Saturday 21st August,200411650العددالسبت 5 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

وزارة الصحة تبحث عن مصادر لتطوير مرافقها عبر العيادات الاستشارية التخصصية وزارة الصحة تبحث عن مصادر لتطوير مرافقها عبر العيادات الاستشارية التخصصية

* الدمام - لقاء - ظافر الدوسري:
مشروع وفكرة طبية جديدة تطبقها وزارة الصحة لأول مرة في المستشفيات الحكومية وهي بدء العمل في العيادات الطبية الاستشارية التخصصية بهذه المستشفيات، بهدف توفير خدمة مسائية للمرضى ومحاولة القضاء على ظاهرة تأخير المواعيد في العيادات الخارجية ناهيك عن الحد من تسرب الأطباء الاستشاريين السعوديين والعمل خارج الدوام في القطاع الخاص.. إلا أن البعض يرى أن أسعارها تلك لا تقارن بالخدمات التي تقدمها وليس هناك مجال للخدمات الفندقية التي يقدمها القطاع الخاص بالإضافة إلى عدم السماح بملفات المريض الموجود أصلاً بعيادات المستشفى.
(الجزيرة) استضافت الدكتور عقيل بن جمعان الغامدي مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الذي أكد أن إيرادات هذه العيادات تعود في تطوير نفس المنشأة حسب نسب معتمدة من وزارة الصحة بالإضافة إلى أن الوزارة وضعت نظاماً عاماً لعمل هذه العيادات.
* ما هو السبب الحقيقي لبدء العمل بالعيادات الاستشارية بمستشفى واحد فقط؟ وهل هي لخدمة المريض أم أنها لمنافسة القطاع الخاص؟
- في الحقيقة الخدمات بالعيادات الاستشارية تم البدء بها في تاريخ 1- 11-1423هـ في كل من مستشفى الدمام ومستشفى الولادة والأطفال بالدمام ومركز صحي ابن النفيس بالخبر وهذه الخدمة يشترط توفر استشاريين سعوديين للعمل في العيادات الاستشارية، وقد وضع نظام عام لعملها من قبل وزارة الصحة لخدمة شريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين الذين يرغبون في الاستفادة من خبرات المرافق الحكومية مع إسهامها في خدمة المرافق الصحية والعاملين بها مع هذه الفئة.
* ما مدى مستوى الخدمة الفندقية المقدمة بالعيادات التخصصية وتقديمها لعدد من التنازلات غير الموجودة في المستشفيات الحكومية؟
- الخدمات المقدمة تقدم في الفترة المسائية من الساعة الرابعة وحتى الساعة التاسعة مساء في العيادات الخارجية وهي نفس عيادات الأطباء الصباحية، أما غرفة التنويم فقد تم تخصيص غرف بأجنحة المرضى المنومين الحالية وأجري عليها بعض التعديلات من الإيرادات الخاصة بتلك العيادات سعياً لخدمتهم وجاري التوسع في تطوير خدمات غرف المرضى، خاصة في المرافق، علماً بأن 80% من خدمات الغرف متوافرة لكل المرضى.
* ما هي الجدوى المستفادة بالنسبة لتطوير المنشأة من داخل هذه العيادات التخصصية؟
- الجدوى الاقتصادية لتطوير المستشفيات قائمة لأكثر من جهة، أولها الجدوى البشرية حيث أسهمت في المحافظة على الكوادر الاستشارية من الأطباء السعوديين في خدمتهم لمرضاهم في تلك المرافق بالإضافة إلى تخصيص تلك الإيرادات لصالح أعمال التطوير للمرافق الصحية بنسب معتمدة من وزارة الصحة.
* كيف يمكن توضيح حقيقة أن هذه العيادات التخصصية لا تلغي الخدمات المجانية (مثل صرف العلاج) بالمستشفيات الحكومية؟
- إن الخدمات المجانية لا تلغيها مثل هذه العيادات وذلك لأن الخدمة المجانية كفلتها الدولة كحق للمواطن وتقدم بالشكل الصحيح والمناسب ولن تلغيها الخدمات العلاجية الاستشارية المدفوعة الثمن وهي مفتوحة للجميع، فمن أراد الخدمات المجانية بالعيادات الصباحية ومن أداء العيادات المسائية والاستشارية فله حق الخيار.
* حينما تسمح وزارة الصحة بالزيارات المفتوحة في تلك العيادات الاستشارية بينما ترفض وتقنن الزيارات في المستشفيات الحكومية، ألا تعتقد بأن هناك تناقضاً؟
- فيما يخص الزيارة فقد تم زيادة ساعات الزيارة والمواطنين والمقيمين بالمستشفيات الحكومية منذ حوالي شهر للأقسام الطبية سعياً للتسهيل على الزوار، وذلك بجميع المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة.
* ما هو تقييمك لهذه الخدمة الجديدة؟
- أخيراً ما أحب قوله إن الخدمات في العيادات الاستشارية والتخصصية هي خدمات رائدة لخدمة المواطنين والمقيمين من خلال مرافقنا الصحية تقدم من قبل أطباء استشاريين سعوديين برزوا وحققوا ولله الحمد سمعة مميزة في خدماتهم من خبراتهم وتشخيصهم العلاجي بأنواعه وتخصيص الفترة المسائية لهم هي خدمة إضافية مشتركة يستفيد منها الطبيب والمريض والمستشفى دون تأثير على وقت المواطنين الذين يتلقون العلاج في الفترات الصباحية، وأثبتت جدارتها ونجاحها في عدد من التخصصات الطبية. وبناء عليه فلا شك بأن هذه الإيرادات ستسهم في تطوير خدمات وتجهيزات المرافق الصحية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved