Thursday 7th October,200411697العددالخميس 23 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

الفاشية تحكم قبضتها على إيطاليا الفاشية تحكم قبضتها على إيطاليا

في مثل هذا اليوم من عام 1926 تشكل المجلس الفاشستي الأعلى كأحد أجهزة الدولة الإيطالية في فترة صعود التيار الفاشي بزعامة بينتو موسوليني.
وكانت الحركة الفاشية قد ظهرت في إيطاليا خلال الربع الأول من القرن العشرين حيث عانت إيطاليا من سلسلة هزائم عسكرية أمام أعدائها الأوروبيين واضطرت إلى تسريح جيشها مما أدى إلى انتشار البطالة وتزايد درجة السخط على الحكومة.
بدأ موسوليني حياته العملية كمعلم في إحدى المدارس ودخل السياسة من بوابة الفوضويين وسرعان من انضم إلى المليشيات المسلحة التابعة ليسانتي الإيطالي.
وتدرج بسرعة في الحزب بجناحيه السياسي والعسكري وأصبح رئيسا لتحرير جريدته الرسمية. ولكن انفصل عن الحزب على خلفية اختلاف الرأي بشأن دخول إيطاليا الحرب العالمية الأولى.
وخلال الفترة من عام 1917 إلى 1919 شكل مجموعة مسلحة كانت بداية الحركة الفاشية التي قادها للوصول إلى الحكم في إيطاليا.
حملت هذه المليشيات المسلحة اسم أصحاب القمصان السوداء.
وقد انتشرت بسرعة الفكرة في إيطاليا وبلغ عدد المجموعات الموالية لموسوليني أكثر من ألفي جماعة مسلحة. وفي عام 1921 وجد موسوليني أن الاعتماد على التشكيلات المسلحة فقط لن يجدي فشكل الحزب الفاشي الوطني في ذلك العام وخاض به الانتخابات الإيطالية. ونجح الحزب في الحصول على 35 مقعدا في مجلس النواب في أول انتخابات يخوضها. وكان الفاشيون يعتبرون أنفسهم ثوريين بالمقارنة مع الليبراليين الذين يعود فكرهم إلى القرن التاسع عشر.
وفي أكتوبر 1922 كلف فيكتور إيمانويل الثالث ملك إيطاليا بينيتو موسولويني بتشكيل الحكومة.
وخلال تلك السنوات بدأ موسوليني يجمع خيوط السلطة في يده وكان المجلس الفاشستي الأعلى إحدى وسائل فرض هذه السلطة. قاد موسوليني إيطاليا خلال الحرب العالمية الثانية متحالفا مع ألمانيا النازية ولكن الحرب انتهت بهذا التحالف الفاشي النازي بهزيمة نكراء.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved