Saturday 11th September,200411671العددالسبت 26 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

تفجر أزمة الصواريخ الكوبية بين أمريكا والاتحاد السوفيتي تفجر أزمة الصواريخ الكوبية بين أمريكا والاتحاد السوفيتي

في مثل هذا اليوم من عام 1962 نشرت وكالة الأنباء السوفيتية تاس لأول مرة أخبار نشر الاتحاد السوفيتي قواعد صواريخ نووية في كوبا.
وكان نشر هذه الأنباء بداية تفجر أزمة الصواريخ الكوبية بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي والتي كادت تهدد باشتعال حرب عالمية ثالثة. فبعد إعلان الوكالة السوفيتية عن نبأ نشر الصواريخ السوفيتية في كوبا وعلى بعد عدة كيلومترات عن الحدود الأمريكية ردا على نشر الولايات المتحدة صواريخ نووية في ألمانيا الغربية سارعت إدارة الرئيس الأمريكي جون كيندي إلى إعلان حالة طوارئ عسكرية ودبلوماسية من أجل مواجهة هذه الأزمة.وكانت بوادر الأزمة قد ظهرت عندما رصدت الأقمار الصناعية وطائرات التجسس الأمريكية وجود قواعد صواريخ نووية سوفيتية متوسطة المدى في كوبا. وكانت هذه الصور الجوية قد أكدت الشائعات التي راجت حول هذا الموضوع في تلك الفترة.وكانت النتيجة هي المواجهة بين الرئيس الأمريكي جون كيندي والسوفيتي نيكيتا خورتشوف في أكتوبر عام 1962م.
وفي 14 أكتوبر عام 1962 التقطت طائرات التجسس الأمريكية صورا للأراضي الكوبية وأكدت تحليلاتها أنها قواعد صواريخ نووية سوفيتية.
وضع الرئيس جون كيندي القوات الأمريكية في حالة تأهب تحسبا لأي للقيام بأي تحرك ضروري لإنهاء الأزمة.
وشهد النصف الثاني من أكتوبر 1962 تصاعدت الأحداث بشكل ينذر بالخطر وحبس العالم أنفاسه حتى 22 أكتوبر حيث بدأت أول اتصالات جادة بين واشنطن وموسكو عندما أرسل كيندي رسالة إلى خروتشوف.
واستمرت الاتصالات بين البلدين حتى السادس والعشرين من أكتوبر عندما بعث خورتشوف برسالة إلى كيندي يبلغه فيها تعهد موسكو بإزالة الصواريخ من كوبا إذا تعهدت واشنطن بعدم غزو كوبا.وفي التاسع والعشرين من أكتوبر اجتمع ممثلو الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة في مقر الأمم المتحدة بنيويورك من أجل وضع تفاصيل اتفاق تسوية هذه الأزمة.
وفي العشرين من نوفمبر 1962 أصدر كيندي أوامره بفك الحصار البحري عن كوبا بعد تأكيد خورتشوف إزالة القاذفات والصواريخ السوفييتية خلال شهر واحد وتنفس العالم الصعداء مرة أخرى.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved