Thursday 16th September,200411676العددالخميس 2 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "زمان الجزيرة"

5-3-1392هـ - الموافق 18-4-1972م العدد (387) 5-3-1392هـ - الموافق 18-4-1972م العدد (387)
الشيخ عبد العزيز محمد أبو بطين (وكيل مصلحة الأشغال العامة) يكشف عن جوانب عمل المصلحة

* كتب الزميل - سراج إبراهيم:
الشيخ عبد العزيز محمد أبو بطين وكيل مصلحة الأشغال العامة من الأشخاص الذين لا تمل حديثهم.. وقلَّ أن تتحدث معه دون أن تخرج منه بمعلومات قيمة تحس إذا كنت صحفياً بالرغبة في نشرها واطلاع القراء عليها.
حدث هذا وانا أزور سعادة الشيخ عبد العزيز في الأسبوع الماضي.. ودار في ذهني اتجاه نحو نشر حوار طويل جرى بيني وبين الرجل أثناء الزيارة.. وها أنذا انشره بعد أن تفضَّل سعادته ووافق على التقاط الصور المنشورة ضمن هذا الحديث.
* مصلحة الأشغال من المصالح الحديثة في المملكة.. نريد منكم إعطاء القراء فكرة عن هذه المصلحة.. وميادين عملها.. واختصاصاتها؟
- مصلحة الاشغال العامة جهاز حكومي مرتبط بالمقام السامي واعمالها هي القيام بدراسة وتصميم المباني الحكومية والاشراف على تنفيذها والتفتيش على جميع مشاريع الدولة وبعث تقارير دورية عنها للوزارات والمصالح الحكومية التابعة لها تلك المشاريع مع رفع مساحات المباني والاراضي والاشتراك في اللجان حينما يطلب منها ذلك.
* الفكرة الحالية لدى الناس ان مصلحة الأشغال هي عبارة عن جهاز يشرف فقط على المباني الحكومية.. وهذا يتعارض مع كلمة عامة.. التي تلتصق مع اسم المصلحة وهذه الفكرة تحصر عمل المصلحة في مجال واحد..؟
- ان اعمال المصلحة لا تقتصر فقط على الاشراف وانما اضافة لذلك تجري الدراسات اللازمة لانشاء اي مبنى حكومي وعمل مخططاته ومواصفاته.
* اذا كان ضمن عملها الاشراف على المباني.. فهل اشرافها ينحصر فقط على المباني المسلحة.. ام لها دخل في المباني البلدية (مباني اللبن) كتوجيه الاهالي للمواد الأفضل.. والطرق الأسلم؟
- ان اعمالها تنحصر في المباني الحكومية سواء منها المبني بالمسلح او بالمونة المحلية (اللبن).
* أيمكن أن تحددوا لنا دور المصلحة كجهاز فني من ناحية المباني الآيلة للسقوط.. أي دورها في تلافي الخطر.. قبل حدوثه أم أن هذا ليس من اختصاصها؟
- إنها لا تتأخر في الاستجابة لكل طلب يرد اليها من أي جهاز حكومي للنظر في المباني الآيلة للسقوط.. أما مسئولية الكشف على هذه المباني فهو راجع للبلديات.
* يعمل أساس بعض العمائر ليتحمل ثلاثة أو أربعة طوابق ولكنها بقدرة قادر نجدها قد تمت واصبحت خمسة او ستة بوضع طابقين أو ثلاثة على الطوابق القديمة.
فعلى أي أساس يتم هذا وما هو دور المصلحة واجراءاتها العملية.. والفنية في ذلك؟ وهل هناك مواصفات فنية معينة لنوعية (الطوب) المستعمل في البناء بصفة خاصة في المباني الحكومية وغيرها؟
- إن إضافة مبانٍ زيادة على ما حُدد لأي مبنى غير حكومي فليس للمصلحة علاقة فيه، وإنما يرجع ذلك الى البلديات ودورنا في هذا الموضوع يتوقف على طلب الجهة المختصة.. فاذا رغبت عمل دراسة لحالة المبنى ومراجعة مخططاته ومواصفاته لمعرفة ما يمكن اضافته عليه فان المصلحة تستجيب لذلك.. أما من ناحية المواصفات الفنية لنوعية الطوب فيوجد مواصفات لها وسيعمل على تحسينها بعد إجراء الدراسات اللازمة عليها في مختبرات المصلحة.
* هل لكم أن تعرفونا عن المواد - البلدية - المستعملة في المباني.. ومدى صلاحيتها وجودتها ونسبتها بالمقارنة للمستورد كالاخشاب والحديد والاسمنت وغيرها..؟
- أجزم بأن المواد المنتجة محليا تتفوق على المستورد بجودتها وقوتها ونحمد الله اننا رأينا انتاج بلدنا ينافس المصنوع في الخارج وهذا من الله على هذه الامة أن منَّ عليها برجال مخلصين بقيادة زعيمها الفيصل المعظم.. ونحن نستعمل في المملكة الآن الحديد والاسمنت المصنوع بالبلاد ويمثل نسبة تزيد عن نصف المستهلك في المباني.
* لابد ان للمصلحة علاقة ببعض الجهات الفنية الأخرى.. نود ان نعرف علاقتكم مع شئون البلديات والمواصلات وكذا بالنسبة للوحدات الهندسية بالوزارات والمصالح الحكومية؟
- هذه المصلحة ليس لها علاقة بجهاز دون آخر، ولكنها تتعاون وتقدم ما تستطيع عمله لأي جهاز يرغب في ذلك.
* إذاً ما مدى استفادتك او علاقتكم بمعهد المساعدين الفنيين به وقسم المباني بالمعهد المهني والصناعي؟
- من ناحية استفادتنا فقد وصل الينا عدد لا بأس به من خريجي المعهد المهني والصناعي وهم يعملون لدينا.. اما بالنسبة لمعهد المساعدين الفنيين فحتى الآن لم نستقبل احدا من خريجيه. ونرجو ان تزودنا وكالة البلديات بما نحتاجه من الفنيين عندما تستوفي حاجتها منهم إذ إن عدد هؤلاء الخريجين لا يكفي حاجة البلديات للآن.
* كثير من الوزارات والمصالح تستفيد من الدراسات الاكاديمية والبحوث الجامعية في البلاد الأخرى.. ما هي المشكلات الفنية التي واجهت المصلحة وطلبت فيها عون كلية الهندسة بجامعة الرياض؟
- نحمد الله ان المصلحة لم تواجه أية مشكلة فنية، ولكننا في الوقت نفسه نتمنى ان يكون جميع الفنيين العاملين بهذه المصلحة والأجهزة الاخرى من ابناء هذا الوطن العزيز.
* الجامعات كما نعلم تقدم الكثير مما يتوفر لديها من خبرات واجهزة.. فما هو التطور الذي تنشده المصلحة في مجالات المواد المحلية بالتعاون مع جامعاتنا ومعاهدنا؟
- نرجو ان يتم التعاون بين الاجهزة المختصة في مجال الرفع من مستوى المواد المحلية. ونحن الآن نعمل على تطوير مواد البناء بالمملكة وذلك بالاشتراك مع مركز الابحاث والتنمية الصناعية.
* سمعنا عن تصنيف المقاولين المعماريين وهذا موضوع يهم فئة فعالة في مجتمعنا.. فما هو النفع الذي يعود على المقاول من جراء ذلك.. نريد توضيح جوانب هذا الموضوع وفكرة واسعة عنه؟
- ان التصنيف ليس قاصرا على المقاولين المعماريين، وانما يشمل جميع انواع المقاولين، والنفع الذي يعود من جراء تصنيف المقاولين هو معرفة امكانيات كل مقاول بحيث يتم تصنيفهم على حسب مقدرتهم المادية والفنية ليتمكن كل مقاول من تنفيذ المشروع الذي يلتزم به بكل دقة ودون تأخير.. مثلاً لا يسمح بدخول مقاول بالدرجة الثالثة أية مناقصة لا يستطيع تنفيذها إلا من صُنف بالدرجة الاولى, وعدم دخول مقاولين غير مؤهلين لا يتمكنون من تنفيذ ما يلتزمون به لعدم مقدرتهم لذلك والتصنيف ما زال قيد الدرس.
* طلبت الرئاسة العامة لمدارس البنات من احد المقاولين تزويدها باثاث مدرسي من خشب الأثل.. وقد تمت العملية بكل سهولة, ما هي مجالات استعمال هذا النوع من المواد الذي بقي في بعض المباني صالحاً عبر سنوات طوال؟
- لقد سررنا حينما علمنا بذلك، وان الجامعة ووزارة المعارف تستعملان نفس الخشب.. ولا شك انها خطوة موفقة لما في ذلك من مصلحة تعود بالخير على هذه البلاد، ونرجو ان تستفيد جميع الجهات التي تحتاج الى مصنوعات خشبية من هذا النوع، ونحن بدورنا عند انتهائنا من إنشاء المختبر فسوف نعمل أبحاثاً على هذا النوع من الاخشاب لكي نتمكن من تقرير كيفية الاستفادة منه في مجالات اخرى غير الاثاث.
* استعمال المواد المحلية في المباني يوفر الكثير من العملات الصعبة.. وبصراحة أُركز على هذا الشيء لأنني أرى ان هنالك فائدة كبيرة.. كما يرى سعادتكم في استعمال شيء ثبتت صلاحيته.. واذا كان الأمر كذلك.. فيمكن الاشتراط لادخال هذه المواد في العقود التي توقع..ما الذي ترونه؟؟
- ان المسئولين في حكومتنا الرشيدة وعلى رأسهم جلالة الملك لم يهملوا هذه الناحية بل تضمن نظام المناقصات وجوب تشجيع المصنوعات المحلية حتى ولو كانت قيمة المصنوع محلياً أكثر ثمناً من المستورد وذلك كله تشجيع لإنتاج بلدنا ومصلحة أبنائه.
* ألا يرى سعادتكم أن زيادة الطلب على خشب الأثل سيدفع المواطنين إلى التوسع في زراعته مما يسهم في جمال المدن؟
- لا شك ان الاقبال على استعمال خشب الأثل سيعود بالنفع على هذه البلاد وتشجيع زراعتها.. وأرجو أن يهتم المزارعون بذلك لما فيه من مصلحة لهم ولكافة إخوانهم المواطنين.
* لو تكرمتم نرجو ان تحدثونا عن مشاريع المصلحة لهذا العام؟
- إن مشاريع المصلحة لهذا العام هي: إقامة مبنى يرتبط بمبناها الحالي وذلك لاستيعاب مكاتبها التي ازدادت نتيجة افتتاح فرعين لها في كل من أبها، وتبوك، والعمل على إنجاز مختبر فحص المواد بالرياض حسبما وُضع له من برنامج والذي يُعتبر الأول من نوعه في الشرق الأوسط.
* رأيت في بعض البلدان ان مصلحة الاشغال تقوم بسفلتة الطرق الداخلية والحواري كجزء من عملها.. لا أدري ان كانت المصلحة تقوم بهذا.. ام أنه شأن جهة أخرى.. غير مصلحة الأشغال؟
- حتى الآن ومصلحة الاشغال لم تقم بهذا العمل بل هو مناط بجهة أخرى.
* كل إنسان يرجو لأمته ولنفسه مزيداً من التقدم والنجاح.. نريد بهذه المناسبة أمنياتكم الخاصة ولبلادنا الاسلامية الحبيبة؟
- أتمنى أن يوفقني الله إلى القيام بعملي بكل أمانة وإخلاص وخدمة هذا الوطن العزيز على احسن وجه وان لا يغير الله ما أنعم به علينا من نعمة الاسلام وما نحن فيه من أمن ورخاء واستقرار في ظل حامي حمى الحرمين الشريفين وقائد مسيرتنا المباركة الفيصل المحبوب.. وأن نرى وقد اجتمعت كلمة المسلمين لما فيه عزة الاسلام والرفع من شأنه.. وان نرى اليوم الذي وقد اندحر فيه جيش الطغيان عن كل بلادنا الإسلامية.
* بالطبع ليست جميع الكتب التي تحتويها مكتبتكم فنية.. اي تتعلق بالحديد.. والمواد المعمارية والارقام إلخ.. ما هو آخر كتاب أدبي.. قرأه سعادتكم.. وما هو أتجاهكم الأدبي.. وانتاجكم الجديد في هذا المجال؟
- ان 95% مما تحويه المكتبة هي كتب ومجلات فنية بمختلف اللغات أما آخر كتاب قرأته فهو عن سيرة المغفور له الملك عبد العزيز وهو باللغة الفرنسية تأليف الكاتب الفرنسي بنوما ميشان، أما أنا فليس لي اي اتجاه ادبي وبالتالي فليس لي اي إنتاج ادبي وأُفضِّل دائماً كتب السير والتاريخ.
* هل من الممكن أن تتسع مصلحة الأشغال وتستوعب الوحدات الهندسية.. في كل الوزارات والمصالح الحكومية؟
- من الممكن جداً هذا، وهو المرحلة الثانية التي ستقوم بها مصلحة الأشغال العامة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved