Friday 24th September,200411684العددالجمعة 10 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "محليــات"

سفارات خادم الحرمين الشريفين في العالم تحتفل باليوم الوطني سفارات خادم الحرمين الشريفين في العالم تحتفل باليوم الوطني

* العواصم - واس:
أقام صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل سفير خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة وأيرلندا أمس في لندن حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية. وحضر الحفل كبار المسؤولين في الحكومة البريطانية وأعضاء من مجلسي العموم واللوردات البريطانيين وعدد كبير من السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في لندن ورجال الإعلام والأعمال.
وعبّر ضيوف الحفل عن بالغ التهاني بمناسبة اليوم الوطني للمملكة الذي يجسد عقوداً من الاستقرار والازدهار الذي تعيشه المملكة العربية السعودية. وشاهد الحضور عروضاً للعرضة السعودية التي قامت بأدائها فرقة الفنون الشعبية السعودية التي قدمت من المملكة خصيصا لهذه المناسبة ثم دعا سموه الحضور لمائدة الغداء.
وأقيم الاحتفال في خيمة كبرى نصبت في باحة السفارة السعودية.. كما أقيم في أروقتها معرض اشتمل على لوحات ومجسمات عن النهضة التي تشهدها المملكة في كافة المجالات إضافة إلى كتيبات ومواد إعلامية أهديت للضيوف.كما أقيم احتفال بمناسبة اليوم الوطني للمملكة في العاصمة الأيرلندية دبلن وبتوجيه من سمو الأمير تركي الفيصل.. واستقبل الضيوف نيابة عن سموه نائب سفير خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة وأيرلندا السفير فريج بن سعيد العويضي.
أسبانيا
وفي مدريد أقام صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اسبانيا حفل استقبال في مدريد بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.وقد حضر الحفل حشد من كبار المسؤولين الاسبان ورجال الإعلام والسفراء والدبلوماسيين المعتمدين في مدريد.
فرنسا
وفي باريس أقام سفير خادم الحرمين الشريفين في فرنسا الدكتور محمد بن إسماعيل آل الشيخ الليلة الماضية حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.
وأقيم الحفل في مركز المؤتمرات الدولي في باريس وحضره مندوبون عن القصر الجمهوري الفرنسي ورئيس الحكومة ووزارات الدفاع والداخلية والخارجية إضافة إلى سفراء الدول المعتمدين في فرنسا والسلك الدبلوماسي العربي كما حضر الحفل سفير فرنسا المعين في المملكة العربية السعودية السفير أراغون الذي حرص على البقاء حتى نهاية الحفل.
كما حضر الحفل ممثلو الهيئات الإسلامية في فرنسا ورئيس وأعضاء قيادة المجلس التمثيلي للديانة الإسلامية في فرنسا الدكتور دليل أبو بكر وباقي أعضاء المجلس ورجال الإعلام العرب والفرنسيين المعنيين بالشؤون العربية.. وإلى جانب حفل الاستقبال أقيم في القاعة الكبرى في مركز المؤتمرات الدولي معرض للصور والكتب والفنون السعودية لاقى استحسان وإقبال الحاضرين الذين أكدوا على أهمية تعزيز التعارف بالثقافة السعودية والتطور الذي وصل إليه الأدب والفن السعودي في الفترة الأخيرة وموقعه في الثقافة العالمية.
وقال السفير آل الشيخ يسرني في هذه المناسبة أن أرفع أسمى آيات التهاني إلى مقام مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - حفظه الله - وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وإلى الأسرة المالكة الكريمة والشعب السعودي.
وأضاف أن اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية هو رمز لعمل عظيم بدأه المغفور له - بإذن الله - الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود حيث أعلن في مثل هذا اليوم مولد المملكة العربية السعودية وأرسى دعائم الدولة القائمة على الحكم بكتاب الله وسنة رسوله محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وهي نفس الدعائم التي تقوم عليها حتى اليوم والتي يتمسك بها ولاة الأمر في كل أمور الدولة، فالدين الإسلامي دين تسامح ويقوم على مبادئ العدل والمساواة.. كما يحث على التطوير والأخذ بأسباب التقدم والرقي.
وأوضح أن المملكة العربية السعودية تعيش اليوم في نهضة شاملة في كافة المجالات نتيجة حرص مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين على النهوض بالمواطن السعودي والأخذ بأسباب التقدم والرقي في كافة المجالات بما يتلاءم مع تعاليم ديننا الحنيف وهو ما يعكس مدى التلاحم بين القيادة والشعب في المملكة وهي ماضية بإذن الله في السير في هذا الطريق بما يحقق التقدم والرقي لوطننا الغالي.. كما أود أن أشير في هذه المناسبة إلى أهمية العلاقات بين المملكة العربية السعودية وفرنسا وهي علاقات راسخة ومتينة تقوم على تحقيق المصالح المشتركة للشعبين السعودي والفرنسي.. كما أن التفاهم المشترك بين القيادتين السعودية والفرنسية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - حفظه الله - وفخامة الرئيس الفرنسي جاك شيراك تدفع هذه العلاقات إلى المزيد من التطور لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين.
لبنان
وفي بيروت أقام سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجه مساء أمس حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.
وحضر حفل الاستقبال عدد من الوزراء والنواب وكبار المسئولين اللبنانيين واعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى لبنان ورجال الصحافة والاعلام.
تونس
وفي تونس بحضور دولة رئيس الوزراء التونسي الأستاذ محمد الغنوشي احتفلت سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى تونس أمس بالذكرى الرابعة والسبعين لتأسيس المملكة العربية السعودية. وقد اقام سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس احمد بن علي القحطاني بهذه المناسبة حفل استقبال حضره كذلك معالي وزير الدولة المستشار الخاص لفخامة رئيس الجمهورية الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية الاستاذ عبد العزيز بن ضياء ومعالي وزير الشؤون الدينية الدكتور جلول الجريبي ومعالي وزير التربية والتكوين المهني محمد رؤوف النجار وسماحة مفتي الجمهورية التونسية الشيخ كمال الدين جعيط وكاتب الدولة للشؤون الخارجية المكلف بالشؤون المغاربية والافريقية حاتم بن سالم وكاتبة الدولة للشؤون الخارجية سيدة الشتيوي وقادة القوات العسكرية في تونس وسفراء الدول العربية والاسلامية والصديقة واعضاء السلك الدبلوماسي والملحقين العسكريين المعتمدين لدى تونس ورجال الفكر والثقافة والاعلام وعدد كبير من الشخصيات البارزة ورجال الأعمال في تونس.
وكان في استقبال المدعوين سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس واعضاء السفارة. وقد رحب السفير القحطاني بالمدعوين معرباً عن سعادته بهذه المناسبة التي تعني الكثير لأبناء المملكة العربية السعودية وتذكر بتوحيد المملكة على يد مؤسسها جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود طيب الله ثراه وقال: إن هذه الذكرى الطيبة على بلادنا تعاودنا كل عام لنستذكر تاريخ المملكة المجيد.
وابرز السفير القحطاني ما تعيشه المملكة العربية السعودية اليوم من تقدم وازدهار في مختلف المجالات في ظل رعاية واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني -حفظهم الله- داعياً المولى عز وجل ان يديم على بلادنا نعمة الأمن والأمان وعلى الشعب السعودي التقدم والرخاء والازدهار.
وقد اقيمت بهذه المناسبة الوطنية العرضة النجدية التي قدمتها فرقة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون.
وقد حرصت السفارة على اقامة ثلاثة بيوت شعر تمثل التراث السعودي بما احتواه من موروثات شعبية وادوات تراثية حتى يتمكن الحضور من الاطلاع على ما احتوته تلك البيوت من معروضات تمثل حضارة وتاريخ المملكة وتجسد اصالة وعراقة وعادات وتقاليد الشعب السعودي المتجذرة عبر التاريخ.
كما اقيم على هامش الحفل معرض للكتاب السعودي حرصت السفارة السعودية في تونس من خلاله على استثمار هذه المناسبة الوطنية وابراز مظاهر التقدم الذي تعيشه المملكة العربية السعودية في مختلف الميادين الاقتصادية والصحية والتعليمية والثقافية وما وصلت اليه العلاقات التونسية السعودية من تطور في شتى الميادين.
من جانب آخر نوه الحضور بالمستوى المتميز الذي وصلت إليه المملكة العربية السعودية خلال العقدين الماضيين وباركوا الإنجازات التي حققتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز في مختلف المجالات واثنوا على الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة قيادة وحكومة وشعبا لخدمة ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار، مبدين إعجابهم بالتوسعة العملاقة التي شهدها الحرمان الشريفان في مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال السنوات الماضية مما كان له الأثر الكبير في توفير الراحة لضيوف الرحمن.
الهند
وفي نيودلهى أقامت سفارة خادم الحرمين الشريفين في نيودلهي امس حفل استقبال كبير بمناسبة اليوم الوطني للمملكة وذلك في فندق موريا شيراتون بالعاصمة نيودلهي.
وحضر الحفل من الجانب الهندي أي أحمد وزير الدولة للشؤون الخارجية ممثلا للحكومة الهندية اضافة الى كبار الشخصيات الهندية في القطاعين العام والخاص وعدد كبير من الشخصيات الاسلامية واعضاء البرلمان الهندي والدبلوماسيين المعتمدين في نيودلهي. وكان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى نيودلهي صالح بن محمد الغامدي وأعضاء السفارة في استقبال الضيوف حيث قامت السفارة اثناء الحفل بتوزيع عدد كبير من المواد الاعلامية والخاصة بالانجازات الاقتصادية والتنموية كما تم عرض أفلام توضح الانجازات الكبيرة التي حققتها المملكة في مختلف المجالات.
روسيا
وفي موسكو قامت سفارة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز في موسكو بعدد من الانشطة الاعلامية، لقيت التجاوب والترحيب من قِبَل وسائل الاعلام الروسية، وذلك بمناسبة اليوم الوطني للمملكة. فقد ألقى سفير المملكة في روسيا محمد بن حسن عبدالولي كلمة عبر التليفزيون الروسي القناة الثالثة، كما ألقى كلمة في القناة الفضائية الروسية (ان تي في) الموجهة لعموم الجمهوريات الروسية، بالاضافة الى الجمهوريات المستقلة.. وتناولت الكلمتان الحديث عن اهمية اليوم الوطني للمملكة بالنسبة للمواطنين، كما أبرزتا التطور الكبير الذي تشهده المملكة في جميع المجالات وما تمثله من ثقل سياسي واقتصادي على جميع الاصعدة العربية والدولية.
واشاد سفير المملكة في روسيا خلال الكلمتين بالعلاقات السعودية الروسية في مختلف المجالات.
وفي موضوع ذى صله نشرت صحيفة (ترود) الروسية الواسعة الانتشار مقالا للسفير السعودي في روسيا بعنوان (المملكة العربية السعودية.. الاصلاحات ومراعاة الاصالة)، اشار فيه الى ان الاصلاح يجب ان ينبع من الداخل لضمان رفاهية المواطن والاستجابة لتطلعاته نحو مجتمع مزدهر تسوده مبادئ العدل والمساواة في الحقوق والواجبات.
كما نشرت صحيفة (روسيسكي) الاسبوعية مقابلة مع السفير السعودي لدى روسيا تناولت العديد من الموضوعات المهمة على الساحة الدولية الى جانب التطرق الى العلاقات الثنائية بين روسيا والمملكة، مؤكداً ان مهمته الاساسية تتركز في تعزيز الصداقة والثقة المتبادلة بين البلدين.
كما نشرت صحيفة (كومير سانت) مقالاً عن اليوم الوطني للمملكة بقلم السفير محمد بن حسن عبدالوالي.
إيران
وفي طهران أقام سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية الاسلامية الإيرانية الدكتور ناصر بن أحمد البريك حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للمملكة.
وحضر الحفل محمد علي ابطحي نائب الرئيس الايراني للشؤون القانونية ومستشار الرئيس الايراني شريعتي ورئيس مجلس الشورى الايراني السابق مهدي كروبي وعدد من المسؤولين الايرانيين وأعضاء السلك الدبلوماسي للدول العربية والاسلامية والصديقة المعتمدين لدى ايران وعدد من الاعلاميين والادباء والمفكرين في ايران.
وقد عبر الحضور عن تهانيهم للمملكة حكومة وشعبا بمناسبة الذكرى الرابعة والسبعين لتأسيس المملكة.
الفلبين
وفي مانيلا أقامت سفارة المملكة العربية السعودية في الفلبين حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، وذلك في فندق المندرين بوسط العاصمة الفلبينية مانيلا. وقد كان في استقبال الضيوف سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الفلبين الاستاذ محمد أمين ولي وأعضاء السفارة في مانيلا.
وقد شارك في الاحتفال بهذه المناسبة فخامة الرئيس الفلبيني السابق فيديل راموس ومعالي رئيس البرلمان الفلبيني السيد خوسيه دي فينيسيه جونير ومعالي وزير الدفاع السيد افالينو كروس ومعالي وزير الداخلية والحكم المحلي أنجلو. ت. ريس وعدد من كبار المسؤولين من قصر الرئاسة الذين حضروا نيابة عن فخامة الرئيسة السيدة جلوريا ارويو، بالإضافة إلى عدد من أعضاء البرلمان الفلبيني المسلمين منهم خاصة، وكافة رؤساء البعثات والهيئات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى جمهورية الفلبين يتقدمهم عميد السلك الدبلوماسي أنطونيو فرانكو.
وكان من بين كبار الشخصات كل من مساعد وزير الخارجية ووكلاء الوزارات ورئيس إدارة المراسم بالخارجية الفلبينية ومنسوبي الملاحق السعودية التابعة للسفارة والمواطنين المقيمين والزوار المتواجدين في العاصمة مانيلا.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved