Friday 24th September,200411684العددالجمعة 10 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "اليوم الوطنـ74ـي"

عدد من سيدات الأعمال والأكاديميات يتحدثن عن يوم العرس الوطني عدد من سيدات الأعمال والأكاديميات يتحدثن عن يوم العرس الوطني
نهضتنا الحديثة من ثمار جهاد رجل قلّ أن يجود الزمن بمثله

* لقاءات - سلطانة الشمري:
مع طلائع الخير لليوم الوطني الرابع والسبعين تسطر نساء الوطن اسطرا مفعمة بالحب والعرفان لهذا الكيان الغالي بقيادته الحكيمة التي تحققت في عهدها كل أسباب التقدم والازدهار في كافة مجالات الحياة.. فماذا قالت بنات الوطن:
غرس مبارك
سيدة الأعمال سمو الأميرة سميرة بنت عبدالله الفيصل قالت:
بداية أتشرف وبكل فخر وسرور أن أرفع اسمى التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز أيده الله ورعاه ولولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني حفظه الله ولصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفظه الله.
وللشعب السعودي الكريم بمناسبة اليوم الوطني الرابع والسبعين للمملكة العربية السعودية والذي هو من أيام المجد والكرامة التي نفتخر بها كسعوديين وسعوديات وفخرنا بهذا الوطن الغالي مصدره عبقرية الفكر والقيادة التي تجلت في الاب المؤسس لهذا الكيان الشامخ المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود الذي بنى وشيد ووحد وطننا بحنكة ودراسة وبعد نظر وبعزيمة الرجال.. كيف لا وهو صقر الجزيرة فبعد توحيده البلاد تجلت حكمته وقدرته الفذة بأن استثمر ما في باطن الارض من كنوز نفيسة (لصالح المواطن) من خلال رؤيته المستقبلية المشرقة وذلك بانتداب كبرى شركات النفط الأمريكية وليس لاستخراج النفط فحسب بل لتدعيم المواطن السعودي وبنائه بناءً علمياً وعلى أعلى المستويات فأصبحت المنطقة الشرقية في المملكة خلية نحل ينهل منها أفراد الشعب العلوم عملاً وتدريباً.
وأوضحت.. إن ما نجنيه اليوم من ثمار يانعة ناضجة ما هي إلا غرس مبارك لرجل لم يجد الزمان بمثله فما وصلت إليه المملكة والمكانة التي تتبوءها بين دول العالم لفخر وعز للإسلام والمسلمين وهذه المكانة لم تكن وليدة الصدفة بل هي نتاج عمل وجهد متواصل بين الأجيال وإن انطلاقة المملكة بدأت من الجذور من هذا الوطن الشامخ لتستمر شجرة تعانق السماء وتلامس السحاب وتمثلت هذه الانطلاقة القوية في المشاريع التنموية والاستثمارية في شتى المجالات المختلفة وعلى سبيل المثال لا الحصر مجال التعليم وما حظي به من اهتمام متواصل للارتقاء بالإنسان السعودي الذي هو بنية هذا الوطن الذي كان في مقدمة اهتمامات ولاة الأمر حفظهم الله فبالنظر لعدد المتعلمين وما وصل اليه المواطن السعودي من تطور تقني ومهني وتثقيفي من خلال الجامعات والكليات والمعاهد نجد النقلة النوعية التي تجلت في عهد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه.
وبالرغم من التزايد السكاني الملحوظ إلا أن الدولة أعزها الله تعمل على قدم وساق لخدمة المواطن ورعايته ولا عجب أن نرى هذا التقدم يشمل قطاعات عدة ومختلفة وفي مقدمتها التعليم والصناعة والزراعة والتجارة فأصبحت المملكة ولله الحمد والمنة نموذجا يحتذى بين الدول في العالم اليوم ولا يخفى على الجميع أن أمن وأمان الفرد السعودي هو في مقدمة اهتمامات حكومة خادم الحرمين الشريفين أيده الله ورعاه.
الفئة المدحورة
فالظاهرة الدولية التي تسمى الإرهاب والتي يحاربها العالم اليوم تصدت لها المملكة بكل قوة وحزم وبشهادة الدول العظمى لتصبح من اوائل الدول التي كافحت الإرهاب بشكل فعال وخصوصاً النجاحات الأمنية المتلاحقة في مقاومة الفكر المنحرف الشرير في الآونة الأخيرة، وإن دماء الشهداء من رجال الأمن الأوفياء لدينهم ومليكهم ووطنهم لخير شاهد على حب الوطن العظيم وتجلى ذلك بالوقفة الصادقة للمواطن السعودي مع القيادة وفي خندق واحد ضد الفكر الضال وأتباع هذا الفكر المتعصب المنحرف وهذا يدل على المعدن الأصيل والطيب لأبناء هذا الشعب الكريم الذي لا تمثله ولا تعبر عنه هذه الشرذمة الخبيثة المدحورة.
وأضافت الأميرة سميرة.. وكعادة أبناء هذا البلد الغالي فإن السعوديين وبكل سهولة ويسر تنقلوا بين أرجاء وربوع الوطن ليسجلوا أرقاما قياسية في السياحة بين مدن وربوع الوطن وفق إحصائيات الخطوط الجوية العربية السعودية بل إن المدن السياحية اكتظت بالحركة وبالسواح ليكون خير دليل على استتباب الأمن ونجاح الشعب السعودي النبيل في اجتياز الصعاب وازدياد التماسك والتلاحم بين القيادة وفقها الله والشعب السعودي الكريم في صورة مشرقة تشع بالأمل والحياة وإنه لشيء مشرف ما وصل إليه المواطن السعودي والمواطنة السعودية من رقي وتحضر تخطى حدود الوطن ليصل إلى أصقاع الأرض وفي شتى المجالات فالسعوديون في الخارج هم خير سفراء لبلدهم.
كما أن الرعاية والاهتمام التي تحظى به الفئة الغالية على قلوبنا من أبنائنا ذوي الاحتياجات الخاصة دافع لنا لكي ندعمهم ونقف بجانبهم بكل إخلاص.. وما لقيه أبناؤنا أطفال التوحد من دعم واهتمام يشجعني لأتمنى أن نحتفل في كل عام بنشاطات ومناسبات تعنى بهذه الفئة الغالية على قلوبنا جميعاً.
وفق الله ولاة أمورنا وسدد خطاهم ليسيروا بنا وبهذا الوطن الغالي للمكانة العالية المرموقة التي هي مكان هذا الوطن الحبيب.
يوم أغر
السيدة مشاعل عبدالقادر العبيد مديرة عمليات في شركة الراجحي المصرفية قالت: تحتفل مملكتنا الحبيبة في مثل هذه الأيام من كل عام بقيام الدولة السعودية الشامخة وها هنا نحن نحتفل اليوم باليوم الوطني الرابع والسبعين للمملكة العربية السعودية ويا له من يوم أغر نفتخر به ويتوج كل عام بازدهار دائم ومزدهر في جميع المجالات سواء الاقتصادية - السياسية - التعليمية - الصناعية - السياحية.
والحمد لله وحدت المملكة العربية السعودية بفضل حكومتها الرشيدة وشعبها الأبي الطموح إلى أسمى درجات العلي والرقي وأصبحت ذات ثقل سياسي واقتصادي يؤثر تأثيراً طردياً على مستوى العالم فها نحن نجد الآن أن كلمة المملكة العربية السعودية لها وزن الذهب في كل محفل تنقل مدى الوعي الفكري الذي وصل إليه الشعب السعودي فمملكتنا الحبيبة هي الأم الحنون التي يلتف حولها الدول العربية والإسلامية أجمع تشاركها بالمشورة والاستفادة من الحكمة والخبرة لحكومتنا الرشيدة.
وعلى المستوى الدولي لعبت المملكة دوراً هاماً في مواجهة المتغيرات وإيصال الصوت العربي إلى كافة أرجاء العالم.
وبالرغم من مرورنا بأزمة ولن اسميها إلا بأزمة لقلة من المواطنين الذين اختلط عندهم الوعي الإسلامي بالسياسي وفقدوا توازنهم وعرضوا هذا الوطن الآمن إلى ما يسمى بالإرهاب وقتل النفس التي حرمها الله سواء أكانت مسلمة مؤمنة أو غير ذلك فياله من خزي يقوم به هؤلاء للفت النظر إليهم.
ونحن معك يا وطننا الحبيب يداًَ بيد لمواجهة هذا الفكر الغريب على معتقداتنا الإسلامية فنحن جميعاً نرفع مبدأ محاربة الإرهاب بجميع أشكاله وألوانه لانهم لم يدركوا مدى الأذى الذي يعيشه كل من المواطن والمقيم على حد سواء من جراء هذه الأعمال التخريبية التي تستهدف اولاً واخيراً زعزعة الأمن والاستقرار داخل هذا الوطن الآمن.
واضافت.. لكنني سعيدة بظهور الشعب السعودي بالصورة المشرقة للتصدي لهذا الفكر الهدام ومشاركته مشاركة إيجابية في جميع النواحي الإعلامية والسياسية والأمنية للتصدي لهذه الفئة القليلة فها نحن نرى رموز الوطن البواسل الذين ضحوا بالنفس والغالي في جميع المجالات في سبيل مواجهة هؤلاء الضحايا، ضحايا لفكر منحرف أعاذنا الله وإياكم وحفظ وطننا الحبيب من كل شر، والحمد لله إن هذه الأعمال التخريبية لم ولن تؤثر على حياة الآمنين من المواطنين والمقيمين فهذه بلد الأمن والأمان دائماً.
وأصبح للشعب السعودي الوعي الكافي للمواجهة والتصدي لمثل هذه الأفكار المنحرفة الهدامة وطني الحبيب عشت فخرا وذخرا لنا عشت أمنا وآمانا وعشت وعشنا تحت رغد وأمان.. وطني فديتك بالروح والدم والنفيس الغالي وطني أتمنى أن أراك دائما في المقدمة في شتى المجالات وان يكون ابناؤك هم نبراس الدين والعلم والحضارة للعالم أدعو الله أن يحفظ مملكتنا الحبيبة سالمة من كل شر ومن كل فكر حاقد ونفس جسورة، وابتهل إلى الله العلي القدير واشكر نعمته التي أنعمها علي وعلى والدي وعلى وطني الحبيب وأنه جعلنا ابناء لهذه الأرض الطيبة المباركة وحفظ الله مملكتنا من كل شر وحكومتنا من كل حاقد واخيراً أوجه شكري لجريدة (الجزيرة) وكلمة حرة بالأخص لإتاحة الفرصة لي للتعبير عن مشاعري الفياضة تجاه وطننا الحبيب المملكة وما هذه الكلمات الا نقطة في بحر عشق من كل مواطن سعودي صالح وشاكر لهذا الصرح السعودي الشامخ الذي سيظل بإذن الله تعالى ممثلاً لوحدة شعبنا وإرادته في الالتفاف حول حكومتنا الرشيدة وذلك رمز من رموز الوحدة الوطنية.
يوم الحب والأعراس
المحاضرة: خديجة الحربي - قسم النبات - بكلية التربية الأقسام العلمية بالرياض
قالت يسعدني أن أشارك بيوم الوطن - يوم الحب الذي يتدفق كالنهر الثرثار الذي لا يكف عن الحديث رغم أنني احتاج الوقت الكثير لأتحدث بما في داخلي..
وقالت في مشاركتها: وفاءً لوطني..
في يوم عرسك يا وطني تذكرت رياضك الخضراء..
وأمنك الذي يحاول الكثير انتزاعه من أحيائك.. وشوارعك..
من قلوب ساكنيك وأبنائك..
حتى من الفراشات التي تحلق حول أعمدة الإنارة في كل مكان والتي تضيف سحراً وبريقاً
ينسكب برقة في أعيننا..
نما حبك في دواخلنا ورضعناه مع حليب أمهاتنا..
ترعرعنا وكلنا حماس وصدق لأن نقدم لك الكثير..
وتأملنا عندما رأينا آثار التخريب وألسنة النيران تنطلق في السماء..
بكينا أبناءنا الشهداء.. وأطفالنا المحرومين..
لتزداد عزيمتنا بأن نبذل من أجلك الغالي.. ونقدم أرواحنا على طبق من ذهب لنمحو آثار العنف من رياضنا الصحراء..
في يوم عرسك يا وطني عاهدنا الله أن نتمسك بديننا وبتعاليمه..
في يوم عرسك يا وطني نتذكر مئات من الأفواه تنطق بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله..
في يوم عرسك يا وطني ننادي بأعلى أصواتنا
ليسمعنا كل أب وأم..
وكل معلم ومعلمة.
وكل من يسترخي جسده على مقعد المسئولية
بأنه لا بد من تذكير القلوب الناشئة بالانتماء للوطن..
وزرع القيم الإسلامية الصحيحة في قلوبهم الغضة..
لينمو حب الوطن كوردة ندية في حدائقنا..
لنعيد لوطننا أمنه واستقراره..
لنحميه من المغرضين والطامعين..
في يوم عرسك يا وطني
نعاهدك أن نبذل كل غال ونجند أرواحنا لتطهير ترابك..
نعدك بأن نكون جيلاً مليئاً بالحماس للعمل..
نعدك بأن نزرع الورد على نوافذ منازلك كلها..
نعدك بان تنام أمهاتنا دون أن يقض مضجعها صرخة طفل
أو (أشهد أن لا إله إلا الله..) وهي تخرج دافئة من فم أحد أبنائها الشهداء..
انجاز واعجاز
مديرة مركز التدريب النسائي بجمعية الهلال الأحمر الأستاذة نورة المقوشي قالت إن هذه المناسبة ذكرى عطرة، تعجز كلماتنا عن كيفية التعبير عنها عبر هذه السطور المتواضعة، ولكنها مشاعر فخر واعتزاز فالمملكة تخطو خطوات واسعة، فالمشاريع العملاقة انجاز يشبه الاعجاز طرزت بماء الذهب.
وأشادت بنهضة المملكة الشاملة في عهد الخير والعطاء، والمملكة تحارب الارهاب ولا تصدره وتحصد الخير وتحققه.
وأضافت.. إن الجهود المبذولة لسعودة الوظائف هو أساس تقدم الوطن، فلا بد من أخذ هذه الجهود في محمل الجد من اجل استثمار طاقات أبناء الوطن وكما نبحث عن الكنوز في باطن الارض نبحث عنها كذلك في قدرات ومواهب أبنائنا وسوف نحقق التقدم المطلوب بإذن الله تعالى، بعد أن تتوفر لهم جميع الامكانيات المطلوبة كالتدريب والتأهيل وغرس الثقة بالنفس.
د. هالة طه بخش استاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك بجامعة أم القرى بمكة المكرمة ووكيلة عميد كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر، قالت: إن مشاعري هي مشاعر أي مواطن مخلص محب لوطنه وبلده سعيد بهذا اليوم اعاده الله على الجميع عمرا مديد..
وأضافت: لو نظرنا إلى المملكة نظرة واقعية نرى انها رغم قصر المدة مقارنة بغيرها من المدن المتقدمة.. فهي تعتبر من ضمن المدن المتقدمة.. والمتقدمة جدا من ناحية التطور العمراني والتعليم والتكنولوجيا والوظائف ومجانية التعليم العام والجامعي والدراسات العليا بالاضافة إلى المكافآت المالية التي تمنح لطلاب الجامعات وطالباتها، وايضا مجانية الكتب الدراسية، وهذا شيء نادر في دول العالم مع وجود التكنولوجيا السريعة والمتطورة في نفس الوقت، بالاضافة للقنوات الفضائية، يكفي أن السعودية اصبحت معروفة لدى كل دول العالم ولا يمكن لأي دولة الاستغناء عنها، مع توفير كافة سبل الراحة للحجاج وزوار بيت الله الحرام.
وأشارت الدكتورة هالة إلى أن المملكة تعتبر من الدول الهامة في العالم، لما تتمتع به من وجود الحرمين الشريفين والبترول والمعاملة الحسنة من الحكومة الرشيدة أدامها الله ونوهت بتماسك الشعب السعودي مع قيادته فهو شعب قوي ومتماسك وشعاره لا إله إلا الله ومهما حصل من ضجيج وفوضى لا تؤثر شيء على تضامن الشعب السعودي المسلم ووحدة كلمتهم، وانما هذه مجرد نزاعات وفوضى من ذوي النفوس الضعيفة والعقول الصغيرة، لان الأمة الاسلامية قوية ومتماسكة وأتمنى أن تشغل هذه الفئة الضالة وغيرها من الفئات نفسها في الأعمال النافعة والمفيدة التي تعود على الجميع بالخير والعمل الصالح لأن ديننا الحنيف ومناهجنا تدلنا على عمل الخير وليس الشر.
واختتمت الدكتورة هالة كلمتها: إن المملكة ممثلة في حكومة خادم الحرمين الشريفين ادامها الله وفي شعبها المخلص لله ورسوله وأولياء الأمر والمتمسك بتعاليم دينه من خير وعافية ومهما بدر من الفئة الضالة التي يمثلها عدد قليل جداً فعملهم مردود على أنفسهم، ويكفي اننا نعيش في بلد يتمتع بوجود الحرمين الشريفين وخوف الله في قلوبنا، وعسى الله أن يديم علينا الأمن والأمان وأن لا يحرمنا من وطننا ولا من حكومتنا أدامها الله.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved