Wednesday 27th October,200411717العددالاربعاء 13 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

مناورات لـ 15 دولة لمنع انتشار الأسلحة في آسيا مناورات لـ 15 دولة لمنع انتشار الأسلحة في آسيا

* خليج ساغامي - اليابان - ا ف ب :
بدأت الولايات المتحدة وفرنسا واليابان وأستراليا و15 دولة أخرى أمس الثلاثاء أول مناورات بحرية متعددة الجنسيات لمنع انتشار الأسلحة في آسيا، قبالة شواطئ طوكيو وتأتي هذه المناورات على خلفية التوتر القائم مع كوريا الشمالية.وتهدف هذه المناورات التي تتضمن تمرينات اليوم الأربعاء أيضا، الى التدرب على مصادرة صواريخ ومكونات أخرى لأسلحة دمار شامل.
وبموجب السيناريو الموضوع لهذه المناورات سلمت سفينة أمريكية (شحنة من الأسلحة الكيميائية) الى زورق ياباني في خليج ساغامي على بعد 50 كيلومترا جنوب غرب طوكيو مما أدى الى عملية مطاردة من سفن حرب اميركية وفرنسية ويابانية وأسترالية.وبدعم من خمس مروحيات أرغم خفر السواحل اليابانيون الزورق المشبوه على التوقف قبل ان يصعد مفتشون يلبسون بزات واقية من المواد الكيميائية لتفتيش قعر الزورق ومصادرة (الشحنة) على ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس الذي صعد الى الزورق.
وتندرج هذه المناورات في إطار المبادرة الأمنية ضد انتشار الأسلحة التي اطلقتها 11 دولة في ايلول - سبتمبر 2003 وبينها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا واستراليا وسنغافورة. وهي المرة الاولى التي تجرى فيها هذه المناورات التي أصبحت روتينية في العالم، في آسيا.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved