Tuesday 21st September,200411681العددالثلاثاء 7 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الرأي"

تطلعات وآمال التعليم (النسوي) في الخرج تطلعات وآمال التعليم (النسوي) في الخرج
عزيزة القعيضب / صحفية - شاعرة

مدة ليست قصيرة تلك التي قضاها (كرسي) مدير تعليم البنات بمحافظة الخرج شاغرا وكم تردد في المجالس وتناقلت الألسن أن مسؤولا على وعي كبير سيأتي ليقدم الكثير.
في هذا المقال سأركز فقط على تعليم البنات بالخرج بالطبع ليس بكل الجوانب تقديرا لوقت المسؤول ومراعاة لظروف القارئ الذي لا أريد ان أثقل كاهله بحرفي أو أن اقتطع مساحة واسعة لي مع انني لن أقصر في هذا!
تعليم البنات في الخرج يحتاج لوقفات.. لضمائر.. لحب للخير.. لكل ذرة احساس والتفاتة من الجميع..
بنظرة خاطفة للوظائف المعلن عنها من قبل ديوان الخدمة المدنية نرى عجبا عجابا أيعقل ان يكون احتياج محافظة فيها ما يقرب من الخمسة والاربعين قرية وهجرة وحي سكني - فضلا عن الدلم وما يتبعها - فقط ست وظائف حاسب آلي وواحدة تربية خاصة؟!!
إن مدارس الخرج تعاني من (قحط) رهيب في الوظائف والاحتياج واخالف من يقول غير هذا بل انه ليخالف هو نفسه.
العديد من المدارس تبقى رهينة بالانتظار لحين قدوم معلمة متعاقد معها أو منتدبة - وهذه الأخرى حكاية درامية - لتفك أسر الكتب التي علاها الغبار!
كم من المدارس تعاني من نقص و (أزمة) في منسوباتها بحجة (ملاك) المدرسة لا يسمح بهذا!؟
الملاك الذي يسمح بأن تحمل المعلمة أربعا وعشرين حصة وتطالب بالنشاط والمناوبة وامور اخرى ملاك - مع احترامي لمن وضعه - ملاك غير منطقي فالمعلمة قبل ان تكون معلمة - قُدّر ان تنضم لسلك التدريس - انسان - تتألم كما يتألم من أصدر بحقها هذا القرار وتشعر كما يشعر ام لانها امرأة؟!
احتياج المحافظة للوظائف احتياج لا ينكره أحد ولكم تمنيت ان تشكل لجنة من الوزارة للنظر في هذا الأمر أو أقلها يوضع رقم فاكس (مباشر) لاستقبال احتياجات المدارس ترفعه المديرات دون تدخل احد بدل ان تبقى أوراق الاحتياج رهينة المكاتب!
العديد من الاتصالات تأتي مستفسرة متألمة حالمة باحثة عن حل لهذا الحال.
لا اكتب هذا قطعا لارزاق من تم توظيفهن بالثانوية والكفاءة بل والابتدائية لكن من باب احقاق الحق ومراعاة (الأولوية) في التوظيف فكم من خريجة تحمل مؤهل الممتاز ومرتبة الشرف والجيد جدا بقين حبيسات المنازل.
وتبقى الكثيرات ممن ينتظرن التفاتة المسؤول القادم الذي تعلق عليه المحافظة وكل منزل فيها آمالا عظاما واحلاما جساما في ان ينتشل حال التعليم (النسوي) للهواء الطلق ويجعله يتنفس (الصعداء) ففتيات الخرج فيهن من الهمة والنشاط والإبداع ما يجعل السابقات للوظائف يأخذن حقهن في الراحة فقد آن اوانها وآن للدماء الجديدة أن تنتشر في المدارس ومكاتب الإشراف وفي كل مكان.
مسؤولنا القادم!
هذا صوت الفتيات ونداء المتأملات وللأمانة اوصله لكم مع يقيني ان لديهن اكثر مما قلت كما لدي أكثر مما كتبت، ولكن كل الهدف هو ان يصل الصوت و (صداه) إلى مسامعكم ولتعذرني ففي جعبتي الكثير مما أود طرحه هنا في (الرأي) في القادم من الأيام، فكل ما أحمله أمانة خرجت مني لتقف بين يديكم، أسأل الله لكم المعونة والسداد والتوفيق وكلنا معكم ولن نتردد في تقديم ما ترون ما دام انه سيخدم المصلحة العامة والله الهادي إلى سواء السبيل.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved