Thursday 23rd September,200411683العددالخميس 9 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الريـاضيـة"

في كأس الدوري في كأس الدوري
الأنصار يسقط الهلال بين أنصاره
القادسية حقق فوزه الأول على حساب الطائي .. وتعادل الوحدة و الشباب

نجح فريق الأنصار الكروي بإسقاط الهلال على أرضه وبين أنصاره بهدف مهاجمه البرازيلي كوستا ليرتفع رصيد الأنصار لـ 7 نقاط ويتبقى الهلال على نقاطه السابقة الأربع وفي الدمام فاز القادسية على الطائي بـ 3-1 ليرتفع رصيد القادسية لـ 5 نقاط ويتبقى الطائي على نقاطه الست السابقة وفي مكة المكرمة هز الوحدة صدارة الشباب وتعادل معه بهدف لهدف
الهلال * الأنصار
* كتب - نبيل العبودي:
حقق فريق الانصار مفاجأة كبيرة في مسابقة الدوري بفوزه على الفريق الهلالي بهدف سجل من ضربة جزاء منتصف الشوط الثاني من المباراة التي جمعت الطرفين على استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض ليواصل الهلال إهداره للنقاط ويتلقى به الخسارة الثانية على التوالي في المسابقة التي جاءت هذه المرة على ارضه وبين جماهيره.
جاءت المباراة سريعة من بدايتها من حيث الأداء من الجانبين وبخاصة من طرف الفريق الهلالي ولكن تلك السرعة في الأداء افتقدت للخطورة الهجومية على المرميين حيث ظل الأداء ميدانياً ولم تشهد دقائق اللقاء طوال الثلث الساعة الأولى أية كرة خطرة وان تحصل الهلال على خطأين بالقرب من المرمى الأنصاري وكذلك الأنصار تحصل على خطأ فريق من المرمى الهلالي لم يستفد الفريقان منهما.
وبعد مضي الثلث الساعة بدأت الخطورة تظهر فسدد تفاريس كرة من خطأ مباشر تصدى لها القائم ولم تجد المتابع لها من لاعب الهلال تلتها كرة هلالية اخرى عن طريق الدوخي عرضية ترتد إلى الحربي الذي سدد بجانب القائم.
هاتان الكرتان أعطتا مؤشراً ببداية الخطر الهلالي الذي ظهر بوضوح اكثر مع مرور الوقت وان بدأ اللعب بميل إلى الهدوء نسبياً.
فقاد الدوخي هجمة هلالية لعبها عرضية أمام المرمى أبعدها الدفاع، وكاد الصويلح بعدها مباشرة أن يفتتح التسجيل عندما خطف كرة من المدافع الانصاري وواجه بها المرمى إلا انه سددها بجانب القائم وذلك عند الدقيقة ال (33).
ويعود الدوخي من جديد يهدد المرمى بكرة من الجهة الهلالية اليمنى بكرة عرضية أبدع الحارس مصطفى رضا في الإمساك بها.
ومع توالي اعتماد الفريق الهلالي على الغزو عن طريق الأطراف لم يستطع الهلاليون الوصول إلى المرمى الأنصاري خلال هذا الشوط بل على العكس من ذلك كاد كوستا المهاجم البرازيلي لفريق الأنصار والمنتقل من الطائي ان يفاجئ الهلاليين بهدف عند الدقيقة الأخيرة بعد انفراده بالمرمى لولا أن الحارس ابعد كرته إلى ركنية لينتهي هذا الشوط سلبياً بدون أهداف وكان المدرب الهلالي البرازيلي باكيتا قد دخل هذا اللقاء بتشكيل مختلف عن لقائه امام الأهلي حيث شهدت التشكيلة دخول كل من الشريدة والدوخي والبرقان وسعد الدوسري وسامي الجابر إضافة إلى الحارس علي جبلي.
** الشوط الثاني بدأه الأنصار بتبديل وضغط على المرمى الهلالي تحصل على اثره الانصاريون على خطأ بالقرب من المرمى الهلالي نفذه كوستا وتصدى له القائم الأيمن لمرمى جبلي.
هذا الضغط لم يدم طويلاً حيث بدأ الهلال في تشكيل خطورته مع مطلع الدقيقة الخامسة من هذا الشوط ودائماً بقيادة الظهير الدوخي إلا ان كرته العرضية ابعدت من الدفاع فقاد الجري كرة هلالية لم يكتب لها النجاح لتتوالى الهجمات الهلالية.
ويعود سامي ليقود كرة هلالية ويتعرض لاعاقة صريحة على رأس الـ18 إلا ان المالكي الحكم اشار باستمرارية اللعب وسط استغراب الجميع!! فجاء الدور هذه المرة على سعد الدوسري الذي لعب كرة جميلة على رأس كماتشو إلا انها مرت بجانب القائم الايسر لمرمى الانصار.
ومع مرور ربع ساعة من هذا الشوط كانت المحاولات الهلالية تظهر بشكل أكبر.
ووسط تلك المحاولات الهلالية كاد ضياء هارون ان يسجل هدف الأنصار بعد كرة مرتدة إلا ان جبلي ابدع في التصدي لتسديدته القوية.
ومع هذا يجري مدرب الانصار تبديلا هجوميا يخرج الحربي ويدخل محمد السويلك.
ليرد باكيتا بأول تبديل وهو هجومي بدخول العنبر بدلاً من الصويلح.
بلنتي وطرد وهدف
مع الدقيقة الـ27 ومن كرة مرتدة للانصار يقودها البرازيلي كوستا يحتسب المالكي ضربة جزاء لصالح الانصار على أساس ان جبلي اعان المهاجم (مشكوك في صحتها) ويشهر المالكي على اثرها البطاقة الحمراء للحارس جبلي. تقدم كوستا لتنفيذها ووضعها هدفاً أول للأنصار بعد ان وضعها على يسار الحارس المعيوف الذي نزل بديلاً لسامي.
ويطالب الهلال بجزائية بعد اعاقة للعنبر بعد مضي نصف ساعة من هذا الشوط.
وفي محاولة من المدرب الهلالي يستبدل باكتيا البرقان ليحل بدلاً عنه مشعل الموري.
ويتألق رضا حارس الانصار في ابعاد تسديدة كماتشو.
بعدها وخلال الدقائق الأخيرة من هذا الشوط كثف الانصار من دفاعاته فكانت جميع المحاولات الهلالية تذهب الى خارج المرمى ولعل أغلاها كرة كماتشو الرأسية التي اعتلت العارضة بعد عرضية جميلة من الموري وكانت الكرات المرتدة للانصار تشكل خطورة على مرمى الهلال.
ويعود كماتشو بكرة حاول تسديدة بطريقة خلفية امسك بها الحارس الأنصاري.
رد عليها عبدالرؤوف معاذ بكرة سددها وامسك بها الحارس المعيوف. فكانت تلك هي آخر احداث هذا الشوط والمباراة التي انتهت لمصلحة الأنصار بهدف دون مقابل.
من المباراة
- قاد المباراة الحكم معتوق المالكي وظهر بمستوى مهزوز للغاية وجامل مدافع الانصار يوسف المولد الذي كان يستحق الطرد في ربع الساعة الأول من المباراة.
كما أنه منح الحارس الهلالي بطاقة حمراء غير مستحقة، وقد اشهر البطاقة الصفراء لكل من تغاريس من الهلال والمولد المطيري وعبدالرؤوف معاذ ومحمد سويلك من الأنصار.
- لا يزال الفريق الهلالي ينتظره الكثير من العمل لتحسين وضعه الفني فالفريق لعب امس بلاخطة او تكتيك فني .
القادسية* الطائي
* الدمام- سامي اليوسف:
حقق فريق القادسية فوزاً ثميناً على ضيفة الطائي بثلاثية مستحقة كادت ان تزيد لولا تواضع اداء ياسر القحطاني وابتعاد اديلسون عن مستواه.
وقد سجل مهاجم القادسية الجديد الكبير حضوراً ممتازاً في اول مشاركة له حيث سجل هدفين وساهم بصنع الهدف الثالث.
وقد جاءت اصابة الحارس فهد الشمري كضربة موجعة للطائي اسهمت في خروجه خاسراً.
وقد حرم الحكم الدولي الطائي من هدف صحيح في الشوط الثاني وكان هدف القدسية الثاني وضعية مشكوكاً فيها (تسلل).
فاجأ المهاجم البرازيلي للقادسية الجديد كليبر الحضور بتسديدة مباغتة بيسراه ولجت شباك الشمري في الدقيقة السابعة كأول هدف للقادسية وله شخصياً في أول مباراة يلعبها.. ولم يكتف بذلك بل استثمر عند الدقيقة (11) تمريرة ذكية من ياسر القحطاني كسر بها حاجز التسلل لمدافعي الطائي وانفرد بالحارس الشمري وجهاً لوجه وسدد بثقة كرته نحو الشباك مسجلاً الهدف الثاني.. ليزداد الضغط النفسي على لاعبي الطائي ويحكم القدساويون اغلاق منطقتهم الدفاعية والاعتماد على نقل الكرات الطويلة للمقدمة استغلالا لسرعة الثلاثي السالم، القحطاني وكليبر، وقد أجاد الثنائي الحرنداء وحكمي أداء دورهما في منطقة الوسط ومن خلفهما الهداف وحقوي.. فيما ازداد القدساويون تراجعاً للوراء مما اسهم في زيادة الضغط على مرماهم خاصة مع تحركات حماد جي وبندر القرني ومودي نجاي الذي سجل الهدف الأول للطائي في الدقيقة (34) برأسية بعد ان وصلت الكرة من العارضة على إثر رأسية بندر القرني.. لتميل كفة اللعب لمصلحة الطائي من خلال ضغط مكثف لكن دونما تسجيل.. وقد منح الحكم أحمد الوادعي ثلاث دقائق وقتاً بدل ضائع كاد أن يسجل الطائي هدفاً.. وقد ارتكب الوادعي خطأ لا يمكن لحكم على مشارف الدولية ان يرتكبه وذلك عندما اطلق صافرته معلناً نهاية الشوط الأول في وقت لهجمة طائية خطرة لكن الكرة لم تتجه للمرمى.. وكان حرياً بالحكم أن يقرأ اللعبة جيداً ويطلق صافرته بعد نهاية الهجمة حتى لا يقع في حرج شديد هو في غنى عنه (!!) لا سيما وان الطائيين لاعبين وإداريين توجهوا للوادعي مباشرة عقب إطلاقه صافرة نهاية الشوط.. للاحتجاج ولوحظ الحكم يسجل أرقام اكثر من لاعب لكنه لم ينذر أو يطرد.. وكان الهدف القدساوي الذي سجله كليبر جاء من وضعية مشكوك فيها على انها تسلل.
أجرى المدربان التونسيان للطائي والقادسية تبديلين بخروج عبدالله الشمري واشراك محمد المخلوف.. وراضي العميري من القادسية ولعب عوضاً عنه سامر الدوسري.. وحتى الدقيقة العاشرة كان اللعب سجالاً بين الفريقين.. بعدها تحول اللعب لمصلحة الطائي بسيطرة مطلقة حتى الدقيقة العشرين سجل فيها هدفاً سليماً المهاجم مودي نجاي دونما تعمد لاصابة حارس القادسية لكن الوادعي ألغاه بحجة الفاول.. ويضطر المدرب السويح لاستبدال حارس مرماه المشري لاصابته واشراك بديله ياسر البخيت.. كما استبدل العجلاني المهاجم هاني السالم بلاعب الوسط بندر باصريح في اشارة صريحة لنية المدرب القدساوي تكثيف منطقة الوسط.. وكان لزاماً على المدرب السويح استبدال المهاجم كواليبالي (الخامل) حيث اشرك المهاجم سلمان الشمري لتنشيط الهجوم.. خصوصاً بعد ان عاد اللعب سجالاً بين الفريقين وانحصر اللعب في وسط الميدان.
الى ان فاجأ باصريح الحضور والطائيين بهدف ثالث على إثر انطلاقة من وسط الملعب وتوغل سليم تجاوز به المدافعين وواجه الحارس البخيت (المهزوز) بكرة جانبية سددها بيساره ولجت الشباك في الدقيقة 33 ويتحمل مسؤولية الهدف حارس الطائي..!
لم يقف الطائيون مكتوفي الأيدي بل كثفوا هجومهم حتى الدقائق الأخيرة لكن دونما جدوى وفي الوقت بدل الضائع اشرك العجلاني المهاجم صالح الشهراني العائد من الاصابة بعد غياب طويل بدلاً من صاحب الهدفين كليبر.
وقد منح الحكم الوادعي (5) دقائق وقت بدل ضائع.. لم يستفد منها الطائي..
الوحدة * الشباب
وفي مكة المكرمة انتهي اللقاء الذي جمع الوحدة والشباب بالتعادل بهدف لكل منهما سجل اولا الوحدة بواسطة ناصر الشمراني وعادل للشباب محترفه مانجا


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved