Wednesday 27th October,200411717العددالاربعاء 13 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

احتجاجاً على اعتقال 6مسؤولين محليين احتجاجاً على اعتقال 6مسؤولين محليين
84 قتيلاً في مواجهات مع الشرطة بجنوب تايلند ذي الغالبية المسلمة

* باتاني ( تايلاند ) - ا ف ب - رويترز:
قتل 84 تايلندياً معظمهم من المسلمين حيث قضى أغلبهم بسبب الاختناق اثر حشرهم في شاحنات قوى الامن بعد ان قامت قوات الشرطة والجيش امس الأول (الاثنين) بقمع تظاهرة عنيفة في جنوب البلاد ذي الغالبية المسلمة حسبما أكد مسؤولون تايلانديون أمس الثلاثاء.
ومات معظم القتلى اختناقا عندما تم حشر 1300 من المتظاهرين في شاحنات اثر استخدام الاجهزة الامنية خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع لتفرقة التظاهرة خارج مركز الشرطة في محافظة ناراثيوات.
وتم تأكيد مقتل ستة اشخاص خلال الاشتباكات بين المتظاهرين وقوى الامن أمس الأول الاثنين.
وقالت المصادر ان الباقين قتلوا اختناقا وبينهم عدد كسرت اعناقهم اثناء اقتيادهم داخل الشاحنات لاستجوابهم.
وقال المسؤول في وزارة العدل مانيت سوثابورن (بعد احضار الموقوفين وجدنا بينهم 78 قتيلا اخر).واضاف انه تم تكديس الموقوفين فوق بعضهم في مؤخرة الشاحنات. وتابع:(بعد التدقيق في الجثث تبين انهم توفوا نتيجة الاختناق).وتدخلت قوات الامن يوم الاثنين لتفريق تظاهرة احتجاج على اعتقال 6مسؤولين محليين شارك فيها ثلاثة الاف شخص في ولاية ناراثيوات في جنوب تايلاند الذي يشهد حركة انفصالية منذ مطلع السنة.وقال رئيس الوزراء ثاكسين شيناواترا قبل الاعلان عن القتلى الـ84: إن المتظاهرين كانوا ضعفاء بسبب الصوم.
واضاف:(طبيعي ان لا تتمكن اجسادهم من الاحتمال..لم يعتد عليهم احد). واندلعت المواجهات احتجاجا على توقيف ستة مسلمين بتهمة تسليم اسلحة الى المتمردين في المنطقة الجنوبية ذات الغالبية المسلمة حيث ارتفع عدد القتلى في المواجهات الى 414 منذ مطلع العام.وقالت الشرطة ان بعض المتظاهرين حاولوا أمس الأول الاثنين اقتحام مقر الشرطة لكن قوة من الف رجل امن تصدت لهم.
وتم ارغام الموقوفين على التمدد على الارض ووجوههم الى الاسفل وايديهم مقيدة خلف ظهورهم قبل وضعهم في الشاحنات.واتهم ناشطون للدفاع عن حقوق الانسان السلطات باستخدام اساليب عنيفة في التعامل مع الجنوب مشيرين الى ان اقتحام مسجد تسبب في مقتل 32 ناشطا اسلاميا في نيسان - ابريل الماضي.وكانت حركة التمرد في الجنوب تنشط بصورة غير منتظمة على مدار عقود لكنها جددت نشاطها في كانون الثاني - يناير عبر اقتحام مخزن للجيش.وقال عبد الرحمن عبد الصمد أكبر المسؤولين المسلمين في ناراثيوات لوكالة فرانس برس انه يخشى من ان يؤدي مقتل الموقوفين الى ردود فعل عنيفة.
وقال (انا قلق من ان يؤدي حادث امس (الأول) الى تعزيز التوتر في الجنوب حيث يمكن ان تسعى بعض المجموعات الى الانتقام).
وقال عضو في لجنة حقوق الانسان المدعومة من الحكومة ان قمع التظاهرة يشكل (بوضوح انتهاكا لحقوق الناس).
وتابع (نحن قلقون من تفاقم الوضع حيث ان عائلات القتلى والجرحى قد تعجز عن استيعاب تصرف السلطات).
وقالت الشرطة ان الوضع كان تحت السيطرة الثلاثاء بعد مواجهات الاثنين التي تعتبر الاخطر في المنطقة منذ الاحداث التي شهدتها في نيسان - ابريل وخلفت في يوم واحد 113 قتيلاً.
واعرب رئيس وزراء ماليزيا عبد الله احمد بدوي عن قلقه الشديد قائلا لوكالة (برناما) للانباء (إن كان هناك ما يمكن ان نفعله للمساعدة سنفعله.. ان لم يكن في مقدورنا ذلك نامل ان تتمكن الحكومة التايلاندية من التعامل مع هذه الازمة بحيث لا تتفاقم وتتسبب بمزيد من العنف).
ويعيش في جنوب تايلاند معظم مسلميها ويمثلون نسبة عشرة في المئة في البلاد التي يغلب على سكانها البوذيون ويبلغ تعداد السكان 63 مليون نسمة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved