Friday 24th September,200411684العددالجمعة 10 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

الفتاة زينب أبو سالم (18 عاماً) الفدائية رقم ثمانية الفتاة زينب أبو سالم (18 عاماً) الفدائية رقم ثمانية
كتائب شهداء الأقصى جندت ست فدائيات،والقسام واحدة والسرايا واحدة

* القدس المحتلة - بلال أبو دقة:
حينما تغادر المرأة الفلسطينية طوعاً ثوب الأنوثة وترتدي بزة المقاومة، تصبح المعاني أكثر عمقاً تضفي على الطبيعة ألواناً مبتكرة.. تعيد صياغة المشهد.. وتفرض نفسها في المعادلة عنصراً فعالاً.. حاسماً.. تلك هي حال المرأة الفلسطينية.. أم أو أخت أو بنت شهيد.. أسير.. جريح.. مطارد.. زوجة تودع زوجها الشهيد الوداع الأخير بدمعتين الأولى حباً والأخرى فخراً.. ولأنها فلسطينية.. ولأنها تعشق الحياة.. استطاعت أن تكتشف العلاقة السرية بين الحياة والموت.. بين الفناء والبقاء.. هكذا كانت الفدائيات الفلسطينية.. يشار إلى أنه خلال انتفاضة الأقصى نفذت سبع فدائيات فلسطينيات بالإضافة إلى زينب عمليات استشهادية في قلب دولة الاحتلال وعلى الحواجز العسكرية، حيث أقدمت الفدائية وفاء إدريس، على تنفيذ عمليتها في مدينة القدس يوم 28-1-2002، فقتلت أحد الجنود وجرحت أكثر من مائة وأربعين آخرين.. تبنتها كتائب شهداء الأقصى، حركة فتح..
ثم أعقبتها الفدائية (دارين أبو عيشة) التي نفذت عمليتها في حاجز عسكري إسرائيلي شمال الضفة الغربية في 27-2-2002، وهو ما أدى إلى إصابة 3 جنود إسرائيليين.. تبنتها كتائب شهداء الأقصى، حركة فتح.. وقامت (آيات الأخرس) من مدينة بيت لحم بعمليتها في 29-3-2002 بأحد أسواق القدس الغربية، وهو ما أدى إلى مقتل إسرائيليين وإصابة العشرات.. تبنتها كتائب شهداء الأقصى، حركة فتح.. ثم نفذت (عندليب طقاطقة) من مدينة بيت لحم أيضاً عمليتها يوم الجمعة 12-4-2002، وأسفرت عن مقتل ستة إسرائيليين، وإصابة 85 وذلك في مدينة القدس.. تبنتها أيضاً كتائب شهداء الأقصى، حركة فتح.. أما هبة عازم دراغمة ابنة بلدة (طوباس)، قرب جنين الطالبة بجامعة القدس المفتوحة، قامت بتفجير نفسها في مدينة (العفولة) شمال فلسطين المحتلة يوم الاثنين 19-5-2003م، مما أسفر عن مقتل 3 إسرائيليين، وجرح نحو 45.. تبنتها أيضاً كتائب شهداء الأقصى، حركة فتح.. ونفذت الاستشهادية المحامية هنادي جرادات - 28 عاماً أقوى العمليات الاستشهادية التي تنفذها فتيات، حينما فجرت نفسها في مطعم إسرائيلي بحيفا بتاريخ 4-10-2003 فقتلت 19 إسرائيلياً وجرحت العشرات.. وهذه العملية تبنتها سرايا القدس، حركة الجهاد الإسلامي.. وفي عملية مميزة في دلالاتها، نفذت الأم الفلسطينية ريم صالح الرياشي (21 عاماً) الأم لطفلين، والزوجة الطائعة، عملية فدائية بين جمع من جنود الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأربعاء الموافق 14 - 1 - 2004، لتقتل أربعة جنود وتصيب عشرة آخرين.. والتي تبنتها كتائب القسام، حركة حماس.
وتعتبر منفذة العملية الفدائية الاستشهادية زينب علي عيسى أبو سالم (18) عاماً الفدائية أو الاستشهادية رقم 8 والتي أتت من مخيم عسكر القديم شرق مدينة نابلس.
الاستشهادية زينب نفذت عملية التلة الغربية أمس الأول انتقاماً لاغتيال قادة وكواد الشعب الفلسطيني.. وكعمل احتياطي من عائلتها وكبقية عوائل الاستشهاديين شرعت هذه العائلة بإخلاء منزلهم تحسباً لإقدام الاحتلال الإسرائيلي على هدمه انتقاماً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved