Friday 24th September,200411684العددالجمعة 10 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

كل جمعة كل جمعة
رئيس الهلال (عملها صح)
صالح الهويريني

عندما يبادر عضو شرف أي نادٍ، ومن قرارة نفسه بالتعاقد مع نجم كروي دعماً لصفوف فريقه، ومن منطلق حرصه ورغبته في سد قصوره الفني، ومهما كان أيضاً حجم القناعات المضادة تجاه هذا التعاقد فإن ذلك بالتأكيد سيكون محل تقدير واعتزاز إدارة هذا النادي أو ذاك.. ولأن هناك عضو شرف هلالياً بادر بعملية التعاقد مع نجم فريق الشباب عبد اللطيف الغنام ومن حسابه الخاص لدعم صفوف فريق الهلال وتطلعاً منه إلى المساهمة في معالجة معاناته الفنية فإنه من الطبيعي أن يسعد ذلك الإدارة الهلالية، وأن تثمِّن لعضو الشرف أيضاً هذه البادرة، لا سيما وأن الغنام وبغض النظر عن أي اعتبارات أخرى يُعد في النهاية إضافة إيجابية وجديدة للهلال.
** بلوغ النجاحات لدى أي فريق.. أو العكس مرتبط بتوفيق الله قبل كل شيء، لكن من واجب مسؤوليه أن يحرصوا على إيجاد العوامل التي من شأنها أن تكون سبباً في بلوغ فريقهم لهذه النجاحات حتى يبرهنوا على الأقل وأمام جماهيرهم فيما لو حدث العكس على مدى اهتمامهم.. وحجم حرصهم على تأدية العمل الأمثل الذي يتوافق مع ما تقتضيه الحاجة.. وتفرضه أيضاً في النهاية متطلبات فريقهم.. ولعل ما يقوم به الرئيس الهلالي الأمير محمد بن فيصل من عمل دؤوب.. وجهود إيجابية تجاه فريقه.. وبرغبة ترميم صفوفه وتطلعاً إلى إعادة توهجه هو (العمل الصح) والمطلوب فعله.. أما الحديث عن نجاح الهلال كفريق أو العكس في الموسم الحالي وفي ظل أيضاً الجهود الملموسة من لدى رئيسه فهذا في علم الغيب!!
** بانتقال الغنام للهلال كنادٍ جماهيري، ويحيطه الإعلام من كل صوب لا شك أنه سيدخل عالماً كروياً وتنافسياً جديداً ومختلفاً عن ذاك العالم الذي عاشه مع فريقه السابق الشباب، ولهذا فإن المسؤولية أمام الغنام نفسه باتت مضاعفة، كما أنه سيكون أيضاً محل اهتمام ومتابعة، بل ومحاسبة متى دعت الضرورة إلى ذلك.. فهل يكون الغنام بمستوى المسؤولية، وحجم الثقة؟!
** مسؤول هلالي عقب خسارة فريقه أمام الأهلي، وعبر مكالمة هاتفية.. قال لي (دريت) فسألته: وعن ماذا أدري؟.. فقال: النزهان وأحمد خليل وبندر المطيري وضعناهم على لائحة الانتقال.. فقلت له: هذه خطوة إيجابية، ولكن ليتكم (لحقتوهم) بلاعب رابع.. فقاطعني: أعرف من تقصد (......).. فقلت: ما دام أنكم تعرفونه فمن باب أولى أن تكون خطوات التصحيح لديكم متسارعة ومستمرة ولأن جماهير الهلال لم تعد تستحمل مزيداً.. من (وجع الرأس)..!
** عندما انتقل فهد الغشيان من الهلال للنصر قال: (انتقلت من فريق كبير إلى فريق أكبر)، ولا أتجنى لو قلت إن ذلك جاء بتلقين من أحد النصراويين.. أما الغنام وبفعل انتقاله من الشباب للهلال فقال: (انتقلت من كبير إلى كبير آخر).. هذا هو الفرق بين العقول ودرجة الوعي والثقافة!
كلام (للي يفهموه)!!
** استوقفني خبر نُشر هذا الأسبوع كان مضمونه أن إدارة الوحدة ألغت عقد لاعب فريقها الكروي المحترف التونسي لطفي بالحاج نظراً لمحدودية فائدته.. وفي المقابل قناعة ابن جلدته مدرب الفريق (البنزرتي) بمستواه وإمكاناته.. (استوقفني) هذا الخبر إعجاباً (أقول إعجاباً) لأن الإدارة الوحداوية لم تخضع لقناعات مدرب فريقها، وباعتبار أن قناعات المدربين ليست هي الصح دائماً.
** بالمناسبة.. من الأخطاء التي ترتكبها إدارات بعض الأندية أنها تمنح مدربي فرقها الكروية كافة الصلاحيات في عملية اختيار اللاعبين الأجانب لأن هناك مدربين استغلوا هذه الثقة بما يخدم مصالحهم المادية من وراء عمليات تعاقد قاموا بها وبعيداً عن مصالح فرقهم وحاجتها.. والأمثلة على ذلك أكثر من أن تُعد!!
** عندما تريد أن تختار أفضل اللاعبين خلال أي مرحلة من مراحل الدوري فإنه من واجبك أن تشاهد كل المباريات لا أن تعتمد في تقييمك على ما ينقله لك الآخرون مثلما حدث ذلك وتحديداً من لدن أحد المدربين الوطنيين عندما راح يرشح لاعبين من فريقين مختلفين جمعت بينهما مباراة في الأسبوع الماضي لم تنقل البتة تلفزيونياً، وذلك ضمن قائمة لأفضل اللاعبين في رأي المدرب الوطني نفسه.
خواطر.. خواطر
** (القزع) انتشر من جديد على رؤوس بعض لاعبينا وبصورة فاضحة.. وتبقى مهمة حكام المباريات كبيرة للتصدي لهذه العادة السيئة تنفيذاً لتوصيات اتحاد الكرة.
** (أبوعنتر) استغل الخسارة فراح يكتب بأسلوب كله محاولة انتقاص من دور.. وجهود الإدارة الهلالية الجديدة.. ولأغراض شخصية!!
** إذا أردت أن تستمتع بتحليل المباريات فاستمع إلى تحليلات الخبير عبد المجيد الشتالي!!
** أعجبني طارق كيال مدير الكرة الأهلاوية عندما قال: يبدو أننا مثاليون أكثر من اللازم مع مسؤولي النادي الأهلي المصري.. لأن تلكم هي الحقيقة.
** البرازيلي سيريجيو المحترف الحالي في الاتحاد من (طريقة ركضه) تعرف أنه ليس بذاك اللاعب الذي من شأن وجوده أن يثري الحاجة الاتحادية!!
** لقب (الزعامة) لا يمنح إلا للفريق المتميز في نجاحاته.. ويتفوق على الجميع في عدد بطولاته.. وما دام أن الهلال هو من يتصف بتلك الخصال حتى وهو يعيش مرحلة انعدام وزن فهو ما زال (الزعيم).
** أتدرون ما الذي يثير الضحك؟.. (الذي يثير الضحك) عندما يخرج علينا من يريد أن يلبس ثوباً ليس بثوبه تباهياً وغروراً ولإيهام الآخرين بأن الذي يتوفر لديه يفوق ما هو متوفر لدى غيره.. وشر البلية ما يضحك!!
** كعادتها (الجزيرة) تميزت بخبر تعاقد الهلاليين مع (عبد اللطيف الغنام).. هكذا هي دائماً جريدة كل من يبحث عن الحقائق.. وكل ما هو جديد!!
** عندما ترك الهلاليون خميس العويران يرحل للاتحاد لم يحدث ذلك لأسباب مادية كما يعتقد البعض، وإنما جراء قناعات ليس لها علاقة حتى بالجوانب الفنية!!
** حكم مباراة الشباب والطائي (سعد الكثيري) طنش ضربة جزاء طائية صريحة ارتكبت ضد (حمادجي) في الشوط الثاني لو احتسبت لربما تغيرت موازين المباراة بدلاً من أن تنتهي لمصلحة الشباب (2 -1)، ولهذا أرى أن تذمر رئيس الطائي ناصر الحماد من قرارات الكثيري كان تذمراً في محله.
** ما دام أن الهدف الأسمى من وراء إقامة بطولتي السوبر السعودي المصري ليس الفوز أو الخسارة.. لماذا لا يتم تحديد موعد إقامة هاتين البطولتين من لدى الاتحادين السعودي والمصري وليس الأندية المتبارية مثلما هو حاصل وتسبب فيما يحدث من لدى الأهلي المصري تحديداً.
** معتوق المالكي حكم المباراة احتسب ضربة جزاء مشكوك في صحتها للأنصار في الوقت الذي تغاضى من خلاله عن أخطاء هلالية مستحقة وتحديداً للجابر!!
المالكي ظهر يومها بصورة ضعيفة ومن الظلم أن يكون حكماً مع احترامي لشخصه!!
** البرازيلي كماتشو حرم الهلال من تعادل أشبه بالفوز لو تحقق!!
للتواصل:


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved