساقوا وراء الفتيات في محاولة معاكستهن، طبعاً ذلك كله يدور ويحصل أمام مرأى من الناس وحضورهم واستنكارهم الشديد، في موقف تسيده غياب الحياء وانتفاء الاحترام من وجوه أولئك الشباب والفتيات.
في السابق كنا نشاهد تلك المواقف التي يندى لها الجبين وهي تحصل وبشكل خفي، أما الآن وقد بدا ذلك السلوك المشين ظاهراً جلياً أمام الناس دون احترام أو حياء، والعجيب أن أحد الغيورين توجه إلى أولئك الشباب وتحدث معهم في رغبة منه أن يرتدعوا عن هذا السلوك الغريب عن تعاليم بلادنا وتقاليد مجتمعنا، ولكن كما يقال: إذا لم تستح فاصنع ما تشاء، فقد وجه أولئك الشباب لناصحهم سيلاً من السباب والشتم ونعتوه بعبارات تأنف لسمعها الآذان، وواصلوا مطاردتهم لتلك الفتيات واللاتي يرقبون قدومهن !!
إن تطور هذا الأمر وبشكل فاضح لمؤشر خطر يدعونا بجد إلى وقفة جادة للتنبه من خطورته، ويمكن أن يتم ذلك لو تتبعنا عدة أمور لها أهميتها في التنبيه على خطورة هذا السلوك، ومحاولة الحد من تطوره..
1- لكل شيء بدايته، وبداية الفرد مع أسرته ولها الدور المهم والمنوط عليها في إعداد فردها بالشكل المطلوب والمرغوب في خدمة دينه وبلاده، وتحذيره من مغبة الاعتياد على تلك السلوكيات الشاذة والتي تأباها الفطرة السليمة، فعلى الأسرة أن تحرص على إعداد ابنها بحيث تحيطه بسياج تحفظه من تلك الشوائب السلوكية الفاسدة، ويكون ذلك الحاجز مبنياً على الثقافة ورقي النفس إلى أسمى مراتبها من التخلق بالسلوكيات الحسنة والمحبوبة.
2- الدور الإعلامي والذي نلحظ غيابه في هذا الجانب، ودوره يكمن في التحذير من تلك العادات الدخيلة علينا، وتوضيح المحاذير الأخلاقية والاجتماعية من تواجد هذا السلوك وانتشاره في مجتمعنا الطيب والمحافظ.
3- دور الدعاة والمشايخ في المحاضرات والندوات وعلى خطب المنابر في الاهتمام بهذا الموضوع، والذي لا تغيب خطورته على أحد، ونلحظ غياب هذا الموضوع هذه الأيام عن المحاضرات والملتقيات، وما أحرى أن لا نغفل عنه، لأن الشباب هم دعامة بلادنا وفي تخبطهم في تلك السلوكيات يغيب دورهم الفعال والمؤثر، وهو الأمر الذي ينبغي أن نهتم به ونحرص عليه.
4- غياب الرعاية الأسرية في تحذير بناتها من الدخول في غمار تلك المخاطر، ويكمن ذلك في غفلة بعض الآباء عن تحذير بناته مما يرتدينه من ملابس غير محتشمة تجذب بصر الناظر إليها، ولا أظن أن هناك والداً غيوراً على محارمه ووالدة محبة لبناتها أن يرضوا على مشاهدة بناتهم وقد صرن فرجة لكل من في السوق، وكن سلعة يلهث وراءها الطائشون والمفسدون.
إن غياب دور الوالدين من تنبيه أبنائهم على تلك المخاطر لهي من أقوى الدعائم المسببة لتفشي تلك السلوكيات الخطيرة والفاسدة.
وفي نهاية المطاف أقول لكل شاب ارتضى لنفسه المعاكسة والتحرش بالفتيات، تصور نفسك وأنت تمشي في السوق وقد شاهدت أختك أو قريبتك مطاردة من قبل بعض الشبان، وقد لهثوا وراءها رغبة في معاكستها، لا أظنك ستقف مكتوف اليد بل ستنطلق مسرعاً لتدفع الأذى عن قريبتك من مطامع اللاهثين وراء المتعة المحرمة.
أخي الحبيب والمشفق.. سؤال أوجهه إليك، أيمكنك أن تعاكس أختك أو أمك ؟!، بطبيعة الحال ستكون إجابتك بالنفي، أخي الحبيب فلتتصور أن كل بنات بلادك من محارمك تحفظها من شرور الطامعين، وتحرسها من مطاردة المعاكسين، فلتنظر إلى كل فتاة على أنها أختك، في هذه الساعة سترى نفسك بعيداً عن تلك السلوكيات المشينة، وبدل أن تكون طامعاً في معاكستها ومطارداً لها، تكون محافظاً لها، ترجو لها الخير والسلامة من كل شر، ويا له من سمو نفس تنأى عن الدنو والانحطاط.
وتقبلوا تحياتي،،،


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved