Thursday 16th September,200411676العددالخميس 2 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

مع بداية أول أيام التعداد مع بداية أول أيام التعداد
المواطنون برفحاء: التعداد ركيزة أساسية في سبيل تحقيق مستقبل مشرق لنا جميعاً

* رفحاء-حماد الرويان:
أكد عدد من المسؤولين والمواطنين ل (الجزيرة) في محافظة رفحاء على أهمية عملية الإحصاء والتعداد التي انطلقت يوم أمس الأربعاء في كافة مناطق المملكة مشيرين إلى ان الأثر الإيجابي الكبير من هذه الخطوة هو تقدير الاحتياجات الفعلية المستقبلية الكاملة لصالح أبناء الوطن بجميع شرائحه وذلك من خلال استحداث الكثير من المشروعات الخدمية والتنموية والاقتصادية من خلال ما يظهره هذا التعداد من بيانات ومؤشرات حقيقية سوف تساهم في تقييم مسيرة التنمية في العقد الماضي وتشخص الواقع واستشراف آفاق المستقبل القريب.
في البداية تحدث لنا عبدالله بن عبد العزيز التويجري وكيل محافظ رفحاء قائلاً: التعداد أحد ركائز التنمية الشاملة، لتوفير قاعدة معلوماتية دقيقة تستند إليها خطط الأداء لتحقيق هذه التنمية والوصول إلى مجتمع الأمن والرفاهية، حيث بدأ من يوم أمس الأربعاء انطلاق التعداد العام للسكان والمساكن. ونتائج هذا التعداد سيتمخض عنها قاعدة بياناتية دقيقة، تكون سندا لخطط تنموية تسعى من ورائها الدولة إلى تحقيق أعلى مستويات الحياة والتقدم والرقي لهذا الوطن العزيز والمواطن والمقيم والزائر على حد سواء.
وقال مدير مستشفى رفحاء العام بمحافظة رفحاء الدكتور صالح بن حسين الشهي عن المشروع: إن التعداد العام في المملكة يعتبر خطوة هامة في مجال العمل الإحصائي، لأنه سوف يوفر بيانات إحصائية شمولية ومفصلة عن كافة السكان، يعتمد عليها في مجالات التنمية المختلفة، ومنها المجال الصحي الذي يعتمد في مختلف برامجه وخططه على هذه الإحصاءات.
كما تحدث لنا فضيلة الشيخ فاضل بن سعود الشمري كاتب عدل رفحاء فقال: معلوماتي عن التعداد السكاني هي أنه هدف وطني للخطط المستقبلية التنموية في مختلف القطاعات وهو يهدف إلى استحداث قاعدة معلومات إحصائية يمكن من خلالها وضع خطط اقتصادية وضمان حلول اجتماعية مناسبة لكافة القضايا خاصة ان التعامل مع المشاكل التي يواجهها أي مجتمع يتطلب توافر قاعدة بيانات صحيحة.
أما مقحم بن احمد التمياط قال: يعتبر التعداد العام للسكان والمساكن من أولويات خطوات التنمية والتطوير والتحديث لكونه (أي التعداد) في العالم يعتمد عليه بشكل كبير في رسم الخطط الاسستراتيجية للتنمية التطويرية التي تشهدها البلاد ويبنى عليها أشياء كثيرة نحو المعرفة الكاملة لحجم ونوع وشكل الجهود والأعمال التي ينظر نحو مستقبل أرحب.
اما نافع المطرود فقال: ان التعداد أجراء إحصائي هام جداً كخطوة أساسية في حال التخطيط السليم لأي مشروع قومي أو خاص حيث انه يحدد إلى درجة كبيرة فئات ودرجات المستفيدين مستقبلا من هذه المشاريع ومن المعتقد ان تكون الاستفادة كبيرة وعظيمة خاصة وان نتائج هذا التعداد إلى حد كبير سوف تكون دقيقة وتمثل الواقع الحقيقي. كما التقينا بعطاالله الدوخي فقال مجيباً عن معلوماته عن التعداد: لم تكن لدي أي معلومات عن أجراء هذا التعداد الا عندما طرق باب بيتي شخص أوضح لي بأنه موظف من التعداد فرحبت به وأجبت على استفساراته وأسئلته. اما عن فوائد التعداد فقال: إنني أعتقد بأني سوف استفيد منها كثيراً وخاصة من المشاريع التنموية التي سوف تقام على ضوء نتائج التعداد خاصة في مجال التعليم والصحة والخدمات العامة مثل الكهرباء والمياه والمواصلات.
اما المواطن هزاع الخضير فذكر لنا ان التعداد السكاني هو المصدر الأساس للإحصاءات التي يرتكز عليها التخطيط العلمي الدقيق لمختلف مشروعات التنمية الاقتصادية والعمرانية وبرامجها، بحيث يتم توجيه ثروات الدولة التوجيه الصحيح، بما يعود على الجميع بالخير والازدهار ومن هذا المنطلق الوطني الكبير على الجميع التفاعل التام والتعاون مع موظفي التعداد العام للسكان والمساكن من خلال الإدلاء بجميع المعلومات والبيانات المطلوبة الصحيحة وبشكل شامل ودقيق لتسهيل عمل موظف التعداد بنجاح.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved