Tuesday 12th October,200411702العددالثلاثاء 28 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "متابعة "

فيما يوقع سموه عقد تخصيص موقع نادي الطيران السعودي بمنتزه الثمامة فيما يوقع سموه عقد تخصيص موقع نادي الطيران السعودي بمنتزه الثمامة
الأمير سلمان يفتتح اليوم مسجد المدي وحديقتي المدي والجسر

  * الرياض- واس:
يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض مساء اليوم الثلاثاء مسجد المدي الواقع بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي وكذلك حديقتي المدي والجسر الواقعتين بالمركز.
كما سيقوم سموه عقب ذلك بتوقيع عقد تخصيص موقع نادي الطيران السعودي بمتنزه الثمامة يعقب ذلك ترؤس سموه الاجتماع المشترك للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض واللجنة التنفيذية العليا للمشاريع والتخطيط لمدينة الرياض وذلك بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي. وأوضح عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ورئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ أن اقامة مسجد المدي وتنفيذ حديقتي المدي والجسر جاءت إثر صدور أمر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني - حفظه الله - بنزع ملكيات المباني والأراضي البيضاء الواقعة شرق مركز الملك عبدالعزيز التاريخي واضافتها إلى المركز لتحويلها إلى حدائق عامة اضافة لما يتيحه المركز للمواطنين والمقيمين من أماكن ترويحية عامة.
مسجد المدي
ويعود تاريخ المدي كموقع إلى عام 1362هـ تقريبا وقد سمي بالمدي لأنه مكان جمع الماء الذي أمر الملك عبدالعزيز - رحمه الله - بإقامته لسقيا الناس ولسقيا الماشية على حافة طريق المربع (سكة المربع) وكان بالقرب من المدي أرض مزروعة بالبر والشعير (المزروعات الشتوية) وهو مقابل الشمسية من جهة الغرب الشمالي وشرق قصر المربع، أما من جهة الشمال سكة المربع وهو طريق رصف بالحجارة عام 1359هـ - 1360هـ ومن جهة الجنوب نخل خزام وقصر خزام للأمير فيصل بن سعد بن عبدالرحمن.
وكان بالقرب من المدي أرض فضاء (صحراء) كانت تقام فيها العرضات والمخيمات وعروض الخيل للضيوف.
يمد المدي بالمياه من آبار مجمع قصور المربع إذ لم تكن في الرياض - آنذاك - شبكة لمياه الشرب وكانت إقامة المدي من أعظم المبرات لسقيا الناس. ومع مرور الوقت ومع ما أفاء الله به على هذه البلاد المباركة من نعم لا تحصى، وما شهدته مدينة الرياض من تكامل المرافق والخدمات، لم يعد الناس بحاجة للمدي فاندثر، وبقي المسجد الذي أقيم بجانبه (وحمل اسمه) على بنائه الشعبي لحين افتتاح مركز الملك عبدالعزيز التاريخي في عام 1419هـ ثم هدم بعد ذلك ضمن مشروع تطوير الواجهة الشرقية للمركز، ليعاد بناؤه مرة أخرى بأسلوب يحفظ شيئا من تاريخه مع إضفاء متانة وقوة وذلك على موقعه القديم مع زيادة مساحته وحجم مبانيه بحيث أصبح يقع على الضفة الغربية لشارع الملك فيصل ليكون قريبا من المارة والعابرين واختير لبنائه مادة الطين المضغوط ليصبح ثاني مساجد المركز التاريخي مع جامع الملك عبدالعزيز.
وفي ظل حرص الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على الاستفادة من التقنيات الحديثة المعمارية والتصميمية التي توائم الطراز التقليدي فقد اختارت الطين المضغوط كمادة للبناء نظراً لمتانته ومميزاته الجمالية وخصائصه المادية مع تصميم المسجد على النمط التقليدي للمساجد في الرياض من حيث توفير مكان الصلاة المغطى والساحة الخارجية والمئذنة والدرج المكشوف الموصل لها، بينما تم استخدام عناصر معمارية كالقباب والقبوات في تسقيف المسجد حيث تعلو مكان الإمام قبة وثلاث قباب تعلو مداخل المسجد وقد ربط بينها بقبوات بلغ عددها العشر، كما أن المئذنة قد تم تسقيف أرضيتها بالقباب وتبلغ أبعاد المسجد (25م*14م) وبارتفاع يصل إلى (6م) بينما الساحة الخارجية تبلغ أبعادها (21م*11م) وارتفاع المئذنة (18م) ووزنها يتجاوز (18 طناً) وقد تم استخدام (161.370) طوبة في بناء المسجد وبأشكال ومقاسات مختلفة للطوب بلغت (38 نوعاً) وتم إنجاز بناء المسجد بالطوب في سبعة أسابيع، عدا فترة تصنيع الطوب وتجهيزه.
حديقتا المدي والجسر
وكانت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض قد أنشأت حديقتي المدي والجسر الواقعتين في الشريط الشرقي لمركز الملك عبدالعزيز التاريخي المطل على شارع الملك فيصل، حيث كان هذا الشريط عبارة عن مبان قديمة وأراض بيضاء تم نزع ملكيتها وإضافتها إلى المركز. وتبلغ اجمالي مساحة الحديقتين حوالي 30 ألف متر مربع، وتأتيان ضمن منظومة الحدائق والمنتزهات الموجودة في المركز والتي تشهد إقبالا كبيرا من المواطنين والمقيمين في المدينة وأصبحت من مناطق التنزه المميزة في مدينة الرياض، وبذلك أصبحت مساحة المركز الإجمالية مشتملة على المنتزه العام والحدائق والمرافق الحكومية 435.000 متر مربع ولكل من الحديقتين عناصرهما الخاصة والمنفصلة تماماً، حيث لكل منها كافة الخدمات اللازمة للتشغيل ومن الممكن تشغيل كل منها على حدة.
مساحة حديقة القصر
وتبلغ 15076م2 وللحديقة سور من الحديد المشغول بطول اجمالي قدره 478 متراً، ولها ثلاث بوابات، وتقع في الناحية الشمالية الشرقية من مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بمحاذاة شارع الملك فيصل 236م وتتميز الحديقة برقعة خضراء من العشب الطبيعي يغطي مساحة 13.727م2 اضافة إلى 228 شجرة وحوالي 31.500 من الشجيرات الصغيرة والغطاء النباتي الأرضي، كما تشمل على 260 وحدة للإنارة مختلفة الأنواع لتغطي كامل مساحة الحديقة.
ويعتبر الجسر المعلق والذي يبلغ طوله 21 متراً، وعرضه 2.40 متراً، أبرز معالم الحديقة لذا سميت باسمه، كما تحتوي الحديقة على أماكن للجلوس تتسم بالخصوصية من ألعاب الأطفال المختلفة.
أما حديقة المدي
فتقع في الجزء الشرقي من مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بمحاذاة شارع الملك فيصل بطول 170م وتبلغ مساحتها 14790م2 سميت بهذا الاسم نسبة إلى مسجد المدي الذي يقع في جزئها الشمالي الشرقي والذي بني من الطين المضغوط.
وتتميز الحديقة باتساع رقعتها الخضراء من العشب الطبيعي بمساحة اجمالية قدرها 11610م2 اضافة الى 567 من النخيل المثمرة والأشجار المظللة وحوالي 41.200 من الشجيرات الصغيرة والغطاء النباتي الأرضي التي تزين الحديقة.
كما تتميز حديقة المدي بوجود نظام الضباب في الجزء السفلي منها الذي يشمل 1800 مخرج للبخار مما يخلق جواً منعشا على كامل الجزء السفلي من الحديقة.
ومن معالم الحديقة المتميزة البرج الرئيسي المقام بشكل حلزوني ويستخدم كمطل على أجزاء الحديقة، ويبلغ ارتفاعه ستة أمتار ونصف، وقد أنشئ على مساحة 196 متراً مربعاً،وتجدر الإشارة إلى ان الحديقتين مرتبطتان بشكل مباشر مع حدائق المركز الأخرى بممر المشاة الرئيسي والذي يخترق حدائق المركز والساحات والميادين المفتوحة، بطول 4 كم تقريباً. كما تضم الحديقتان عدداً من المرافق العامة مجهزة الخدمات التي توفر سبل الراحة لمرتاديهما. يتم ري الحديقتين من خلال مضخات خاصة بالحديقتين تم ربطها بحدائق المركز الأخرى وبنظام الري القائم في المركز حيث يتم جلب المياه من المياه المصروفة من طريق الملك فهد من خلال نظام تطبقه الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض يساهم في الاستفادة من هذا النظام بتصريف المياه الأرضية بدون ضخ حتى لا تؤثر سلبا على أساسيات المنشآت المجاورة وتخفيض منسوب المياه الأرضية الى مستوى آمن.
نادي الطيران السعودي
أما نادي الطيران السعودي فقد انشئ بموجب قرار صادر عن مجلس الوزراء بتاريخ 8 رمضان 1421هـ، ومقره في مدينة الرياض، ويهدف إلى تشجيع وتهيئة ممارسة الطيران الشخصي والترفيهي والنشاطات ذات العلاقة بأعلى مستويات الجودة ومعايير السلامة فيما يهيئ الفرصة للجمهور للمشاركة في نشاطات الطيران المتعددة، وعلى ضوء ذلك سوف يعمل النادي على ممارسة الهواة أنشطة الطيران المختلفة، ونشر ثقافة الطيران وعلومه، والتدريب في مجال الطيران وتدريس علومه، والتعاون مع المؤسسات العلمية والفنية المتخصصة في الطيران وعلومه ومع نوادي الطيران الأخرى، وتنمية المواهب في مجال الطيران وصناعته وهندسته، وعقد الندوات الخاصة بالطيران والمشاركة في الاستعراضات الجوية والمعارض المحلية والدولية، وحفظ وصيانة وتشغيل الطائرات المملوكة للغير، وتنظيم رحلات ترفيهية.
وقد أقيم أول نشاط في هذا النادي قبل عامين ممثلا في بطولة القفز المظلي على كأس صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض حيث لاقى نجاحا وحضورا جماهيريا كثيفا، كان بمثابة مؤشر ايجابي لمدى انجذاب الجمهور لمثل هذه الفعاليات، مما شجع على دعم النادي بالشكل المطلوب.
وبتخصيص مطار الثمامة مقرا لنادي الطيران فإن عدداً من الأهداف سوف تتحقق منها: الاستفادة المثلى لمطار الثمامة القائم، الذي يحوي مدرجاً لهبوط الطائرات بطول 5000 متر بجميع مرافقه، كما أن تخصيص المطار القائم في الثمامة كمقر لنادي الطيران يرفع عن كاهله تكلفة إنشاء مقر جديد له.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved