Thursday 16th September,200411676العددالخميس 2 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الاولــى"

لتهدئة الأسواق وصولاً لأسعار مقبولة لتهدئة الأسواق وصولاً لأسعار مقبولة
أوبك ترفع الإنتاج إلى مليون برميل يومياً

* فيينا - الوكالات
قررت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أمس الاربعاء رسمياً زيادة سقف الإنتاج مليون برميل يومياً الى 27 مليون برميل يومياً حيث يبلغ سقف إنتاج أوبك حالياً 26 مليون برميل.
وأعلن رئيس المنظمة الإندونيسي بورنومو يوسجيانتورو في ختام الاجتماع الوزاري الثاني والثلاثين بعد المائة للمنظمة في فيينا أن المنظمة سترفع سقف إنتاجها رسمياً اعتباراً من الأول من تشرين الثاني - نوفمبر. وبررت أوبك قرارها بسلسلة من العناصر.. وحسب قولها فإن ارتفاع أسعار النفط ناجمة عن (عوامل مثل زيادة الطلب.. ولا سيما في أمريكا الشمالية والصين والدول الآسيوية).
وجددت المنظمة التزامها بالعمل على استقرار السوق وصولاً الى أسعار مقبولة للمنتجين والمستهلكين على حد سواء. وتأمل أوبك من خلال زيادة سقفها رسمياً إعادة متوسط سعر سلتها النفطية التي تعتمد على سبعة خامات عالمية من 38 الى 30 دولاراً للبرميل كما قال رئيس الكارتل.
وأكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي قبل ساعات من الاجتماع الوزاري الختامي لمنظمة (أوبك) تأييد المملكة لرفع سقف إنتاج المنظمة مليون برميل يومياً كما أكد خيار رفع سقف الإنتاج مليون برميل يومياً وزير الطاقة الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح الذي قال إن مجمل دول الخليج الأعضاء في المنظمة تؤيد هذه الخطوة.

طالع اقتصاد


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved