Sunday 29th August,200411658العددالأحد 13 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "نادى السيارات"

يتم تجميعه في اليابان يتم تجميعه في اليابان
ساب تطور 2 -9 إكس الجديدة اعتماداً على سوبارو إمبريزا

  تسعى شركة ساب السويدية لتوسيع تشكيلة موديلاتها، والتي انحصرت حتى الآن بموديلَي 3- 9 المتوسط الكبير و5 -9 المصنف في حدود قطاع السيارات التنفيذية.
مما جعل مبيعاتها العالمية تراوح في حدود 130 ألف وحدة سنوياً، بينما تأمل ساب أن تتخطى مبيعاتها عتبة 200 ألف وحدة سنوياً، لذلك بحثت الماركة السويدية عن أحد موديلات مجموعتها الأم جنرال موتورز لتطوير أحد موديلاتها ووقع الاختيار على كل من سوبارو إمبريزا لاشتقاق موديل خاص تدخل به ساب قطاع السيارات نخبوية التوجه ومتوسطة - صغيرة الحجم، وستطرحه تحت تسمية Saab 9- 2X ويوجد في هذا القطاع عدة موديلات مثل آودي A3 وفولفو V50 الجديدتين، ومرسيدس -بنز A Class التي سيطرح جيلها الجديد في النصف الثاني من العام الحالي، والفئة الأولى لدى بي إم دبليو. وسيتم تجميع 2 -9 إكس في اليابان وستباع ابتداء من نحو 24 ألف دولار، بينما يتم تجميع 7 -9 إكس في الولايات المتحدة.
المحرك والدفع
ستجهز ساب 2 -9 إكس الجديدة بنظام الدفع الرباعي باستمرار AWD الذي تشتهر سوبارو بنجاحها فيه وخصوصاً في عالم الراليات، وسيكون المحرك بتقنية الأسطوانات المتقابلة أفقياً، وهي محركات بصفَّي أسطوانات متقابلة بزاوية 180 درجة، أي بخط مستقيم تماماً، بما يخفض ارتفاع المحرك مع تسهيل خفض مستوى غطاء الصندوق الأمامي، كما يخفض مركز الثقل في السيارة، فتتحسن عوامل الثبات مع هبوط درجة التمايل الجانبي.
ويتمتع صوت المحرك بنغمة مميزة مع تلبية فورية، بفضل وضعية الأسطوانات وحركة المكابس الأفقية، مما يخفف من مستوى الارتجاجات لأن حركة كل مكبس تقابلها في الوقت ذاته حركة أفقية مقابلة من مكبس آخر في الاتجاه المعاكس، إضافة إلى انتقال القوة أفقياً باستمرار، من المحرك إلى علبة التروس وصولاً إلى محورَي الدفع بدلاً من تحويل حركة المكابس العمودية في المحركات الأخرى، إلى حركة دوارة أفقية عند انتقالها من العمود المرفقي إلى علبة التروس ثم محور أو محاور دفع العجلات.
  وتتوفر فئتان لدى ساب 2 -9 إكس، مجهّزتان بالدفع الرباعي، مع علبة تروس يدوية بخمس نسب أمامية أو يمكن طلب علبة أوتوماتيكية بأربع نسب، والفئتان هما الفئة الأولى: آرو تربو Aero Turbo بسعة 2.0 ليتر، مجهزة بمحرك ذي أربع أسطوانات، مع عمودَي كامات في طرف كل من صفَي الأسطوانات لتشغيل 16 صماماً، وتقنية الإشعال المباشر وشاحن توربيني، مع مبادل حراري، فتبلغ قوة المحرك 227 حصاناً.
الفئة الثانية: آي لينيار Linear بسعة 2.5 ليتر، مجهزة بمحرك ذي أربع أسطوانات، من دون شاحن توربيني مع ستة عشر صماماً يشغلها عمود كامات واحد في اقصى كل من صفَّي الأسطوانات، وتقنية الإشعال المزدوج لكل اسطوانة، فتبلغ قوة المحرك 165 حصاناً مع سحب عادي للهواء، اي من دون اي شحن توربيني أو مباشر.
التعليق والحماية
يأتي التعليق مستقلاً في الجوانب الأربعة، وهو بدعامة ماكفرسون مع توصيل شوكي سفلي في كل من الجانبين الأماميين، وبدعامة أخرى مع توصيل متعدد في كل من جانبَي المؤخرة، وتتضمن وسائل الحماية الفاعلة كلاً من الكبح القرصي في الجوانب الأربعة، مع شمول التجهيز الأساسي لأي من الفئتين مانع الانزلاق الكبحي والموزع الإلكتروني لضغط الكبح، إضافة إلى علبة تروس تفاضلية خلفية محدودة الإنزلاق في فئة التوربو، لتحويل فائض العزم من العجلة الخلفية الآخذة في الدوران بسرعة فوق اعتيادية، إلى الأخرى المقابلة لها في المحور ذاته.
كما تتضمن تجهيزات الحماية الساكنة وسادة هوائية مواجهة لكل من السائق والراكب الأمامي، وأخرى مجانبة لكل منهما.
مقاييس ساب الجديدة
سيبلغ طول ساب الجديدة 4.46 أمتار، والعرض 1.70 متر، أما قاعدة العجلات فتبلغ 2.53 متر، والارتفاع 1.46 متر، وعرض المحورين 1.46 متر. ويبلغ قطر اللفة الدائرية 10.80 أمتار على مستوى الإطارات، وسعة خزان الوقود 60 ليتراً.
التجهيزات الأساسية
سيتوفر في السيارة الرياضية الجديدة صندوق خلفي ممدود، والمقعد الخلفي قابل للطي كلياً أو جزئياً لتوسيع حجم تحميل الصندوق الخلفي إلى حوالي ضعفي السيارات المماثلة، وإلى جانب عناصر الحماية الفاعلة والساكنة، ستتضمن التجهيزات الأساسية لفئة لينيار Linear عجلات ألومينيوم مقياسها 16 * 6.5 بوصة مع راديو وقارئ لقرص سي دي واحد، والمكيّف ونظام الضبط الآلي للسرعة، وإمكانية تعديل ارتفاع مقعد السائق، كما يمكن تعديل ارتفاع المقود، وإمكانية طي ظهر المقعد الخلفي كلياً أو جزئياً، والتحريك الكهربائي للنوافذ والمرآتين الخارجيتين، والقفل المركزي مع تحكم من بعد، ومسّاحة رذاذة للزجاج الخلفي، وحاجباً لتغطية محتويات الصندوق.
وتضاف إلى تجهيزات فئة التوربو Aero, Turbo فتحة التهوئة في غطاء الصندوق الأمامي لتلبية المبادل الحراري الذي يبرّد الهواء المضغوط لكثيفه، فتزداد فاعليته مع ارتفاع نسبة الأوكسيجين في المزيج المحترق، وعجلات ألومينيوم بتصميم مختلف، ومصباحا ضباب أماميان، والضبط الأوتوماتيكي لأداء نظام التكييف - التدفئة حسب درجة الحرارة المطلوبة، وخزان مبدّل لستة أقراص سي دي، وقرصَا كبح أماميان أوسع مما في الفئة العادية السحب، وتلبيس جلدي للمقود ولمقبض غيار السرعات، مع دواسات ألومينيوم.
التجهيزات الإضافية
تتضمن الخيارات المتاحة كتجهيز إضافي مع أي من الفئتين علبة التروس الأوتوماتيكية ذات النسب الأمامية الأربعة، وفتحة السقف الكهربائية وعجلات ألومينيوم قطرها 17 بوصة، ومصباحي كزينون في المقدمة، والتلبيس الجلدي للمقاعد.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved