Sunday 29th August,200411658العددالأحد 13 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

إدارة الأهلي تطلب (10 ملايين وخمسمائة ألف إدارة الأهلي تطلب (10 ملايين وخمسمائة ألف
ريال) مقابل انتقال القهوجي وسويد للاتحاد

  * جدة - محمد الجابري:
أصدرت إدارة النادي الأهلي بياناً تعترض فيه على تطبيق نظام المسطرة الدولية على اللاعبين المنتقلين لنادي الاتحاد (خالد قهوجي وإبراهيم سويد) وتطالب بمبلغ (10 ملايين وخمسمائة ألف ريال) مقابل صفقة انتقال اللاعبين.
وقد جاءت تفاصيل البيان على النحو التالي:
بناء على التساؤلات الإعلامية التي وردت إلينا حول تحفظ النادي الأهلي على ما حددته مسطرة لائحة الاحتراف مقابل انتقال اللاعبين إبراهيم سويد وخالد قهوجي لنادي الاتحاد مؤخراً، ولتوضيح الصورة للرأي العام حول المخالفات التعاقدية التي تقع فيها بعض الأندية دون استناد للأنظمة ونصوص اللوائح منتهكة الثغرات.. وحيث إن لائحة الاحتراف للاعب السعودي لم تنص على دفع مقدم عقد للاعبين عند انتقالهم سوى نسبة (30%) المنصوص عليها في الفقرة السادسة من المادة الحادية عشرة، والتي تقول: (يحصل النادي الذي ينتقل منه اللاعب على (70%) من قيمة الانتقال ويحصل اللاعب المنتقل على (30%) منها.. واستناداً إلى لائحة احتراف اللاعب السعودي والتي نصت على أنه يحق للاعب المنتهي عقده مع ناديه عند نهاية سن السابعة والعشرين من عمره تجديد عقده مع ناديه أو التعاقد مع أي نادٍ يرغب الانتقال إليه دون الحاجة إلى موافقة ناديه الحالي الذي يبقى محتفظاً بحقه في قيمة الانتقال حسب بنود لائحة الاحتراف في المملكة.. ومن واقع الحال المعاش فإن النادي الأهلي يود أن يوضح للجمهور الرياضي ولوسائل الإعلام ما يلي:
1- قام اللاعب إبراهيم سويد بعد نهاية عقده مع النادي الأهلي وعن طريق وكيل أعماله بتوقيع عقد للعب بنادي الاتحاد.. وهذا ما لم يعترض عليه النادي الأهلي وهو حق للاعب نصت عليه اللائحة.
2- صرح وكيل أعمال اللاعب في مؤتمر صحفي عقد في مكتب رئيس نادي الاتحاد الخاص بتاريخ 22-6-1425هـ بأن نادي الاتحاد تقدم للاعب إبراهيم سويد بعرض للانتقال بقيمة (3.000.000) ثلاثة ملايين ريال، وتم قبول العرض واستلام المبلغ المالي الخاص باللاعب، وتم تأكيده من قبل اللاعب في مقابلة صحفية أجريت معه فيما بعد بتاريخ 10-5-1425هـ.
3- إن نادي الاتحاد بتصرفه هذا قد نفذ الجزء الخاص باللاعب وهو ما نسبته (30%) من قيمة الانتقال ودفع قيمته مبلغ (3.000.000) ثلاثة ملايين ريال ويتبقى عليه دفع الجزء الخاص بالنادي الأهلي وهو ما نسبته (70%) من قيمة الانتقال أي ما يعادل (7.000.000) سبعة ملايين ريال لأن أركان العقد ثلاثة ويجب أن ينفذ العقد على الجميع حسب النسب التي نصت عليها لائحة احتراف اللاعب السعودي.
4- اللاعب خالد قهوجي عند توقيعه للعقد مع نادي الاتحاد صرح في مؤتمر صحفي عقد بمكتب رئيس نادي الاتحاد الخاص وبحضور مسؤول كرة القدم بتاريخ 2-5-1425هـ بأنه لم يتلق أي عرض من أي نادٍ سوى نادي الاتحاد والبالغ قيمته (1.500.000) مليون ونصف المليون ريال وتم قبول العرض وأفاد باستلامه المبلغ كاملاً وبالتالي تم توقيع العقد الاحترافي بين نادي الاتحاد واللاعب خالد قهوجي، وعليه فإن نادي الاتحاد يكون قد نفذ الجزء الخاص بحق اللاعب من قيمة الانتقال وهو (30%) ويكون لزاماً عليه تنفيذ الجزء الخاص بالنادي الأهلي وهو (70%) من قيمة الانتقال والبالغ قدره (3.500.000) ثلاثة ملايين ونصف المليون ريال بموجب نصف المادة الحادية عشرة (الفقرة السادسة) من لائحة الاحتراف.
5- مجمل تلك التفاصيل كان محور رد إدارة النادي الأهلي على خطابي إدارة الاتحاد المتعلق بقيمتي انتقال اللاعبين إبراهيم سويد وخالد قهوجي من خلال خطابين يحملان الرقم (624) والرقم (625) بتوقيع رئيس مجلس الإدارة بالنيابة الأستاذ عبدالمحسن محمد الداود.
6- رفعت إدارة النادي الأهلي خطاباً توضيحياً ومفصلاً به معلومات بهذا الخصوص لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم مطالبة بإنصاف النادي الأهلي سيما وأنها تدرك تمام الإدراك مدى حرص سموه الكريم على النظرة العادلة للحقوق النظامية للأندية في ظل أن لائحة الاحتراف للاعب السعودي لم تنص على مقدم عقد للاعب عند انتقاله وأن المسطرة الدولية التي تقوم لجنة الاحتراف بتطبيقها لا مبرر لها لأن نادي الاتحاد نفذ الجزء الخاص باللاعب فهو ملزم بتنفيذ الجزء الخاص والمستحق للنادي الأهلي فالقاعدة الشرعية قد نصت (لا بيعتان في بيعة واحدة).
7- إن النادي الأهلي يعلم جيداً بأن معظم الأندية بمثل هذه الحالات تقوم بالاتصال باللاعب قبل نهاية عقده ومحاولة إغرائه مادياً ليوقع لناديها بعد نهاية عقده ولكن يدرك الجميع بأن هذه الطريقة غير مشروعة وتتم بالخفاء والصمت على مثل هذه التصرفات يعد ظاهرة خطيرة بالتصريح عبر وسائل الإعلام بتلك الأعمال غير المشروعة.. ولعل أقرب مثال ما قام به نادي الاتحاد في حالة اللاعب إبراهيم سويد بتسليمه (ثلاثة ملايين ريال) جراء انتقال اللاعب.
والله الهادي إلى سواء السبيل..


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved