Thursday 16th September,200411676العددالخميس 2 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "محليــات"

بدء مشروع التعداد بالعاصمة الرياض ومحافظاتها بدء مشروع التعداد بالعاصمة الرياض ومحافظاتها

* الرياض - سعد القحطاني - إسماعيل المليص - محمد الفيصل -
تزامناً مع إنطلاق حملة التعداد العام للسكان والمساكن لعام 1425هـ أوضح مساعد المشرف العام الاستاذ عبدالرحمن الغنام بأن مركز التعداد العام للسكان والمساكن يحوي العدادين التابعين بواقع 126 عاداً مشيراً إلى أن المركز قسم إلى 5 مقرات حيث كل مقر يحوي من العدادين 30 عدادا تابعين على كل المقرات التالية وهي: مدرسة أبي ابن كعب الإبتدائية، مدرسة ابي سعيد الخدري، مجمع الفهد التعليمي، الأحنف بن قيس الإبتدائية. ونوه الغنام إلى التجاوب الإيجابي الذي لمسه من السكان في عملية التعداد . واستطرد قائلاً: عمل العدادين يبدأ الساعة 4 عصراً إلى الساعة 9 مساء ما عدا يومي الخميس والجمعة حيث يبدأ من الساعة 1 ظهرا إلى الساعة 6 مساء، لاسباب عدة ومنها عدم تواجد المقيمين في وقت المساء. وأضاف: إجراءات استلام وتسجيل الاستمارات فورية في وقتها ولا تؤجل ابداً، كما يوجد هناك استمارات فردية واستمارات تشمل اللغة الإنجليزية واللغة العربية.
مشيراً إلى نوعيتها وهي استمارة تشمل للمساكن العامة مثل: الفنادق، اقسام التنويم بالمستشفيات، وإسكان الطلاب والطالبات واستمارة تشمل الأسرة. وأشار مساعد المشرف العام بمجمع الأمير سلطان التعليمي عبدالحكيم إبراهيم الغدير الى أن الانطلاقة بدأت من مطار الملك خالد الدولي مع المسافرين حيث سيستمر العمل في المطار عدة أيام وعلى مدار الساعة وكان عدد من العدادين اتجهوا بعد القاطنين في الفنادق والمستشفيات وجميع القاطنين في الشقق المفروشة. واستمر العدادون في عملية التعداد بكل يسر وسهولة وقد لمس العدادون التعاون من قبل الجميع، لاسيما إدارة المطار بمطار الملك خالد الدولي بالرياض وإدارة الجوازات في المطار.
ومن جانبه اوضح مدير القسم الابتدائي بمجمع الأمير سلطان التعليمي ومساعد المشرف في عملية التعداد مشاري الدخيل ل(الجزيرة) قائلا: المملكة قسمت إلى مناطق إدارية وإلى مسميات سكنية وتلك المسميات السكانية قسمت إلى قطاعات خاصة وكل قطاع يشمل عدة بلكات كما كان لكل حي رقم خاص به ولكل قطاع رقم خاص على مستوى الحي. واضاف الدخيل إلى أن البلكات رقمت على مستوى القطاع حيث أن كل (بلك) يشمل عدة مبانٍ على ضوئها رقمت تلك المباني على مستوى (البلك). مشيراً إلى أن المبنى يشتمل على عدة وحدات عقارية رقمت على مستوى المبنى وهذه العملية تمت السنة الماضية والتي قبلها وقبل اسبوعين تم تحديث أرقام البلكات والمباني والوحدات العقارية. وفي عام 1424ه تم حصر جميع المنشآت والمساكن ثم قام المراقب بتقسيم منطقته على عدد من العدادين ولكل عداد على حد متوسط تقريبا 150 أسرة. كما بلغ عدد العدادين على مستوى مدينة الرياض حوالي 5000 عداد وعلى مستوى النائب في شمال الرياض حوالي 700 عداد وكما لوحظ أن جلّ العدادين كانوا من المعلمين وذلك لضمان مستوى عالٍ من التعليم وقدرة حوارية جيدة وايضا للاستفادة من المعلم إعلامياً على مستوى مدرسته وطلابه.
وكان دور الأستاذ مشاري الدخيل المساعد المشرف ومدير مدرسة الأمير سلطان الإبتدائية لخدمة عملية التعداد على مستوى الحي وكان ذلك إماناً منه لأهمية التعداد وآثاره الإيجابية للتخطيط والدراسة المستقلة قمنا بإجراء بعض المسابقات على مستوى القسم وإلقاء بعض الكلمات التوعوية والإرشادية على أبنائنا الطلاب كما تم استغلال الأسبوع التمهيدي للتوعية بعملية التعداد كما وزع بعض المنشورات والهدايا على أبنائنا الطلاب والتي قامت المصلحة بتوفيرها مشكورة كما أشكر جميع القطاعات الحكومية والأهلية على تعاونها الأمثل مع موظفي التعداد وما لاقوه من حسن الاستقبال والترحيب ولا يفوتني في هذه المناسبة أن نشكر المتعاون الأول وهو المواطن والمقيم على تجاوبهم مع العداد وهذا ما يظهر من اليوم الأول. ولا يمكن أن ننسى دور المفتش والمراقب والعداد على جهودهم وعملهم الدؤوب والمتواصل لإنجاح عملية التعداد وهو ليس مستغرب على أبناء هذا الوطن.
كما بدأ امس العدّ الفعلي فى مشروع التعداد العام للسكان والمساكن فى محافظات الخرج وحوطة بني تميم والافلاج والحريق ووادي الدواسر والسليل والمراكز التابعة له. ودعا نائب المشرف العام على التعداد فى محافظات جنوب الرياض فهد بن محمد المقرن الجميع الى التعاون مع العاملين في التعداد لانجاح المشروع وذلك لتحقيق الاهداف المرجوة من هذا المشروع الوطني المهم. وبين أن عملية استيفاء المعلومات بدأت أمس من خلال 700 عداد و117 مراقبا و33 مفتشا.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved