Sunday 22nd August,200411651العددالأحد 6 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

الخطوط السعودية تقود قطاع الطيران المحلي إلى العالمية الخطوط السعودية تقود قطاع الطيران المحلي إلى العالمية
15مليون مسافر إجمالي عدد الركاب المتوقع نقلهم على «السعودية» عام 2004

* الرياض - عبد الرحمن السريع:
واكبت الخطوط الجوية العربية السعودية منذ انطلاقتها مسيرة الوطن الحافلة بالإنجازمات والتقدم في مختلف مناحي الحياة.. ومع كل تطور يتحقق على أرض بلادنا الغالية، كانت الخطوط السعودية دائما هناك تؤدي واجبها ورسالتها التي خطها مؤسس هذا الكيان الكبير الملك عبد العزيز طيب الله ثراه، حين وضع لبنتها الأولى ووجه بأن تكون وسيلة لربط أجزاء الوطن مترامية الأطراف وأن تكون أداة التواصل بين أبنائه في كل مكان. ومع تواصل منظومة التعمير والبناء كان لخدمات النقل الجوي دورها المحوري والحيوي على الدوام وبعد القائد المؤسس، حظيت الخطوط السعودية من ولاة الأمر أيدهم الله بالدعم الكريم والمتواصل فأنجزت من الأهداف وحققت من الإنجازات والتطور ما يصعب حصره في صفحات محدودة.. إنجازات بلغت ذروتها في هذا العهد الزاهر لقائد المسيرة المباركة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني ايدهم الله، وعبر ستين عاماً من عمر هذه المؤسسة الرائدة حققت قفزات واسعة من التطور في جميع قطاعاتها وفي أصولها ومرافقها وإمكاناتها التشغيلية كما توفرت لديها كوادر بشرية عالية التأهيل تمكنت بفكرها وطموحها من تعزيز مكانة الخطوط السعودية بين كبريات شركات الطيران العالمية.
وإذا تناولنا بإيجاز ملامح من إنجازات المؤسسة خلال عام 2003م نجد أن الخطوط السعودية حققت نجاحاً قياساً في جميع المجالات رغم الظروف الصعبة التي تواجه صناعة النقل الجوي في جميع انحاء العالم، فمن خلال تطبيق خطة استراتيجية علمية متوازنة تقوم على عناصر أهمها متابعة المتغيرات في الصناعة بشكل دوري والتركيز على الأسواق ذات الربحية والكثافة العالمية وتطبيق المفهوم التجاري بكل ما يعنيه من تحسين الخدمات ومرونة في الأسعار واستثمار كل الفرص المتاحة إلى جانب تعزيز العلاقات مع منظمات الحج والعمرة في البلدان الإسلامية لتنمية حركة نقل الحجاج والمعتمرين بالإضافة إلى تقديم اسعار مرنة ومنافسة، تحققت نتائج باهرة شملت نقل ما يزيد على 14 مليوناً و485 ألف مسافر بزيادة تفوق 327 الف مسافر عن العام السابق وهذا المعدل يزيد بأكثر من مليون و735 الف مسافر وبنسبة 14% عما تم نقله قبل خمس سنوات إلى جانب نقل أكثر من 90 الف حاج خلال موسم الحج العام الماضي، بزيادة تفوق 450 الف حاج ونسبة 95% عما تم نقله قبل خمسة أعوام وذلك من 68 محطة دولية.
هذا إلى جانب مضاعفة أعداد الحجاج المنقولين إلى طيبة الطيبة بنقل 389 ألف حاج بزيادة 204% عما تم نقلهم قبل أربع سنوات مع تشغيل رحلات دولية مباشرة إلى المدينة المنورة من 40 محطة دولية.
هذه المعدلات التشغيلية العالية أدت إلى تقدم الخطوط السعودية إلى المركز السادس والعشرين بين 273 شركة طيران اعضاء في منظمة الأياتا وذلك طبقاً للتقييم السنوي الخاص بالمنظمة.
كما واصلت السعودية تحقيق معدلات جديدة في حجم الحركة المنقولة خلال عام 2004 حيث سجلت في شهر يوليو 2004 م نقل 1.673.503 مسافر بزيادة 105.882 مسافر عن نفس الشهر من عام 2003م وذلك بنسبة زيادة 7% علما بأن هذا المعدل يزيد بنسبة 24% عما تم نقله في نفس الشهر عام 2000م.
ومن المتوقع أن تسجل السعودية رقماً قياسياً جديداً من نقل الركاب يصل إلى 15 مليون مسافر عام 2004.
وفي مجال انضباط مواعيد الرحلات حققت(السعودية) اكثر من 91% وهي نسبة تفوق معظم شركات الطيران العالمية طبقاً للتقارير الصادرة في هذا الشأن.
هذا وقد واصلت الخطوط السعودية من خلال خطتها التسويقية ودراسات الجدوى الاقتصادية تطوير شبكة رحلاتها لتضيف في العام الماضي أربع محطات جديدة هي كوشن في الهند وبيشاور بالباكستان وصلالة في عُمان وشرم الشيخ في مصر وبذلك يصل أجمالي المحطات الدولية الى 55 محطة.
كما واصلت تطوير شبكة رحلاتها الداخلية بإضافة المحطة السادسة والعشرين بالتشغيل الى الدوادمي مع زيادة الرحلات المجدولة والإضافية لخدمة السياحة الداخلية وحركة السفر بين ربوع بلادنا.
وفي مجال تطوير الخدمات، تم تدشين المشروع الرائد لتطوير خدمات الحجز لتقدم السعودية نقلة نوعية في مستوى خدمات الحجز تتمثل في ربط مراكز الحجز الرئيسية في الرياض وجدة والدمام والمدينة المنورة برمق موحد هو 80222222 هذا إلى جانب تقديم الخدمة على هذا الرقم في المراكز الرئيسية على مدار الساعة مع تقديم برنامج للخدمة الذاتية يوفر للمسافر أو المتصل إمكانية الحصول شخصياً على المعلومات المتعلقة بحالة الحجز وجداول الرحلات ومواعيد الاقلاع والوصول الفعلية وغيرها من المعلومات القيمة.
هذا وقد حققت خدمات الحجز عبر شبكة الإنترنت نجاحاً كبيراً وإقبالاً متزايداً من المسافرين الكرام منذ تقديمها في العام الماضي كما تم توفير اجهزة آلية بالمطارات الداخلية تتيح للمسافر بنفسه إصدار بطاقات الصعود للطائرة واختيار المقاعد التي يرغبها والتوجه مباشرة الى الطائرة ساعد على تخفيف الازدحام بالمطارات وتوفير كثير من الوقت والجهد وذلك بمحطات الرياض وجدة والدمام والمدينة المنورة في المرحلة الأولى ليتم مستقبلا توفير هذه الأجهزة الحديثة في المزيد من المطارات الداخلية والمراكز التجارية الكبرى.
وفي مجال تنمية القوى البشرية، حققت الخطوط السعودية ولأول مرة في تاريخها نسبة 100% في وظائف المضيفين الجويين متوجة جهودها في مجال الإعداد لتدريب وتعميق مفهوم الخدمة لدى شبابنا السعودي، هذا بالإضافة إلى تحقيق نسبة 1.70% في مجال السعودة بصفة عامة بما يفوق الخطة المعتمدة في مجلس الإدارة.
من ناحية أخرى، واصلت مؤسستنا الوطنية حصد المزيد من التقدير الدولي بحصولها على ترخيص هيئة الطيران الأوروبية بإجراء اعمال الصيانة لطائراتها والطائرات المسجلة بالقارة الأوربية.. هذا إلى جانب التجديد السنوي لترخيص هيئة الطيران الفيدرالية الأمريكية الذي يتم بعد تقييم دولي دقيق لإمكانات قطاع الصيانة بالخطوط السعودية.
وقد كان من نتائج هذه الخطة الاستراتيجية تحقيق الربحية من العمليات التشغيلية لأول مرة منذ عشرين عاماً وذلك في عام 2002م والتي تضاعفت في عام 2003م.
بالإضافة إلى ذلك تم تطوير مرافق السعودية لخدمة المواطنين، فقد تم خلال السنوات الخمس الماضية إنشاء وتجهيز مراكز حضارية للخدمات في تبوك وأبها والطائف والقصيم وحائل بالاضافة إلى مكاتب السعودية امام الحرم المكي الشريف بمكة المكرمة ومكتب السعودية بجوار المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة.
كما بدأ العمل في إنشاء المبنى الرئيسي للخطوط السعودية بالمنطقة الشرقية.. إلى جانب معرض ثابت بالجنادرية يعكس مسيرة الخطوط السعودية وتطورها.
كما تم افتتاح الفرع الخامس للتموين بالمدينة المنورة لخدمة رحلات الحج والرحلات على مدار العام مع توفر الامكانية الكبيرة للتوسع المستقبلي وخدمة شركات الطيران الاجنبية الى جانب تطوير المركز الإنتاجي لتموين السعودية بمحطة القاهرة.
وكانت قمة الإنجاز تتمثل في استكمال إنشاء وتجهيز اكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران التي تعد صرحاً تدريبياً رائداً يؤكد بعون الله قدرة أبناء هذا الوطن على مواجهة التحديات وتطويع التقنية الحديثة وتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال التدريب على الطيران.
وفي مجال التقنية الحديثة، تبنت الخطوط السعودية مفهوم التجارة الالكترونية كخيار استراتيجي وسخرت كل امكاناتها لتأسيس البيئة المتكاملة لخدمة أغراض تطوير البرامج الالكترونية وتشغيل منظومة تطبيقات وحلول التجارة الإلكترونية في العديد من مجالات عملها المالية التسويقية سواء ما يتعلق بنظم المعالجة الآلية للمعلومات في شتى المجالات التي تتطلبها الأعمال الإدارية والفنية والتسويقية ونظم الاتصالات والعمليات الجوية وشؤون الطيران وربط وكالات السفر والسياحة بشبكة واسعة من الأنظمة التي تساهم في تقديم افضل الخدمات للمسافرين على متن طائراتها وغير ذلك من المجالات.
وبعد النجاح الكبير الذي حققته استخدامات التقنية الحديثة بالخطوط السعودية، تخطط المؤسسة خلال السنوات الخمس القادمة الى التوسع في استخداماتها التقنية الحديثة ونظم التجارة الالكترونية واستثمار 25 مليون ريال في هذا المجال بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات الى معدلات جديدة وزيادة مجالات الخدمة الذاتية التي تقدم في أي وقت ومن أي مكان بالإضافة إلى توفير التنوع والسرعة والكفاءة المطلقة إلى جانب ضمان انسيابية وتدفق المعلومات بين قطاعات المؤسسة بما يخدم الأهداف الاستراتيجية على المدى القريب والبعيد.
تطوير الخدمات
هذا وقد قطعت (السعودية) شوطاً كبيراً في استخدامات التقنية الحديثة لتطوير الخدمات بشكل جذري مواكبة للتطورات المتلاحقة في هذا المجال وثقة منها في اقبال المواطن على الاستفادة من هذه المجالات الجديدة واستيعاب لآفاقها الرحبة وامكاناتها الكبيرة.
وفي إطار الخطة الاستراتيجية لتطوير الخدمة من خلال التقنية الحديثة قدمت السعودية خدمات الحجز عبر شبكة الإنترنت قبل عام ونصف عام تقريبا والذي أتاح للعميل إجراء الحجز على رحلات الخطوط السعودية من منزله أو مكتبه او اي مكان آخر.
كما تم في هذا المجال ايضا تقديم خدمات الحجز المطورة من خلال ربط مراكز الحجز الرئيسية في الرياض وجدة والمدينة المنورة بدوائر رقمية موحدة إلى جانب إدخال احدث التقنيات في نظم الحجز مما أتاح تقديم الخدمة بالسرعة الفائقة وبمهنية وكفاءة عالية، هذا إلى جانب برامج الخدمات الذاتية للحجز التي توفر للمتصل ذاتياً إمكانية الحصول على المعلومات عن جداول الرحلات والمواعيد الفعلية للمغادرة والوصول وغيرها من الخدمات الضرورية في هذا المجال.
وفي إطار التوسع في الاستخدامات المتعددة للتقنية الحديثة للارتقاء بمستوى الخدمات، وفرت السعودية أجهزة حديثة في صالات المطار يمكن للمسافر شخصياً من خالها إصدار بطاقات الصعود للطائرة واختيار مقاعده المفضلة بنفسه ثم التوجه مباشرة إلى بوابة المغادرة مما يوفر كثيراً من الوقت والجهد ويخفف الازدحام في صالات المطار، وقد بدأت المرحلة الأولى لتطبيق هذه الخدمة بمحطات الرياض وجدة والمدينة المنورة والدمام تليها مراحل أخرى للتوسع في هذه الخدمة الجديدة بحيث تمتد إلى عدد أكبر من المطارات الداخلية إلى جانب المراكز التجارية الكبرى بحيث تصبح متاحة أمام العملاء في أقرب موقع إليهم.
كما تقدم السعودية الخدمات الذاتية للشحن التي توفر للمتصل الحصول شخصياً من خلال نظام إلكتروني على كافة المعلومات المتعلقة بالشحنات من حيث الوزن والتحميل والوصول وغير ذلك من المعلومات الضرورية.
ولتطوير الأداء في مختلف قطاعات المؤسسة، كانت الخطوط السعودية سباقة إلى الاستفادة من التقنية الحديثة حيث بدأت قبل سنوات في إعداد وتطبيق البرامج الخاصة بذلك بهدف زيادة الانتاجية وتوفير المعلومة وخدمة اتخاذ القرار.
فبعد تقديم موقعه عبر شبكة الانترنت والذي يقدم عرضاً وافياً عن دور الخطوط السعودية ورسالتها وخدماتها ومختلف قطاعاتها، استحدثت السعودية شبكة المعلومات الخاصة بها (الانترنت) والتي تعد بمثابة دائرة معارف داخلية وقناة اتصال مباشرة بين العالمين بمختلف مستوياتهم حيث يتم خلال هذه الشبكة المتكاملة نشر وتوثيق عدد هائل من البرامج التي تتعلق بمستويات الأداء والإنجاز كما ساهمت إلى حد كبير في إحداث نقلة نوعية في التعامل الالكتروني داخلياً والحد من التعامل الورقي وتخطي كثير من الحواجز الروتينية.
ومن بين البرامج المتوفرة على شبكة الانترنت برنامج المساعد الإداري الالكتروني وبرنامج الاجتماعات وبرنامج العمليات الجوية وبرنامج طلب التوظيف الالكتروني إلى جانب نظام الاخبار الالكتروني وبرامج المتابعة الالكترونية وبرنامج الملاحين الذي يخدم أكثر من خمسة آلاف ملاح للاطلاع على المعلومات التشغيلية والجداول والتقارير بالإضافة إلى برنامج خاص بالأدلة وتقارير الأداء لمختلف القطاعات ونشر مجلة عالم السعودية على الصفحات الالكترونية للشبكة وغير ذلك من البرامج التي تضمن تدفق المعلومات وتوفرها في متناول الجميع.
هذا ويزيد عدد مستخدمي شبكة الانترنت على 8000 موظف، الأمر الذي أكد بكل المقاييس جدوى التوسع في تطبيق التقنية الحديثة بالخطوط السعودية، ونجاح خطط السعودية في هذا المجال.
في إطار خطة الخطوط السعودية التي اعتمدت مفهوم التجارة الالكترونية خياراً استراتيجياً لعملية التطوير في مختلف قطاعات المؤسسة، تم إدخال خدمة الانترنت للتواصل بين المؤسسة وخارجها، إلى جانب خدمة الإنترنت للتواصل بين قطاعات المؤسسة واتاحة المعلومات لمختلف الاقسام مما ساهم الى حد كبير في إحداث نقلة نوعية في التعامل الإلكتروني داخلياً والحد من التعامل الورقي وتخطي الحواجز الروتينية.
إضافة إلى ذلك، تعد الخطوط السعودية من الشركات القلائل في العالم التي تمتلك نظاماً إلكترونياً خاصاً لإدارتها العليا يوفر الاطلاع على أداء المؤسسة لليوم السابق وذلك بشهادة المختصين بالاتحاد الدولي للنقل الجوي (الاياتا) وذلك عندما شرعوا في إعداد دراسة لتطبيق مشروع مماثل لشركات الطيران العالمية فوجدوا ان الخطوط السعودية سبقت إلى تطبيق نظامها الخاص والمصمم من قبل الكفاءات السعودية من أبناء المؤسسة.
كما عرضت السعودية تجربتها في الاستخدامات الالكترونية خلال اجتماعات الاتحاد العربي للنقل الجوي حيث تم اعتبارها من التجارب الرائدة على مستوى شركات الطيران العربية.
من ناحية أخرى، فقد حصلت (السعودية) على جائزة أفضل شركة مستخدمة لتقنية المعلومات بالمملكة في مجال تطبيقات التجارة الالكترونية وذلك من قبل شركة Information Technology وذلك خلال المؤتمر السنوي الرابع للتجارة الالكترونية الذي عقد بالمملكة برعاية بشركة ITB الناشر لمجلة التجارة العربية.
هذا وتتضمن الخطة الاستراتيجية للمؤسسة المزيد من التوسع في الاستخدامات الالكترونية لتحقيق المعدل المستهدف في هذا المجال لتعزيز مكانتها التنافسية ومواصلة الارتقاء بمستويات الخدمة للمسافرين الكرام مع ضمان الاستفادة القصوى من إمكانات التقنية الحديثة والمتجددة.
وبهذا تواكب الخطوط السعودية بإنجازاتها وتطورها إنجازات الوطن الغالي وما يشهده من تقدم وازدهار في جميع المجالات في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني أيدهم الله كما أن صرحنا الوطني يؤكد بنجاحه المتواصل أنه بحق الواجهة الحضارية المشرقة لهذا الوطن المعطاء.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved