Thursday 16th September,200411676العددالخميس 2 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

مشيرة إلى أن إصلاحات بوتين شأن داخلي مشيرة إلى أن إصلاحات بوتين شأن داخلي
موسكو ترفض الانتقادات الأمريكية حول (انتكاس الديموقراطية في روسيا)

  * أستانة - واشنطن - الوكالات:
رفضت روسيا الانتقادات الأمريكية للتغييرات السياسية الكاسحة التي اقترحها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قائلة إن هذا أمر تقرره موسكو وحدها.
وقد أبدت الولايات المتحدة قلقاً من أن خطة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتقوية قبضة الكرملين (قصر الرئاسة) يمكن أن تشكل انتكاسة عن الديمقراطية، وستؤدي خطة بوتين إلى إلغاء الانتخابات المحلية لاختيار قادة مناطق البلاد وجمهورياتها وبدلاً من ذلك تعطي بوتين الحق في أن يعين الحكام والرؤساء ثم يتم إقرار التعيين في البرلمانات المحلية.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ريتشارد باوتشر: (هذا يثير مشاعر قلق بشأن التوازن الصحيح والتقدم إلى الامام وليس إلى الوراء على طريق الديمقراطية).
والخطوة التي اتخذها بوتين جاءت في أعقاب هجوم إرهابي على مدرسة في جمهورية أوسيتيا الشمالية أودى بحياة المئات من الاطفال في بداية الشهر الجاري.
وقال باوتشر إن الولايات المتحدة تساند روسيا بقوة في الحرب على الإرهاب وسوف تجري مناقشات مع موسكو بشأن خطة بوتين التي تجري دراستها في الدوما، وقال: نحن نتضامن مع روسيا في الحرب على الارهاب، ولا شيء يبرر الأعمال الإرهابية المروعة التي حدثت الأسبوع الماضي في روسيا.
وقال سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي في تصريحات في قازاخستان: (قبل كل شيء العملية الجارية في روسيا هي شأن داخلي).
وكان يعلق بذلك على تصريحات لوزير الخارجية الأمريكي كولن باول الذي قال إن مقترحات بوتين بشأن القانون الانتخابي قد تضر بالديمقراطية.
وصرح لافروف الذي كان يتحدث على هامش اجتماع للجمهوريات السوفيتية السابقة بانه ليس من حق واشنطن ان تفرض صيغتها الديمقراطية على الآخرين، وأضاف (انه شيء..أقل ما نصفه به هو انه غريب ان يتحدث (باول) عن قدر من التراجع كما وصفه في الاصلاحات الديمقراطية في روسيا الاتحادية ويحاول في نفس الوقت ان يؤكد مجددا اعتقاده بان الديمقراطية يجب ان تكون صورة طبق الأصل من صيغة ديمقراطية لشخص آخر).. نحن من جانبنا على سبيل المثال لا نعلق على النظام الأمريكي لانتخابات الرئاسة.
وقال وزير الخارجية الأمريكي يوم الثلاثاء ان لديه مخاوف بشأن التغييرات السياسية الكبيرة التي يجريها الرئيس الروسي.
وقال باول في مقابلة مع رويترز (هذا في الواقع تراجع عن بعض الاصلاحات الديموقراطية التي حدثت في السابق حسبما يرى المجتمع الدولي).
وأمر بوتين يوم الاثنين باجراء تغييرات شاملة في النظام السياسي الروسي للمساعدة في مكافحة الارهاب لكنه اتهم باستغلال الحصار الدامي لمدرسة بيسلان الشهر الجاري لزيادة سلطاته.
وقال زعيم الكرملين لمسؤولين روس كبار انه يريد تعديل قانون الانتخابات للحد من عدد الاحزاب السياسية وان تكون له السيطرة الكاملة على ترشيح الزعماء الاقليميين.
وقال باول (نتفهم الحاجة لمحاربة الارهاب.. لكن اعتقد انه خلال السعي لتعقب الارهابيين على المرء ان يقيم توازنا لضمان عدم التحرك في اتجاه يأخذه بعيدا عن الاصلاحات الديموقراطية أو العملية الديموقراطية) مضيفاً ان واشنطن ستثير الأمر مع موسكو (في الأيام القادمة).
وصرح الرئيس الروسي بان هذه التغييرات مطلوبة في الحرب على الارهاب بعد أزمة الرهائن في بيسلان التي انتهت بمقتل اكثر من 320 نصفهم من الاطفال.
ويقول منتقدون انه يستغل الموقف للتراجع عن المكاسب الديمقراطية التي تحققت بعد الحقبة السوفيتية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved