Saturday 9th October,200411699العددالسبت 25 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

الحقيقة الحقيقة
ديربي العاصمة والحكم الأجنبي
سعود عبدالعزيز

يتفق عشاق الكرة ومحبو النصر والهلال أن المواجهة التنافسية القادمة التي ستجمع العملاقين الكبيرين بحاجة ماسة لثلاثي تحكيم قادر على نفخ العدالة في الصافرة وإعطاء كل فريق حقه وفق أنظمة وقوانين اللعبة التي حددها الاتحاد الدولي، من دون خوف من إداري متسلط وإعلامي متهور ومتعصب لا يفرق بين الطبل والعلم، والقلم..!
كما يتفق المتابع لأحوال الحكم والتحكيم المحلي أنه لا يوجد الحكم القادر على إيصال ديربي العاصمة إلى بر الأمان نظراً لتواضع قدرات حكامنا مع كامل الاحترام لهم فالساحة التحكيمية خالية تماماً من الحكم المتمكن الذي يملك المواصفات المطلوب تواجدها في الحكم الجيد وأبرزها الشجاعة، والجرأة في اتخاذ القرار واللياقة والتمركز المناسب (فلو) ألقينا نظرة على أبرز حكام الساحة، وعدنا إلى المباريات التي قادوها في الأسابيع الماضية لاحتجنا لصفحات كثيرة لحصر أخطائهم التي وقعوا فيها ودفعت الأندية الثمن غالياً.
ولهذا فإن إسناد قيادة مباراة الهلال والنصر لثلاثي حكام أجانب سيكون الاختيار المناسب والسليم بعد أن سجل تواجده في منافسات المربع الذهبي واللقاءات الختامية في الموسم الماضي نجاحاً منقطع النظير ونال كل فريق حقه وفق عطائه داخل الملعب لتعطي تجربة الحكم الأجنبي بُعداً أكبر بضرورة الاستعانة به في المباريات التنافسية التي تجمع الفرق الكبيرة فهل يتم إحضارهم لضمان اختفاء الأخطاء أو التقليل منها، هذا ما يصبو إليه كل محبي كرة القدم الباحثين عن الفن والمتعة الذين يهمهم ذهاب الفوز للفريق الأفضل.
يا أعضاء النصر قلدوا البلطان وادعموا ممدوح
تراكمت الالتزامات المادية على إدارة الأمير ممدوح بن عبدالرحمن فمرتبات اللاعبين المحترفين ومكافأة العناصر الهاوية ومستحقات الأجهزة الفنية والإدارية والطبية لم تصرف منذ أكثر من شهرين، أضف إلى ذلك عدم حسم قضية البرازيلي كاريوكا ثم البحث عن عناصر أجنبية تدعم الفريق في المرحلة القادمة، كما أن هناك عدداً من اللاعبين اقتربت عقودهم على النهاية ويجب تجديدها مقابل مقدمات مالية، وكذلك ما تحتاجه بعض الألعاب المختلفة.. هذه أبرز العناصر التي سيحملها ملف الأمير ممدوح بن عبدالرحمن عند اجتماعه بعدد من أعضاء الشرف الذي سيتم عقده برئاسة الأمير منصور بن سعود غداً الأحد أو بعد غد.
من الواضح أن الملف النصراوي ثقيل وبحاجة إلى مبلغ يفوق العشرة ملايين ريال لضمان استقرار الفريق ليواصل انتصاراته الكاسحة.
لكن هل سيضخ أعضاء الشرف الأموال اللازمة أم سيتم تأجيل الاجتماع أم سيحصل الأمير ممدوح بن عبدالرحمن على بعض الوعود (الوهمية) الإشارات تقول ربما يعقد الاجتماع لكن نتائجه ستكون سلبية ولن تكون هناك خطوات للأمام تدفع مسيرة الفريق.
ولهذا يجب التفكير بإجراءات احترازية من قبل إدارة النصر. ومن هنا فإنه من وجهة نظر شخصية ولضمان استقرار أحوال الفريق وتفعيل أنظمة الاحتراف الذي يعتمد على الحركة في عملية انتقال اللاعبين بين الأندية و(لأن الضرورات تبيح المحظورات). فليس هناك ما يمنع من تسويق عقد الحارس الدولي محمد الخوجلي والسماح له بالانتقال للاتحاد أو الأهلي أو الهلال للحصول على السيولة النقدية المطلوبة هذا من جهة ولوجود حارس ممتاز يحمي العرين الأصفر المتمثل في محمد شريفي.
.. إن الوضع المادي في النصر صعب وخطير للغاية بعد أن رفضت الجماهير النصراوية التفاعل مع المقترح الأول بدعم ناديها مالياً.
فتم فتح حساب موحد لعلاج قضية كاريوكا المعقدة وجلب لاعبين أجانب مؤثرين كما أن أعضاء شرف النصر باستثناء رجل المال والأعمال خالد البلطان لم يقفوا مع ناديهم مادياً، بعد أن وجهت الدعوة لهم أكثر من مرة للحضور والمساندة ومن هنا فإن إدارة الأمير ممدوح بن عبدالرحمن ستكون معذورة إذا قررت السماح للخوجلي أو غيره من نجوم الفريق بالذهاب، وتطبيق الأسلوب الشبابي النموذجي الذي يحاكي الاحتراف المعاصر بعد أن طرقت كل الأبواب وأجرت الاتصالات بكل المحبين للوقوف مع نصرهم، بل إن الأمير ممدوح عرض الرئاسة على عدد من الشخصيات القادرة على تسيير أمور النادي إدارياً ومالياً ولكنها رفضت لظروف مختلفة، وأمام كل العوائق التي واجهته فإنه لن يلام إذا قرر التخلي عن بعض العناصر في سبيل المحافظة على المكتسبات التي حققها النصر في الآونة الأخيرة.!!
محطات ساخنة
** الهجوم غير المبرر والتصنيف المضحك للكتاب الرياضيين الذي قاله عضو اتحاد الكرة الدكتور حافظ المدلج يجب الاعتذار عنه لقسوته ولعدم ملامسته للواقع التعامل بروح رياضية مطلوب يا دكتور..!!
** الرياضة السعودية خسرت الأمراء محمد العبدالله الفيصل، خالد بن سعد، تركي بن خالد، عبدالله بن مساعد، وأخشى أن تخسر منصور البلوي، خالد البلطان، ماجد الحكير والسبب يعود إلى الطرح المتعصب الذي يمارسه بعض المحسوبين على الوسط الرياض.
** رئيس الوحدة السابق حاتم عبدالسلام مصطفى بنى فريقاً مميزاً في العام الماضي، والرئيس الحالي لم يستطع المحافظة عليه.
** المدرب الوطني القدير خالد القروني رغم قلة الإمكانيات المادية المتاحة لديه إلا أنه تفوق على ديمتروف وباكيتا مدربي الهلال والنصر.
** عضو شرف الرياض عبدالرحمن الروكان دافع عن حقوق ناديه بقوة. هكذا يكون الانتماء والعشق الصادق والأصيل يا أبو محمد.
** طلال آل الشيخ الإعلامي المميز والإداري المنظور خريج مدرسة الأمير خالد بن سعد النموذجية يدير الشباب بأسلوب حضاري واحترافي معاصر.. كل التوفيق لطلال في رحلته الإدارية الصعبة القادمة.
** الأطباء ورجال القانون قالوا رأيهم في قضية ديمبا، في حين واصلت لجنة الاحتراف سياسة الصمت ولم تدلِ بدلوها في القضية التي أشغلت الوسط الرياضي المحلي رغم أنها المسؤولة عما حدث..!!
** عبدالله الناصر قال في برنامج صافرة إن ضربة الجزاء التي احتسبت لصالح سعد الحارثي ضد مدافع الأنصار لم تكن سليمة نظراً لسقوط مهاجم النصر خارج منطقة الجزاء، إحدى الصحف المتخصصة نشرت عدداً من الصور التي أوضحت أن عملية الإعثار تمت داخل المنطقة، وأكدت صحة قرار الحكم عبدالرحمن التويجري. المطلوب من نائب رئيس لجنة الحكام تقديم الاعتذار لكافة النصراويين من التصريح التحريض الذي قاله على الهواء وعبر جهاز رسمي فهل يعتذر الناصر أم يصر على أقواله التي تحرض الحكام بهضم حقوق النصر.
** الصحفي الموهوب سلطان المهوس يجبرك على متابعة نشاطه الإعلامي، فسلطان يقدم مادة رياضية مميزة تؤكد أنه الصحفي الأبرز في منطقة القصيم.
** كثرت الاشتباكات بين جماهير ولاعبي الاتحاد والأهلي والسبب يعود لحالة الاحتقان الذي يمارسه بعض المحسوبين على الإعلام الرياضي.
** إذا عادت الجماهير للمدرجات ودعمت فرقها بقوة فإن طموحاتها سيتم تحقيقها، أما إذا واصلوا عزوفهم فإن الوضع سيبقى على ما هو عليه..!!
** التعليق الرياضي يحتضر ولن ينفع معهم محاضرات ولا ندوات. ولهذا يجب فتح باب القبول لاستقبال معلقين جدد ليتم اكتشافهم بنفس الصورة التي تم اكتشاف المعلق الصاعد فهد خالد العتيبي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved