Thursday 16th September,200411676العددالخميس 2 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

مسؤولون ورجال أعمال في الخرج لـ( الجزيرة ): مسؤولون ورجال أعمال في الخرج لـ( الجزيرة ):
الدعم الزراعي سيقلل من ارتفاع أسعار المعدات الزراعية

* الخرج - مسفر القحطاني:
أشاد عدد من المسؤولين والمستثمرين في المجال الزراعي بالقرار الذي صدر بخصوص موافقة مجلس الوزراء على اعادة هيكلة الاعانات الزراعية وفقا لما رفعه مجلس ادارة البنك الزراعي حيث سيكون لهذا القرار أثر ايجابي على القطاع الزراعي حيث سيؤدي الى الحد من ارتفاع أسعار المعدات والآليات الزراعية بالاضافة الى مساعدة المزارعين في منح اعانات لمجالات زراعية جديدة بالاضافة الى التغلب على المشاكل التسويقية التي يعاني منه المزارعون وقد سجلت (الجزيرة) انطباعات المسؤولين والمستثمرين والمزارعين في هذا المجال حيث كانت على النحو التالي:
ففي البداية قال وكيل محافظة الخرج الأستاذ مساعد بن عبدالرحمن السالم أن قرار مجلس الوزراء بالموافقة على اعادة هيكلة الاعانات الزراعية يعتبر من القرارات التي ستصب إن شاء الله في صالح المزارعين والمستثمرين في القطاع الزراعي وأشار السالم ان محافظة الخرج من المحافظات الزراعية الهامة في بلادنا التي تحظى باهتمام ولاة الأمر في جميع القطاعات وبالأخص القطاع الزراعي وأوضح السالم أن الاعانات الزراعية التي قدمتها الدولة للمزارعين ساهمت في تأسيس البنية الزراعية لهذا القطاع مما أحدث نقلة نوعية وكمية في الانتاج الزراعي.
وبين السالم ان الدولة حرصت على اصدار مثل هذا القرار من أجل أن يساهم في انخفاض أسعار الآليات والمعدات الزراعية الذي سينعكس تأثيرها في صالح المزارع وسيؤدي الى انخفاض تكاليف الانتاج والحد من استهلاك المعدات والمياه دون مبرر.
وقال مدير ادارة الائتمان بالبنك الزراعي المهندس عبدالرحمن بن محمد النمر ان هذا القرار باعادة هيكلة الاعانات الزراعية سيحدث نقلة في القطاع الزراعي حيث سيساهم في انخفاض أسعار كثير من المعدات والآليات الزراعية وهذا سينعكس ايجاباً على المزارعين بانخفاض القروض التي تمنح لهم وبالتالي الأقساط التي يسددها المزارع كما أن هذا القرار سيساهم في تفعيل حرص المزارع على المحافظة على الآليات الزراعية والحد من استنزاف الحصول على قروض زراعية بدون مبرر.
أما مدير عام فرع البنك الزراعي بمحافظة الخرج الأستاذ عبدالله بن راشد الداعج فقال: إن البنك الزراعي ساهم مساهمة كبيرة في التطور الزراعي الذي تعيشه بلادنا ولله الحمد بفضل القروض والاعانات التي يقدمها البنك الزراعي للمزارعين. وقال الداعج ان اعادة هيكلة الاعانات الزراعية سيكون في صالح المزارع الذي سيرى مردوده الايجابي في القريب العاجل من خلال انخفاض أسعار المعدات الزراعية والحد من الهدر في استنزاف المياه الذي سيكون له أثر ايجابي في حرص المزارع على صيانة الآليات والمعدات الزراعية لديه وعدم التهاون فيها.
أما المهندس ابراهيم بن سعد الداعج مدير الزراعة بمحافظة الخرج فقال ان قرار اعادة هيكلة الاعانات الزراعية في الواقع سيكون من صالح المزارع في توفير المعدات والآليات الزراعية له بأسعار مناسبة.
وقال مدير الزراعة بمحافظة الخرج ان القطاع الزراعي في بلادنا يحظى بالدعم والرعاية من قبل ولاة الأمر في هذه البلاد فالمتابع لمسيرة النهضة الزراعية في بلادنا يلاحظ كيف كانت في السابق من زراعة بدائية تقليدية والوضع الذي تعيشه الزراعة الآن من تقدم وتطور أدخلت فيها الوسائل الزراعية الحديثة حتى حققت الزراعة في بلادنا نهضة كبيرة حققت فيها الكثير من المنجزات بفضل الدعم اللامحدود من قبل قيادتنا الرشيدة للزراعة.
وأضاف الداعج ان الأراضي الزراعية والقروض والاعانات التي تقدمها بلادنا ساعدت في تحقيق الاكتفاء الذاتي في كثير من المنتجات الزراعية.
من جانبه نوه مدير مكتب البنك الزراعي بمحافظة الخرج المهندس سعيد بن محمد الفواز بالدعم الذي تشهده بلادنا في كافة المجالات وفي القطاع الزراعي بصفة خاصة.
وقال الفواز إن الزراعة في بلادنا حظيت بالدعم والتشجيع من قبل قيادتنا الرشيدة والتي تمثلت في توزيع الأراضي الزراعية وتقديم القروض والاعانات الزراعية بالاضافة الى اعانات فسائل النخيل وشراء القمح والتمور من المزارعين بأسعار تشجيعية.
وقال الفواز إن هذا القرار سيساهم بشكل مباشر في انخفاض الأسعار وتوفير المعدات الزراعية لجميع المزارعين بأسعار مناسبة كما أن ربط الاعانة مع الأقساط التي يسددها المزارع ستساعد الكثير من المزارعين في الحرص على عدم تراكم الأقساط عليهم وبالتالي الاستفادة من الاعانات الزراعية التي يحصل عليها المزارع من البنك الزراعي.
أما رجل الأعمال الأستاذ سعد بن علي السبيعي أحد المستثمرين في المجال الزراعي بمركز الضبيعة بمحافظة الخرج فقال: إن القرار الذي صدر مؤخراً باعادة هيكلة الاعانات الزراعية وفقاً لما رفعه مجلس ادارة البنك الزراعي يعتبر قرارا يخدم المزارع بشكل مباشر حيث ان الدولة حريصة على كل ما يساعد المزارعين الذين هم في الواقع أبناء هذه البلاد التي يهمها في المقام الأول النهوض بالقطاع الزراعي.وأوضح السبيعي ان الزراعة في بلادنا حظيت باهتمام ودعم من قبل قيادتنا الرشيدة حتى تحولت بلادنا من صحراء الى واحة خضراء بفضل القروض الزراعية الميسرة والاعانات التي تقدمها الدولة ممثلة في البنك الزراعي.
وأضاف السبيعي ان الزراعة في البلاد عاشت الفترة الماضية فترة بناء وتأسيس وتحتاج في المرحلة القادمة الى بدء مرحلة المحافظة والصيانة لهذه المكتسبات التي حققتها في المجال الزراعي.
وقال المزارع فهد بن فريج الدوسري من مزارعي محافظة الخرج إن قرار مجلس الوزراء الذي صدر مؤخراً بالموافقة على اعادة هيكلة الاعانات الزراعية يدل دلالة أكيدة على حرص قيادتنا الرشيدة على خدمة المزارعين والاهتمام بأحوالهم وهذا القرار سينعكس ايجاباً على العملية الزراعية بشكل عام من خلال انخفاض تكاليف الانتاج نظراً لانخفاض أسعار الآليات الزراعية في الأسواق نتيجة للمنافسة بين الشركات الزراعية التي تسوق هذه الآليات والمعدات الزراعية.الجدير بالذكر ان جملة الاعانات التي قدمها البنك الزراعي للمزارعين منذ عام 93-94هـ وحتى نهاية العام المالي 1422-1423هـ بلغت أكثر من 9 مليارات ريال وهذه المبالغ تمثل أكثر من 20% من القيمة الاجمالية للقروض والاعانات لنفس الفترة وهذه الاعانات قدمت كما يلي:
- اعانة مكائن ومضخات ونسبة الاعانة 50% من قيمتها حسب تسعيرة وزارة الزراعة وقد بلغت قيمتها المصروفة حتى نهاية العام المالي 1422-1423هـ (5168 مليون ريال).
- اعانة آليات ومعدات زراعية ونسبة الاعانة 45% من قيمتها حسب تسعيرة وزارة الزراعة وبلغت قيمتها المصروفة خلال نفس الفترة 3549 مليون ريال.
- المعدات المستوردة لمشاريع الألبان والدواجن ونسبة الاعانة 20% من قيمتها إذا تم تمويلها من البنك الزراعي و30% إذا كانت لم تمول من البنك الزراعي وقد بلغ اجمالي الاعانات المصروفة لها خلال نفس الفترة 133 مليون ريال.
- تكلفة شحن الأبقار المستوردة لمشاريع الألبان وقد بلغ قيمة الاعانة لها 184.5 مليون ريال.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved