Thursday 16th September,200411676العددالخميس 2 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

الفتح بطل أول دوري ونجران حامل اللقب الفتح بطل أول دوري ونجران حامل اللقب
دوري الثانية ينطلق اليوم في عامه التاسع

* المجمعة - فهد الفهد:
تنطلق عصر اليوم مباريات دوري اندية الدرجة الثانية لكرة القدم للموسم الجديد 1425 - 1426هـ في عامه التاسع.. وقد استعدت الفرق استعداداً جيداً للدوري وذلك بغية تحقيق بطولة الدوري والصعود إلى مصاف اندية الدرجة الاولى.
وكان اتحاد الكرة قد استحدث هذه المسابقة عام 1417هـ وذلك بمشاركة ثمانية فرق وهي الفرق التي تأهلت في ذلك العام لدورة الصعود من الموسم الرياضي 1416هـ.. وقد استمرت هذه المسابقة بهذا العدد من الفرق حتى الموسم الرياضي قبل الماضي عندما اصدر الاتحاد قرارا بزيادة الفرق إلى عشرة وذلك على اثر زيادة فرق الدرجة الاولى إلى اثني عشر فريقاً.
الفتح بطل أول دوري
حقق فريق الفتح من الأحساء بطولة اول دوري بعد أن اعتمد الاتحاد السعودي لكرة القدم اقامة هذا الدوري كمسابقة رسمية حيث كان قبل ذلك وبالتحديد منذ عام 1397هـ يقام بطريقة التجمع في احدى مدن المملكة حتى عام 1416هـ وفي عام 1417هـ استحدثت هذه المسابقة كأحدى المسابقات الرسمية التي ينظمها الاتحاد وفيما يلي اسماء الاندية الحاصلة على بطولة الدوري منذ عام 1417هـ:
1 - عام 1417هـ الفتح.
2 - عام 1418هـ النهضة.
3 - عام 1419هـ الفتح.
4 - عام 1420هـ ابها.
5 - عام 1421هـ الحمادة.
6 - عام 1422هـ هجر.
7 - عام 1423هـ الفيصلي.
8 - عام 1424هـ نجران.
هذا وشهد الموسم الماضي اول حالة من نوعها في هذا الدوري حيث لم يتحدد الصاعدان للدرجة الأولى من الدرجة الثانية الا من خلال اقامة مباريات فاصلة ذلك عندما تعادلت الفرق التي كانت تتنافس على الصعود وهي الفيحاء من المجمعة ونجران من نجران والوطني من تبوك في عدد النقاط بعد أن اغلق كل منهم رصيده النقطي في بنك الدوري برصيد 31 نقطة.. مما حدا بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتطبيق الانظمة واللوائح الخاصة بذلك وقد تمخضت هذه المباريات عن حصول فريق نجران على المركز الاول وفريق الفيحاء على المركز الثاني وبالتالي صعودهما للدرجة الاولى.
الاندية المشاركة هذا العام في الدوري
يشارك في الدوري هذا الموسم عشرة اندية منها ثمانية اندية شاركت الموسم الماضي وذلك بعد أن الغى الاتحاد السعودي لكرة القدم الهبوط في الموسم الماضي على اثر قراره - اي الاتحاد - زيادة اندية الدرجة الاولى إلى 14 نادياً.. وقد استفاد من هذا القرار ناديا العدالة والعيون وهما من محافظة الاحساء وصعد الى الدوري ناديا الاخدود من نجران والتهامي من جيزان وبهذا تكون اندية الدوري عشرة وهي: الوطني من تبوك والنهضة من الدمام والعروبة من الجوف والعربي من عنيزة وضمك من خميس مشيط وسدوس من سدوس والعدالة من الحليله والعيون من العيون. والاخدود من نجران والتهامي من جيزان.
مدربو الفرق
لأول مرة في هذه المسابقة ينال المدرب الوطني نصيباً وافراً في تدريب فرق الدوري حيث نلاحظ ان هناك اربعة فرق يشرف عليها مدربون وطنيون وهم عارف العلي العيون وحسين عبدالوهاب العدالة وفيصل البدين النهضة وحمود الرغيان العروبة.. فيما تقلص وعلى غير العادة عدد المدربين التونسيين إلى اربعة وهم حسين المنستيري الاخدود ومحمد الدو ضمك وفتحي الجبالي سدوس ورضا عكاشة العربي.. بينما يدرب الوطني عبود الخضري -مصري وقطب الهواري - مصري - لفريق التهامي.
اليوم تقام خمس مباريات
تقام اليوم خمس مباريات في الجولة الافتتاحية من الدوري.. وستكون على النحو التالي:
ضمك * سدوس
تقام المباراة على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بالمحالة وتعتبر من اقوى مباريات الجولة الاولى حيث ان الفريقين من اكثر الفرق استعداداً وتخطيطاً للدوري وذلك من خلال تدعيم صفوفهما بالعناصر الجيدة واقامة معسكرات اعدادية ولعب العديد من المباريات التجريبية ويضم فريق ضمك عناصر جيدة امثال سعيد الشهراني وبندر طامي ومهدي عسيري اما سدوس فيبدو أن ادارته برئاسة الاستاذ محمد المعمر عاقدة العزم على اعادة الفريق إلى مكانه الطبيعي في الدرجة الاولى حيث قامت بتدعيم صفوف الفريق بالعديد من اللاعبين الجيدين مثل لاعب الرياض عمر الفاضل ولاعب النصر عبدالله الدوسري ولاعب الشباب محمد العنزي وغيرهم من لاعبي الحواري البارزين ويشرف على تدريب الفريق الكابتن فتحي الجبالي ولعب الفريق عددا من المباريات الودية كان ابرزها خلال معسكره الاعدادي في المنطقة الشرقية مع الاتفاق والقادسية والخليج.
التهامي * الوطني
وعلى ملعب مدينة الملك فيصل الرياضية بجازان يلعب ضيف الدوري فريق التهامي مع فريق الوطني الذي كان ينافس في الموسم الماضي حتى خرج من خلال المباريات الفاصلة.. بينما صعد فريق التهامي بعد حصوله على المركز الثاني وأقام الفريق معسكراً قصيراً ولعب مع ضمك وحطين والخليج وضم بعض العناصر الى صفوفه لعل من أبرزهم لاعب نادي اليرموك شيبان الشيبان ومن ابرز عناصره محمد قاسم وهادي شار وحارس المرمى حمود بحيض.. اما الوطني فقد اقام معسكرين ولعب مع الأهلي والاتحاد ومع شباب الانصار ومن ابرز لاعبيه موسى الحربي وفواز العنزي وسلطان البلوي.
الاخدود * النهضة
وعلى ملعبه في نجران يستضيف بطل دوري الصعود الماضي فريق الاخدود شيخ اندية الدرجة الثانية فريق النهضة في مباراة قد تكون صعبة على النهضة وذلك لغموض الاخدود الذي سيلعب على ارضه وبين جماهيره ويضم الفريق عددا من اللاعبين الجيدين امثال سالم الزحوف ومحمد سليمان وعبدالله جالي وسامي بليه وحمد الربيعي.. واقام الفريق معسكراً في ابها ولعب مع فريق ضمك وفاز بهدف واحد سجله ابراهيم هتيلة.. اما فريق النهضة فإن استعداده هذا الموسم يخالف استعداداته في المواسم الماضية حيث اسندت إدارة النادي مهمة تدريب الفريق للمدرب الوطني ولاعب نادي الاتفاق السابق فيصل البدين ويساعده الوطني يوسف الغدير ويعتبر الفريق من افضل فرق الدوري استعداداً ويضم العديد من عناصر الخبرة وحيوية الشباب امثال إبراهيم يوسف وخالد عواجي وجابر مجرشي والحارس علي جابر وخليفة الدعيج وفيصل مجرشي وفهد الدوسري.
العدالة * العروبة
وفي الأحساء وعلى ملعب مدينة الامير عبدالله بن جلوي الرياضية يلعب فريق العدالة مع فريق العروبة في مباراة متكافئة ففريق العدالة استعد جيداً ولعب بعض المباريات التجريبية مع فرق منطقته.. ويبرز في الفريق أحمد المبارك وأحمد الصالح وعلي الباشا وسيفتقد هذا الموسم لخدمات مدافعه الصلب عبدالله العبدالله الذي انتقل لفريق الخليج وياسر الخميس الذي انتقل للحزم.
اما فريق العروبة والذي كان يصارع من اجل البقاء في الموسم الماضي فقد استعد استعداداً جيداً حيث اقام معسكراً داخلياً ولعب العديد من المباريات التجريبية.. وعاد إلى صفوفه لاعبه خلف الشمري بعد انقطاع ثلاثة مواسم ومن ابرز عناصره هدافه فرحان المطياني وعبدالمجيد عبدالله وعبدالله الرويلي وغيرهم.
العربي * العيون
وعلى ملعب التربية والتعليم في عنيزة يستضيف فريق العربي فريق العيون.. يدخل العربي المباراة بعد فترة استعداد قصيرة مما حدا بمدربه التونسي رضا عكاشة لاقامة معسكر داخلي يومين في الاسبوع لتكثيف التدريبات.. ويضم الفريق لاعبين جيدين امثال صالح الصيفي وهاني السعيد وعادل البخيت ومساعد الحربي.
اما العيون فإن استعداده افضل نسبياً من الموسم الماضي وان كانت مشكلته تكمن في عدم وجود الملاعب التي يتدرب عليها وقد قامت إدارة النادي بالتخلص من بعض اللاعبين القدامى وتسجيل لاعبين جدد امثال ابراهيم القناص ومحمد العزاد وخالد العطوي ويبرز في صفوفه حمد الهزاع ومحمد العساف وعبدالمجيد المحسن ومحمد السبيعي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved